الصحة

أسباب إصفرار الأسنان وطرق علاجه طبيعيًا

لكي تتمتعي بإبتسامة جميلة عليكي الإهتمام بنظافة أسنانك، فصحة الجسم تبدأ من العناية بالأسنان وبصحتها وصحة الفم، ولكن هناك بعض المشاكل التي تواجهنا وهو إصفرار الأسنان، والإصفرار يظهر نتيجة ترقق طبقة المينا للأسنان التي تعتبر هى الطبقة الخارجية التي تحافظ على الأسنان مما يؤدي لظهور طبقة الدانتين التي تتميز بلونها الأصفر , وهناك عوامل وأسباب عديدة تؤدي لظهور إصفرار الأسنان ومنها :

أسباب إصفرار الأسنان

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة , تناولهم أكثر من ثلاث مرات يومياً يكون سبب في إصفرار الأسنان نتيجة تعرض طبقة المينا للصبغات الموجودة فيهم مباشرةُ لذا ينصح بتنظيف الأسنان أكثر من مرة يومياً لإزالة هذة التصبغات المستقرة في مسامات المينا .
  • هناك بعض الخضروات والفواكه وخاصة الحمضية منها يؤدي تناولهم بإستمرار إلى إصفرار الأسنان لأنها تعمل على تآكل طبقة المينا فيتسبب ذلك في ظهور اللون الأصفر لطبقة الدانتين وهى الطبقة التي تلي طبقة المينا وتتميز بلونها الأصفر .
  • كثرة التدخين يكون سبب في تصبغ الأسنان باللون الأصفر ويؤثر على اللثة ويكون سبب ايضاً في تسوس الأسنان .
  • كثرة تناول الحلويات وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي لتكون الأحماض في الفم و تكون سبب في تآكل طبقة المينا للأسنان , لذلك ينصح بتنظيف الأسنان مباشرةً بعد تناول الحلويات بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء .
  • الإفراط في إستخدام غسول الفم يكون سبب في إصفرار الأسنان لأنه يحتوي على أحماض تسبب تآكل طبقة المينا لذا ينصح بعدم المبالغة في استخدام معجون الأسنان .
  • قلة الإنتظام في تنظيف الأسنان يكون السبب الرئيسي في ظهور اللون الأصفر للأسنان لذلك ينصح بالمواظبة على تنظيف الأسنان مرتين يومياً .
  • نوع معجون الأسنان وايضاً فرشاة الأسنان الصلبة يساعدوا في ظهو اللون الأبيض لذا ينصح بإستخدام فرشاة الأسنان متوسطة الصلابة وإختيار الأنواع الجيدة من معجون الأسنان .

وصفات طبيعية لتبيض الأسنان

قبل البدء في عملية تبيض الأسنان يجب عليكي أولاً الأهتمام والعناية بتنظيف الأسنان مرتين يومياً وكذلك الإكثار من شرب الماء وتجنب الأطعمة والمشروبات الضارة بصحة الأسنان وتجنبي إستخدام المواد المبيضة للأسنان لأنها ضارة جداً , ثانياً لكي تحصلي على نتيجة مثالية يفضل  الإستمرار والإنتظام في إتباع الوصفات ومن أهم هذة الوصفات :

  • أفركي أسنانك بقشر الموز لمدة ربع ساعة ثم نظفيها بإستخدام معجون الأسنان وكرري ذلك مرتين على الأقل أسبوعياً وستلاحظين الفرق لأن الموز يحتوي على المعادن التي تساعد في تبيض الأسنان .
  • أفركي أسنانك بالملح والقليل من الماء بإستخدام فرشاة الأسنان وكرري ذلك لأن الملح يستخدم لتقوية طبقات الأسنان ويساعدك في التخلص من المواد الدهنية الموجودة على الأسنان .
  • الكركم مفيد في تبيض الأسنان فبعد غسل أسنانك بالمعجون ضعي كمية قليلة من الكركم على فرشاة الأسنان ونظفي بها أسنانك وكرري ذلك مرتين يومياً .
  • بيكربونات الصوديوم مفيدة في تبيض الأسنان عن طريق خلط البيكربونات مع الليمون وفرك بها الأسنان جيداً ثم غسلها مباشرةً لأن ترك الليمون لفترات طويلة على الأسنان يتسبب في تآكل طبقة المينا .
  • الفراولة مفيدة في تبيض الأسنان والحفاظ عليها من الإصفرار , عن طريق هرس بعض حبات الفراولة وضعيها على أسنانك لمدة عشر دقائق ثم اشطفيها وكرري ذلك أسبوعياً .
  • أوراق النعناع الناعم مفيد ايضاً في تبيض الأسنان والتخلص من رائحة الفم الغير مرغوب فيها وذلك بطحن النعناع ووضعه على فرشاة الأسنان الجافة ونظفي به أسنانك يومياً .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق