الصحة

فوائد الكافيين وأضراره على الصحة

الكافيين هو مادة تنشط الجهاز العصبي في الجسم بشكل مؤقت وهو من المواد المنبهة .

جميعنا نعلم بأن الإكثار من القهوة والشاي تحديداً يسببوا التشنج والقلق والأرق وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية كافيين تساوي فنجان قهوة مركز , لذلك يجب أن يكون المستهلك واعياً لتفادي أخطار هذة المواد لسلامتك وحماية أولادك .

ولكن بعض المنظمات الخاصة بسلامة الأطعمة حددت الكمية التي يمكن للراشد أن يتناولها في اليوم الواحد وهى من ( 200 : 300 ) ملغ في اليوم , ولكن لسوء الحظ لا يقتصر الكافيين على القهوة والشاي فقط بل تسلل بنسبة كبيرة إلى أصناف أخرى .

  • [ الصودا ] عبوة واحدة من الكولا تحتوي على 40 ملغ من الكافيين , بينما تحتوي الصودا بالبرتقال او الليمون على ما يترواح بين ( 41 : 55 ) ملغ من الكافيين .
  • [ اللبن بالشيكولاتة  ] يحتوي على مالايقل عن 36 ملغ من الكافيين .
  • [ الشاي المثلج ] كل قارورة صغيرة بالنعناع تحتوي على 42 ملغ من الكافيين .
  • [ المياه ] زجاجة من المياه المثلجة المدعمة بالفيتامينات والخاصة بالطاقة تحتوي على 42 ملغ من الكافيين .

فوائد الكافيين

لقد نوه العلماء بأن فوائد الكافيين يمكن للإنسان الحصول عليها من خلال نسبة الكافيين الموجودة في الشاي , لأن الكافيين الموجود في الشاي يختلف عن الكافيين الموجود في القهوة , وذلك لإحتواء الشاي على مادة بروتينية طبيعية هذة المادة تقلل الأضرار التي يسببها مثل ارتفاع ضغط الدم أو الشعور بالصداع ومن فوائد الكافيين :

  • من أهم فوائد الكافيين هي أنه يساعد في الحفاظ على خلايا مخ الإنسان من التدهور لأنه يعمل على حماية خلايا المخ من تراكم البروتين فمع مرور الوقت يدمر البروتين هذة الخلايا .
  • ومن فوائد الكافيين أيضًا أن له القدرة في الحفاظ على قدرات الدماغ ويزيد من تركيزها .

أضرار الكافيين

يسبب تناول الكافيين بكثرة الكثير من الأضرار ومن هذة الأضرار :

  • الكافيين له تأثير سلبي خاصةً على النساء الحوامل والمرضعات بالنسبة للمرأة الحامل فهو يؤثر على الجنين ومن الممكن أن يكون سبباً في تشوهات الأجنة وأحياناً يمكن أن يكون سبباً في الإجهاض , وبالنسبة للمرأة المرضعة فالكافيين يؤثر ويضر بالأطفال الرضع وذلك إذا اعتادت المرأة المرضع بشكل يومي على تناول كمية كبيرة من الكافيين , لذلك ضروري لكل أم سواء حامل أم مرضعة أن تتجنب خلال هذة الفترة المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية .
  • الكافيين له تأثيره السلبي على الذاكرة حيث أثبتت دراسة إيطالية أن الكافيين يؤدى إلى نسيان الشخص بعض الأمور مثل أسماء الأشخاص وغيرهم ولكن هذا النسيان يكون بشكل مؤقت لأن الكافيين  يعيق الذاكرة مؤقتاً ,لذا ننصح الطلاب أن يتجنبوا تناول هذة المنبهات وخاصةً في فترة الأمتحانات حتى لا يؤثر ذلك بالسلب عليهم .
  • من أضرار الكافيين انه يسبب الصداع وألم في الرأس وايضاً القلق والتوتر .
  • يؤثر سلبياً على العناصر الغذائية الموجودة في الطعام والمفيدة لجسم الإنسان وخاصةً إذا تم تناول الكافيين مباشرة بعد الأكل , وخاصة تناول القهوة لأن الكافيين الموجود في القهوة يجعل جسم الإنسان يخسر كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية له .
  • الكافيين يسبب الأنيميا والإصابة بفقر الدم لأنه يمنع امتصاص الجسم للحديد بصورة جيدة .
  • الكافيين يؤثر على البنكرياس ويجعله يفرز كمية كبيرة من الأنسولين وذلك لامتصاص السكر الزائد فمع مرور الوقت يرهق عمل البنكرياس ويضعفه .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق