التقنية

افضل البرامج في إنشاء العروض التقديمية Presentations

تعد العروض التقديمية Presentations من أقوى الوسائل المرئية في ايصال الأفكار وتوضيحها فهي تستخدم بقوة في الجامعات حيث يقوم الاستاذا الجامعي باستخدام العروض التقديمية في تلخيص المحاضرة وعرضها في صورة مبسطة يسهل على الطلبة استيعابها كما انه يستخدم في الشركات حيث يمكن ان يكون مفيدا في الاجتماعات ومناقشة الاحصائيات وطرق تطوير الشركات .

لاهمية هذه الوسيلة في عصرنا الحالي اصبحت الكثير من الوظائف تتطلب اتقان انشاء هذه العروض او اتقان برنامج PowerPoint حيث انه البرنامج الاكثر شهرة على الاطلاق في هذا المجال حيث تقدمه شركة مايكروسوفت العالمية في حزم برامج Microsoft Office  بجانب برامج اخرى مثل Word و Excel وفي هذا المقال سنعرض برامج جديدة في هذا المجال تغني عن برنامج PowerPoint المدفوع من شركة ميكروسوفت .

انشاء العروض التقديمية باستخدام برنامج Prezi :-


برز نجم هذا البرنامج في الاونة الاخيرة فدخل ساحة العروض التقديمية بقوة لما يقدمه من ميزات قوية تفوقت فيها على مثيلها برنامج PowerPoint حيث يقوم بتقديم العروض في اشكال رائعة غير الطريقة التقليدية والتي بالتأكيد سوف تجعلك في النهاية تقوم بإنتاج عرض تقديمي مميز وفريد من نوعه  كما ان البرنامج يوفر منصة لإنشاء العروض التقديمية على موقع اونلاين وتطبيق للهاتف الذكي.

يمكنك تحميل برنامج Prezi من هنا .

إنشاء العروض التقديمية باستخدام موقع Emaze :-


يحتوي هذا الموقع الرائع على العديد من الأشكال والنماذج التي يمكنك العمل عليها مباشرة وبكل سلاسة حيث توجد تصميمات مخصصة لجميع المجالات  سواء للتعليم او للأعمال وغيرها كما يحتوي خواص مميزة في حركة النصوص وطريقة عرضها مما يمنح العرض النشاط والحيوية التي يحتاجها أثناء العرض فهو يحول العرض التقديمي كما لو انه مقطع فيديو عالي الجودة .

للدخول الى موقع Emaze من هنا .

إنشاء العروض التقديمية باستخدام موقع Knovio :-


يتميز هذا الموقع بإمكانية استيراد ملفات برنامج PowerPoint التي سبق اعدادها حيث يمكنك التعديل عليها بسهولة ولكن مع بعض المميزات مثل إمكانية إضافة تعليق صوتي او فيديو علي كل شريحة كما يحتوي على خواص مميزة في حركة النصوص وطريقة عرضها أو طريقة عرض الشرائح وهناك العديد من الأشكال ثلاثية الأبعاد التي يمكن استخدامها في جعل العرض أكثر تشويقا وحيوية وأكثر جذبا للانتباه.

للدخول الى موقع Knovio من هنا .

انشاء العروض التقديمية باستخدام تطبيق Google Slide :-


من أفضل الميزات التي يتمتع بها تطبيق جوجل لإنشاء العروض التقديمية هو إمكانية العمل من خلال الهاتف الذكي مما يجعله خيارا مفضلا في حالة عدم وجود جهاز كمبيوتر او الحاجة الى انشاء عرض تقديمي بسرعة كما انه يغني عن تطبيق PowerPoint على الهاتف ويعطي نفس نتائجه كما يمكنك استخدام التطبيق بدون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت ويتم مزامنة أعمالك من خلال حسابك الخاص بجوجل .

لتحميل التطبيق من متجر الجوجل بلاي هنا .

نصائح من أجل عرض تقديمي مميز :-


  • استخدام نفس الألوان لكل الشرائح وتغيير لون الكلمات الهامة فقط .
  • اختيار حجم خط مناسب واضح للقراءة ومناسب للعين.
  • عدم اضافة الكثير من المؤثرات الصوتية او المرئية حيث تجعل العرض مملا ومزعجا وتسبب التشتت.
  • توصيل الفكرة بابسط الصور والوسائل وعدم المبالغة وتكرار الافكار .
  • يفضل استخدام الخلفيات البيضاء التي تريح العين وتسهل القراءة.
  • تنظيم الافكار وعرضها بتسلسل منطقي مترابط والتركيز على الافكار الرئيسية الهامة.

في النهاية فإن استخدام هذه البرامج وهذه النصائح لا يغني عن ضرورة التمتع بمهارات العرض والالقاء وخطاب الجماهير حيث تساهم بقوة في التأثير ووصول الأفكار.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق