الجمالالصحة

أسباب البلاك على الاسنان وكيفية التخلص منها بشكل طبيعي

البلاك على الاسنان والتخلص منه

يعتبر البلاك “الجير الأبيض” على الأسنان تشوية حقيقي لجمال اسنانك، ويسبب الكثير من الالتهابات في الفم واللثة ورائحة الفم ايضاً ،وأستمرار البلاك دون محاولة التخلص منه ،سوف يجعلك تضطري إلى القيام برحلات مؤلمة إلى طبيب الأسنان….ولكي تتخلصي من مشكلة البلاك “الجير الابيض علي اسنانك“يجب ان تتعرفي عن كثب عن البلاك ….وماهو  وعلاجه والوقاية منه !

ما هو البلاك على الأسنان

البلاك هو البكتيريا التي تتطور على السطح داخل الفم. انها لزجة عندما تبدأ في التشكل لأول مرة حول اسنانك ، ولكن تتحول إلى اللون الأصفر الباهت عندما يصبح الجير مكتمل حول اسنانك، ويمكنك حينها أن تري البلاك بوضوح خلف أو أمام الأسنان.

البلاك علي الاسنان او الجير الابيض المصفر

 

اضرار البلاك علي الأسنان ؟

البلاك قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، و تنتج البكتيريا حمضًا يدمر أنسجة الأسنان، وغالباً تظهر امراض والتهابات ومشاكل للأسنان مثل التهاب اللثة.

العادات التي تؤدي لظهور البلاك علي اسنانك :

  1. التدخين

  2. المشروبات الغازية المتكررة

  3. السكريات الغذائية والوجبات السريعة .

  4. الكحوليات

  5. أهمال التنظيف لأسنانك.

  6. عدم تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط الطبي بشكل صحيح.


تطوير معرفتك ومهارتك في نظافة الفم ،هو السبيل لمنع تطور البلاك وانتشاره، فكيف نتخلص من البلاك !

1. أنتظام التنظيف اليومي لأسنانك .

بادئ ذي بدء ، يتم تفريش وتنظيف الأسنان بمعدل لايقل عن مرتين يوميا ، صباحا عند الاستيقاظ ،ومساء قبل النوم.

ويمكن اضافة مرة أخري بمنتصف اليوم، أن كنتي تتناولي الحلوي او مشروبات بكثرة خلال يومك في العمل او المنزل ،وحاليا الجميع يفترض أنه يقوم بتنظيف أسنانه بمعدل مرتين يوميا . ولكن المشكلة أن هناك أشخاص لا يقومون بتنظيف أسنانهم بالقدر المطلوب من الوقت  ولابشكل صحيح.

ولأستخدام الفرشاة بشكل صحيح لتنظيف أسنانك أو أسنان أطفالك ، نضع فرشاة الأسنان شكل مائل بمقدار 45 درجة كما بالصورة على خط اللثة ، وحركيها في حركات دائرية، يجب أن يكون الوقت بين دقيقة الي دقيقتين من التنظيف الناعم والهادئ ، والوصول للاماكن الصعبة عند “الضروس” بالأعلي والأسفل .

استخدام فرشاة الاسنان بشكل مائل 45 درجة، وبحركة دائرية وليس حركة افقية وعمودية.

 

لذلك عليكي ان تستمري في معدل تنظيف أسنانك مرتين الي ثلاث مرات يوميا ،وبين دقيقة الي دقيقتين وبطريقة صحيحة ،لكي تتجنبي تراكم بقايا الطعام التي تسبب تراكم بكتريا دقيقة تتحول الي الجير الابيض “البلاك” ثما الي تسوس وامراض اللثة .

2. أستخدمي خيط الأسنان الطبي 

قد لايصل التفريش بفرشاة الأسنان إلى جميع المسافات بين أسنانك،  لذلك الخيط المنتظم الطبي يزيل جميع بقايا الطعام الدقيقة ،ويزيل اي تكوينات “للبلاك” التي تتكون في هذه الفراغات، كما أنه يزيل البلاك بشكل جيد من اللثة.  

 

تختلف انواع خيوط الاسنان الطبية ،ويمكنك استخدام الافضل والاسهل لك

 

قد تشعري بقليل من الألم او وجود نزيف دماء قليل حول اسنانك واللثة عند أستخدام الخيط أول مرة ، ربما يكون لوجود التهابات باللثة، او ان الخيط المستخدم حاد ، فحاولي ان تستخدمي الخيط بطريقة هادئة وحذر ، كما أن نوعية الخيط لها اثر مهم في تقليل الألم او نزيف اللثة البسيط .

 

خيط الاسنان مهم للوصول الي الاماكن الضيقة بين الأسنان

 

3. زيارة طبيب الأسنان

  حتى لو  استخدمتي  الفرشاة والخيط يوميا، فربما تكوني بحاجة حقيقية لزيارة طبيب الأسنان للتأكد من نظافة اسنانك من البلاك الكامل، فسنوات طويلة من الأهمال سوف يكون لها اثر سيء علي تراكم البلاك علي اسنانك .

 سيقوم طبيب الأسنان بإزالة طبقات البلاك المتراكمة ، …..أن الأشخاص الذين لا يزورون أطباء الأسنان ربما يعانون من تراكم طبقات البلاك بشكل متزايد ويتعرضوا لتآكل أسنانهم .

وتذكري دائما أن الدراسات تشير  إلى أن الأشخاص الذين لا يزورون طبيب الأسنان يعانون من تآكل الأسنان في مراحل متقدمة من اعمارهم… وتظهر دراسة استقصائية  عن مدي دور البلاك واهماله في تآكل الأسنان .

4.  الطبيعة لديها فرشاة أسنان !

الفواكه والخضروات هي فرشاة الأسنان الطبيعة، وتعتبر مضاد طبيعي لمنع تراكم البلاك قبالة الأسنان،ولها علاقة ايجابية كبيرة مع صحة الفم والأسنان واللثة ،لذلك يجب ان يكون لديكي اسلوب حياة غذائي يعتمد علي أدخال الفواكه والخضروات في طعامك اليومي .

5. الإفراط في تناول الحلويات.

تسبب الأطعمة والمشروبات السكرية طبقة من بقايا الطعام الدقيقة التي تتعفن و تتشكل على سطح الأسنان، البكتيريا تتغذى عليها وتستهلكها….. معظم الوجبات السريعة والحلويات تساهم في تكوين هذه الطبقات ،فيجب تقليلها ، وتنظيف الأسنان بشكل سريع بعض تناول هذه الوجيات.

 

كيفية التخلص من البلاك على الاسنان !

 

لا أحد يرغب للذهاب إلى طبيب الأسنان لأنها مؤلمة ومكلفة . والخبر السار هو أنه يمكنك إزالة البلاك بشكل طبيعي باستخدام هذه العلاجات والوصفات الطبيعية .

1. زيت جوز الهند وتنظيف أسنانك .

 زيت جوز الهند البكر الممتاز ، هو مضاد للالتهابات ويحارب البكتيريا ، وأظهرت دراسات نشرت في مجلات علمية طبية أمريكية ،أنه يزيل البلاك “الجير الابيض”  ويمنع التهاب اللثة ويقضي علي البكتريا .

ويمكن أستخدامه لتنظيف اللثة والأسنان من خلال “غرغرة” زيت جوز الهند البكر الممتاز لمدة 10الي 15 دقيقة تقريباً ، ثما بوضعه علي فرشاه الأسنان وفرش أسنانك، كما يمكنك أستخدام زيت السمسم إذا لم يكن لديك زيت جوز الهند.

دراسات اثبتت فوائد جوز الهند لمحاربة بلاك الاسنان

2. صودا الخبز  او ” بيكربونات الصوديوم “

صودا الخبز ، أو بيكربونات الصوديوم ، تزيل البلاك. حيث تعمل علي تحييد  الأحماض وتطهير البكتيريا الضارة المتراكمة ححول اللثة والاسنان ،. كما تحافظ بيكربونات الصوديوم  على أسنانك بيضاء  ولكن لا يجب استخدامها بشكل متكرر فقط مرة او مرتين شهريا .

ويمكن استخدامها بوضع القليل من صودا الخبز على فرشاة أسنانك وفرش أسنانك. ثم اغسلي فمك، سترى أختلاف في لون أسنانك….. تؤكد هذه المراجعة الطبيه علي امان وسلامة أستخدام صودا الخبز لتنظيف الاسنان لـ 5 دراسات سريرية اثبتت تأثيرها الإيجابي علي صحة ونظافة الاسنان .

3. الألو فيرا – الصبار .

الصبار هو مضاد للجراثيم ويقتل البكتريا، ويمكنك أستخدام الصبار الطبيعي للقيام بذلك، مجرد شق ورقة الألوة فيرا  “الصبار” وجمع اللب الداخلي لها ،ثما ضعيه على أسنانك ولثتك لمدة 10 دقائق ، مرتين في اليوم. ..هذه النصيحة الطبية خضعت لدراسة في مجلة صحة الفم والأسنان وأثبت أنها تحارب البلاك وتقضي عليه .

 4. القرنفل

أستخدم الانسان القرنفل كـــ اهم منتج طبيعي لعلاج الاسنان ،ومسكن هام لألم الأسنان كذلك أثبتت الدراسات الطبية ان القرنفل علاج فعال لإزالة البلاك ،واستخدم لفترة طويلة من الزمن قبل أن يخترع أحد غسول الفم، لذلك القرنفل يقاوم ويقضي علي الجراثيم التي تتراكم عندما تتشكل بكتريا الجير الابيض بين الاسنان .

كيفية استخدامه !  تشير دراسة 2014  في مجلة الجمعية الهندية لعلاج اللثة إلى أن مزيجًا من القرنفل والريحان وزيت شجرة الشاي يقلل من الميكروبات ويقضي علي البلاك.

يمكن استخدام “زيت الفرنفل الطبيعي المركز الطبي” لتنظيف الاسنان من خلال فرشاة الأسنان او الجمع بين هذه المكونات وتطبيق الخليط على أسنانك.

5. قشور البرتقال لتبييض الأسنان.

تعتبر قشور البرتقال منتج طبيعي رخيص ومتوفر في كل بيت ويعمل علي تبيض الأسنان وتحسين رائحة الفم كما أنه يقضي على البلاك دون الإضرار “بمينا” الأسنان وهي الطبقة الخارجية اللامعة للاسنان.

قشور البرتقال لديها نسبة عالية من فيتامين C ، لا تمضغي القشور مباشرة لأنها مريرة. افركي الجزء الداخلي من هذه القشور على أسنانك قبل النوم واتركيها لنصف ساعة او اقل ثما البدء بتنظيف أسنانك بالشكل الروتيني قبل النوم.

6. اختيار فرشة اسنان مناسبة !

من أهم المشاكل في تنظيف الأسنان هي أستخدام فرشاة أسنان غير مناسبة ، فيجب عليكي معرفة نوع الفرشاة المميز وذات الجودة والمرونة المناسبة ، فيوجد أنواع ودرجات عديدة منها ،ومن الجيد ان يكون لديكي نوعين من فرشاة الأسنان بين ناعمة وقوية لأستخدامها في تنظيف الاسنان واللثة .

اختيار الفرشاة المناسبة وذات الجودة المميزة

 

اخيرا، البلاك على الأسنان هو بكتريا ضارة وتسبب الكثير من المشاكل،وتزداد كلما اذداد  عمر الانسان … ولكن النظافة الجيدة والمنتظمة للفم تساعد على منع تطور البلاك . لذلك يمكنك أستخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من البلاك والوقاية منه  كذلك ستكون زيارة الطبيب امر لابد منه ان اهملتي او تطور البلاك حول أسنانك .

 

 

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق