الصحةالمرأة

أطعمة مهمة للأم المرضعة لمنح طفلك رضاعة طبيعية صحية

أطعمة مهمة للأم المرضعة لمنح طفلك رضاعة طبيعية صحية

جميع الأمهات الجدد لديهم قلق من فترة الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، ولا شك أن التغذية السليمة أمر ضروري للأم المرضعة ، لكي تمنح طفلها رعاية طبيعية صحية كاملة .

لماذا التغذية أمر بالغ الأهمية للأمهات المرضعات ؟

المواد الغذائية المناسبة التي تتناولها الأم المرضعة من حيث الكمية وما تحتويه من فوائد صحية ، لها أهمية في تكوين جودة وغزارة حليب الثدي ، الذي يعتبر غذاء مثالي لطفلك ،لأنه يوفر له جميع أحتياجاته الغذائية، كما يعزز مناعته ضد الأمراض .

الرضاعة الطبيعية تفيد أيضا الأم، للتخلص من الدهون التي تراكمت خلال فترة الحمل، حيث يخزن جسمك دهونًا على شكل حليب الثدي عندما تكونين حاملاً، ثما بأستخدام الرضاعة الطبيعية ، يقوم جسمك بإطلاق الدهون الزائدة للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

علاوة على ذلك ، يحتوي حليب الثدي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك، إذا كان لديك نظام غذائي سليم وتغذية جيدة و متوازنة أثناء الحمل ، فإنكِ ستنتجي حليب ثدي عالي الجودة لطفلك .

واثبتت هذه الدراسة إلى أن الأمهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية يحتاجون إلى عناصر مغذية إضافية في حياتهم الغذائية اثناء الحمل والرضاعة ، و قد يحتاجون إلى أستخدام المكملات الغذائية.

فوائد الرضاعة الطبيعية عديدة ،وتحتاج المزيد من المعلومات المستمرة للأم المرضعة الجديدة

 

نصائح للتغذية الصحية للأمهات المرضعات

المشكلة الأساسية التي تعاني منها الأمهات الجدد ، أنهم لايريدون حرمان أنفسهم أو طفلهم الرضيع من الطعام والغذاء الوفير، ولكن بنفس الوقت هم لايريدون زيادة وزنهم اثناء فترة الرضاعة …..فكيف يتحقق ذلك .. ؟ فيما يلي كيفية تحقيق التوازن الغذائي المثالي وعدم زيادة الوزن .

 

1. البروتينات

يجب أن يكون لدى الأم التي ترضع من الثدي ثلاثة حصص من البروتين في اليوم ، كل منها يبلغ 100 جرام بالمتوسط يوميا ، مصادر البروتين الغنية هي:
• لحم
• مأكولات بحرية أنواع محددة
• جبن
• دواجن
• الألبان
• الفاصوليا المجففة

2. الكالسيوم

يشير خبراء من إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة إلى أن الأمهات اللواتي يرضعن من الثدي تحتاج إلى حوالي 1300 ملليغرام (لتر وربع تقريبا) من الكالسيوم يومياً، ومصادر الكالسيوم الممتازة هي:
• حليب
• زبادي
• جبن
• عصير البرتقال الطبيعي المدعم بالكالسيوم (مثل حبوب مكملات وفيتامينات الكالسيوم)

3. الحديد

الحديد ضروري جدا للأم التي مستمرة بــ الرضاعة الطبيعية لأشهر كاملة وضروري لكي ينتقل الي طفلها كذلك، ويجب أن تأخذ الأمهات حوالي 9 ملغ من الحديد يوميًا، سوف تجدينها في:
• دواجن (اقل شيء ربع دجاجة تحقق 3 الي 5 ملغ حديد)
• لحم – الكبد وهو عالي بمادة الحديد
• مأكولات بحرية
• الفاصوليا المجففة
• فاكهة مجففة
• صفار البيض

4، فيتامين c(سي)

تحتاج الأمهات اللاتي يرضعن من الثدي رضاعة طبيعية ، إلى المزيد من فيتامين “سي ” أكثر من النساء الأخريات، والمقدار الموصى به هو حوالي 120 ملغ في اليوم، مصادر فيتامين ” سي ” وتشمل:

• الحمضيات الناضجة فقط ( عصائر الليمون والبرتقال الناضج غير المالح بمعدل نصف لتر  او بالعسل)
• بروكلي أنواع من القرنبيط
• البطاطس (غير المحمرة)
• الشمام
• كيوي
• فلفل الجرس (الفلفل البارد المدبب – ويسمي فلفل رومي ببعض الدول)
• الكرنب
• قرنبيط

أيضا ، يجب على الأمهات المرضعات التوقف او الحد من تناول الكافيين، وفي حالة تناول الشاي او القهوة فيكون بين كوب شاي يوميا وكوب صغير قهوة وهو الموصى به ، ويجب على الأمهات تجنب التدخين والتوقف كاملا عن التدخين بكل انواعه .

 

اللحوم والبيض ومنتجات الالبان الطبيعية ..من الأطعمة المفيد لحليب الأم المرضعة

عشر أغذية يجب تتجنبها الأك المرضعة عند الرضاعة الطبيعية ؟

فــ لنتعرف الآن علي أنواع الطعام التي يجب علي الأم المرضعة تجنبها عند الرضاعة الطبيعية.

1. الكافيين

ستقول بعض الأمهات انهم يحتاجون إلى المزيد من القهوة كونهم لايحصلون على النوم الطبيعي ليلا بسبب رعاية الطفل ، الأنباء السيئة هي أن الكافيين يدخل إلى حليب الثدي الخاص بطفلك سريعا !
نظرًا لأن جسم الطفل لا يمكنه معالجة الكافيين بالسرعة التي تتناسب مع الشخص البالغ ، فسيتعين عليه أن يبقي طفلك مستيقظًا لفترة أطول مما كنتِ تتوقعينها….لذلك كلما نشرب القهوة ليلا لرعاية الطفل سوف يسهر الطفل معنا لوقت أطول …!
نصيحة ، تناول قهوتك بعد أن ينام طفلك ، وتظهر هذه الدراسة أن الكافيين يطيل وقت الاستيقاظ ليلاً عند الرضع.

2. بعض المأكولات البحرية

ليس عليك تجنب المأكولات البحرية ، ولكن يجب أن تكون منتقاة ، مثلا – تجنب الأسماك التي تحتوي علي نسلة عالية من مادة الزئبق الغذائية، وتشمل أنواع السمك الماكريل وسمك أبو سيف وسمك التونة ، وسمك السلمون والسمك البرتقالي، تبين هذه الدراسة أن الزئبق يمكن أن يكون له آثار ضارة على نمو الطفل….لذلك الأفضل تناول الأسماك البيضاء وسوف تجد أنواع السمك المفيدة للأم المرضع بأسماءها الخاصة ببلدك عند البحث علي الانترنيت .

3. الشوكولاته

أيضا في قائمة المواد الغذائية المحظورة علي الأم المرضعة تظهر لنا ” الشوكولاته” ، وقد اثبت طبيا أن الأمهات المرضعات أن تناولوا الشوكولاته، فــ يمكن أن تسبب تبرز الطفل الرضيع “براز اسهال ويسبب الحكة ” ، كما تساعد الشكولاته علي تزويد حليب الأم بمواد الكافيين التي تجعل الأطفال مستيقظين مدة طويلة .

4. البقدونس والنعناع

البقدونس والنعناع من الأعشاب الرائعة بالفوائد ،ولكن لهم اثر سلبي في التاثير علي انتاج حليب الثدي للأم، وفقا لهذه الدراسة ، والنعناع هو علاج لــ Hypergalactia أي انه يعالج زيادة انتاج حليب الثدي !
هذه الأعشاب آمنة عند أستخدامها بكميات صغيرة جدا ، ولكن الخبراء يقترحون إنكِ لا تأخذينها عندما يكون طفلك في مرحلة النمو لأول 6 شهور، هذا هو الوقت الذي سيحتاج فيه الطفل إلى المزيد من الحليب.

5. منتجات الألبان

تجنب منتجات الألبان التي تحتوي علي كميات من “اللاكتوز” وهو سكر نباتي موجود في الحليب الصناعي وفي منتجات الالبان الأخري ، يعاني العديد من الاطفال الرضع من مشكلة عدم تحمل وهضم “اللاكتوز” .
إذا كان الطفل لديه رعشة بعد الرضاعة الطبيعية أو لديه مشاكل في الجلد او بقع جلدية، فمن الأفضل وقف تناولك لمنتجات الألبان، حاولي وقف تناول الألبان والأجبان لمدة أسبوعين وتابعي طفلك الرضيع إذا كان يشهد تحسنا ، وإن وجدت تحسن فالسبب منتجات الألبان واللاكتوز… وهو ما يزعج طفلك.

6. الكحول

أيضا في هذه القائمة ، بالطبع ، الكحول من أسوء ما يمكن ان تتناوله الأم المرضعة لتهديه لطفلها كــ وجبة طعام اثناء الرضاعة ، فــ الكحول يخلط مع حليبك ويؤثر على طفلك بشكل سلبي ، ويستغرق الأمر ساعة أو ساعتين للعصائر الهضمية لتكسيرها، إذا كنتِ تتناولي المشروبات الكحولية ولو لمرة واحدة ، فهذا سيكون سيء جدا ، فأنتي تنقلي الكحوليات لطفلك الرضيع !

هناك قائمة طويلة من الاطعمة الضارة علي حليب الأم وعلي الطفل يجب متابعتها .

7. الحمضيات

الليمون يزعج الجهاز الهضمي ، خاصة إذا لم يكن ناضجًا، والليمون تتسرب مكوناته الي حليب الام بسهولة و يمكن أن يتسبب في أن يبصق الطفل، أو يصاب بالبكاء الهستيري أو حتى يصاب بطفح الحفاضات، ويشير خبراء مثل J an Barger إلى أن الأم المرضعة يجب ان تتجنب الحمضيات المالحة الغير ناضجة .

8. الفول السوداني

ينبغي للأمهات الذين لديهم تاريخ عائلي من حساسية الفول السوداني وهي اشهر حساسية تصيب الأطفال الرضع، تجنب تناول الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن للمواد المثيرة للحساسية في الفول السوداني أن تنتقل من خلال حليب الثدي.

9. الثوم

الجميع يخجل من الثوم إذا كان على وشك تقبيل شخص ما، لكن هل تعلمي أن حليبك يمتص رائحته ؟ إذا كان طفلك يتقطع عن الرضاعة بأنزعاج أثناء وجبة رضاعته ، فربما يكون قد شرب حليب بطعم الثـــوم ، لا يمكن أن نقدر أذواق الأطفال في هذه المرحلة ولكن سوف تلاحظي انه منزعج من وجبه الحليب أثناء الرضاعة!

10. قمح

قد يكون طفلك يعاني من الغلوتين (Gluten) وهو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين المحتوى في بذرة القمح ويوجد في دقيق القمح والاخباز وكل المنتجات التي تنتج من القمح ، ويعتبر من أشهر أنواع الحساسية بعد اللاكتوز ، أن كان براز طفلك دموي، قد يكون البطن الحساس رد فعل على القمح.

ويجب التوقف فورا عن تناول منتجات القمح ،ومراجعة الطبيب لمعرفة مدي اثر الحساسية لدي طفلك وكيفية تجنبها .

في الإجمال ، الأطعمة التي يجب تتجنبها الأم المرضعة كثيرة ،وبكل مجتمع ودولة ستجد الأم المرضعة نصائح شعبية حول هذه الأطعمة المفيدة والضارة ،فعليكي متابعة هذه الأطعمة والتأكد من صحة المعلومات حولها، ونحن بدورنا حاولنا مساعدتك بقائمة للأطعمة المفيدة والضارة علي حليب الأم وانتقال اثرها لطفلك .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق