الصحة

أضرار الوجبات السريعة

الوجبات السريعة

انتشرت الوجبات السريعة في الآونة الأخيرة بشكل كبير ويرجع ذلك لكثرة الأعلانات عنها , فالوجبات السريعة هى وجبة سريعة التحضير وتأخذ في طهيها وقت قليل وغالباً ماتقدم داخل المطاعم أو الأماكن العامة وغيرها .

أضرار الوجبات السريعة ، ويرجع ظهور الوجبات السريعة للعهد الروماني في بريطانيا عام 1762م . والوجبات السريعة لها الكثير من المخاطر على جسم الإنسان وصحته وتسبب له الكثير من الأمراض وبعض هذه الأمراض تكون أمراض مزمنة .

أضرار الوجبات السريعة

تسبب الوجبات السريعة الكثير من المخاطر والأمراض لجسم الإنسان ومنها :

  • أمراض القلب والشرايين : هذة الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تلعب دور كبير في ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان فيؤدي ذلك لتصلب الشرايين والجلطات وارتفاع الضغط وارتفاع نسبة السكر في الدم .
  • السمنة المفرطة : أكدت معظم الدراسات أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وهذه النسبة تتزايد كل مدى مما يؤثر على الشخص الذي يتناولها باستمرار وتجعله عُرضه للإصابة بمرض السمنة التي تؤدى للكثير من الأمراض المختلفة كالأمراض النفسية وأمراض القلب والعظام وغيره .
  • مشاكل الجهاز الهضمي : ترتفع نسبة السكريات في الوجبات السريعة التي تؤدى لتسوس الأسنان , وتسبب أمراض عسر الهضم والقرحة والقولون العصبي وغيره من الأمراض .
  • أمراض الكبد : الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يومياً يكونوا عُرضه للإصابة بأمراض الكبد وتليفه .
  • هشاشة العظام : كثرة تناول الوجبات السريعة تسبب هشاشة عظام لأنها تفتقر للفيتامينات والخضروات والمعادن , ويقدم مع هذة الوجبات المشروبات الغازية التي تساعد على هشاشة العظام فهى تمنع امتصاص الكالسيوم الضروري لجسم الإنسان .
  • مرض السرطان : تلعب الوجبات السريعة دور أساسي في إصابة الإنسان بمرض السرطان وخصوصاً سرطان القولون والأمعاء كما أن اللحوم المدخنة تساعد ايضاً في الإصابة بالسرطان وذلك للأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل يومي .
  • إدمان هذة الوجبات : كثرة الدهون والسكريات الموجودة في هذة الوجبات وخاصةً أن الوجبة الواحدة تحتوي على نسبة عالية من الدهو والسكريات فيؤدي ذلك لعدم توازن الجسم وعدم تحكمه في تناول وجباته , كما تعمل على زيادة إفراز مادة جالانين التي تحفز طلب المزيد من الطعام , فيؤدي ذلك لإدمان الشخص لهذه الوجبات .
  • تحتوي الوجبات السريعة على مواد كيميائية ضارة بالجسم يصعب الإبتعاد عنها .
  • تلعب الوجبات السريعة دور كبير في كثرة النسيان خاصةً بين الشباب لأنها خالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تكوين خلايا المخ .
  • تُضعف الوجبات السريعة الجهاز المناعي للجسم , وتُعرض الأطفال للإصابة بالعدوى والفيروسات .
  • الوجبات السريعة خالية من حمض الفوليك المهم لتكوين الجنين والحفاظ عليه فكثرة تناول الحامل لهذة الوجبات يسبب في التشوهات الخلقية للجنين .

أضرار الوجبات السريعة ، الطعام هو وقود الجسم وهو المحرك الأساسي للجسم لذلك يجب علينا ضرورة التوعية بخطورة الوجبات السريعة لما لها من مخاطر كثيرة على صحة الإنسان فمن دور الأهل التنبيه على الأطفال وتوعيتهم بخطورة هذه المأكولات السريعة التي تضر صحتهم .

تشجيع ممارسة الرياضة لما لها من فوائد كثيرة على صحة الانسان لما لها من دور كبير في إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد في الحد من تناول هذة المأكولات السريعة .

التشجيع على تناول وجبة الفطار قبل الخروج من المنزل حتى لا يلجأ الشخص لتناول وجبة الفطار في اى مكان خارج المنزل , فالطعام المعد منزلياً صحي وله فوائد كثيرة .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق