المنزل

زراعة النباتات المنزلية

زراعة النباتات المنزلية

زراعة النباتات ، حديقة المنزل هى واجهة البيت لذلك تزيينها بزراعة النباتات ضروري لإعطاء شعور بالراحة والسعادة الهدوء النفسي والطمأنينه  بالإضافة إلى فائدة النباتات المزروعة في تزيين وتجميل بيئة المنزل , وتعمل ايضاً على تنقية الهواء داخل المنزل , ولكن تحتاج هذة النباتات إلى مزيد من العناية عن غيرها نظراً لأنها تذبل وتموت بسرعة بسبب عوامل عديدة منها أشعة الشمس , وتيار الهواء القوي وغيره من العوامل الأخرى التي تؤثر على عمر النباتات , ومن السهل جداً  الإعتناء بهذة النباتات والمحافظة عليها عن طريق إتباع بعض النصائح التي تعلم الإنسان  كيف يتعامل مع النبات المنزلي .

نصائح عند زراعة النباتات في المنزل

  • عند شراء الشخص للنباتات من أماكن بيعها يجب علي الشخص التأكد من الظروف التي يحتاجها النبات وهل هى متوفرة في منزله أم لا , فمن الضروري أن يختار الشخص نوعية النباتات المتأقلمة مع بيئة منزله , وضروري معرفته بكمية الماء التي يحتاجها النبات ومعرفة عدد المرات التي يسقى فيها النباتات , وطرق العناية به .
  • من الضروري تجهيز المستلزمات المستخدمة في زراعة النباتات مثل الحوض الملائم للزراعة والتربة وأنواع السماد المستخدمة وغيرها من الأمور التي يحتاجها النبات .
  • التأكد من أن المكان المزروع فيه النباتات يصل إليه الشمس ولكن بكمية قليلة لأن النباتات المنزلية تختلف عن النباتات الأخرى لأن أشعة الشمس الشديدة تؤثر على النبات وتسبب أحياناً في موته .
  • عدم الإسراف في سقي النباتات بالماء , و يجب مراعاة أن تكون كمية الماء معتدلة حتى لا يموت النبات بسبب كثرة الماء أو يموت بسبب قلة الماء مع مراعاة وجود فتحة على الأقل في أسفل حوض النبات حتى يخرج الفائض من الماء .
  • على الشخص أن ينتبه ويحترس من الآفات النباتية لأنها تؤدى إلى فقدان النباتات نضارتها , وأن يكون على علم بكيفية التعامل معها , ومعرفة الأدوية التي يحتاجها للتخلص من هذة الآفات .
  • من الأفضل وضع النباتات بجانب النافذة لحمايتها من تيار الهواء الشديد الذي يؤثر عليها ويؤدى لموتها , أو تساقط أوراقها .
  • مراعاة تنظيف أوراق النباتات بإستمرار بإستخدام منديل رطب مبلل قليلاً للتخلص من الغبار المتراكم على النبات .

فوائد زراعة النباتات في المنزل

  • النبات ضروري لأنه يسهل عملية تنفس الإنسان من خلال عملية البناء الضوئي للنبات , لأن النبات يمتص ثاني أكسيد الكربون ويخرج الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان , مع مراعاة عدم وضع النبات في الغرفة أثناء النوم ليلاً .
  • تعمل النباتات على تنقية الهواء المحيط بالمنزل ويرجع ذلك بسبب قدرتها على امتصاص السموم الموجودة بالهواء والمتمثلة في المركبات العضوية مثل الفينيل , ودخان السجائر وغيره .
  • المناطق المحيطة بالنباتات غالباً ما تكون رطبة ويرجع ذلك بسبب عملية البناء الضوئي للنبات وعملية التنفس فيخرج بعض من جزئيات بخار الماء , لذلك الأطباء ينصحوا بكثرة زراعة النباتات المنزلية لما لها من دور هام في المحافظة على الجهاز التنفسي للإنسان , والمحافظة على الجلد من الجفاف , بالإضافة لدورها في الحماية من الإصابة بنزلات البرد والسعال والتهابات الحلق .
  • العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أهمية وجود النباتات في المنازل لقدرتها على معالجة العديد من الأمراض وإستخدامها كإسعافات أولية في المنزل وكذلك لها أهمية بالنسبة للمستشفيات لأنها تساعد على سرعة شفاء مرضى العمليات الجراحية , وتقلل من أمراض الصداع وغيره .
  • تقلل النباتات من شعور الإنسان بالتوتر والقلق وتحسن من الحالة المزاجية للشخص .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق