المجتمع

فوائد رائعة عند ممارسة طفلك للألعاب الإلكترونية

فوائد ممارسة طفلك للألعاب الإلكترونية

فوائد رائعة عند ممارسة طفلك للألعاب الإلكترونية

كثير ما نسمع ونقراء عن مضار أستمرار الأطفال في لعب وممارسة الألعاب الإلكترونية، من خلال جلوسهم لساعات طويلة علي الموبيل او التابليت او البلاي ستيشن والاكس بوكس وغيرها .

ولكن تقرير جديد أثبت أن برغم مضار استمرار الاطفال في ممارسة الألعاب الإلكترونية لساعات طويلة ، الا أن ممارستها لأوقات بين ساعة الي ساعتين لها فوائد كبيرة علي الطفل.

•  لعب ألعاب الفيديو  بين ساعتين الي خمس ساعات اسبوعيا يعمل علي  تحسين مهارات الأطفال.
• عادة ما يكون الأطفال الذين يمارسون ألعاب الفيديو مبدعين للغاية.
• قد يكون لبعض ألعاب الفيديو تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية للأطفال.

الألعاب الإلكترونية لها مضار وفوائد علي تفكير وصحة الطفل

 

ويشير التقرير الذي نشرته  مجلة الجمعية الطبية الامريكية Jama – journal of the american medical association الي هذه الحقائق ،وحول مزايا لعب الاطفال للألعاب الإلكترونية ويقول التقرير :

“ربما تكون قد سمعت كثيرا  أن لعب الألعاب الإلكترونية ليست جيدة للأطفال… لكن هل تعلم أن الأبحاث تُظهر أن ألعاب الفديو الالكترونية قد يكون لها أيضًا فوائد رائعة لطفلك” ؟

هذه هي  النتائج التي توصل اليه فريق عمل طبي ونفسي واجتماعي بالولايات المتحدة الامريكية خلال الفترة مابين 2016 – 2018   وأكدت ” إذا اختار الآباء الألعاب الإلكترونية لأطفالهم بعناية ،ووضعوا قيود على عدد مرات لعب أطفالهم بها ،فسوف يحصل الأطفال علي فوائد عديدة من ممارسة الالعاب الاكترونية” .

فيما يلي بعض الفوائد التعليمية والصحية للألعاب الالكترونية .

1. ألعاب الفيديو قد تحسن التركيز.

يعتقد بعض الناس أن تشغيل الألعاب الإلكترونية يقلل من مدى اهتمام وتركيز الأطفال بواجبتهم ودروسهم اليومية ، لكن الباحثين يقولون إن العكس قد يكون صحيحًا…حيث تظهر فحوصات الدماغ أن الأطفال الذين يلعبون بانتظام لأوقات قليلة مناسبة، يكونون أكثر قدرة على تصفية الانحرافات التفكيرية والنفسية  وتحقيق تركيز في التفكير  وفي تصرفاتهم ودروسهم .

 

أختيار الالعاب المناسبة والوقت الملائم تساعد الطفل علي التركيز

2. ألعاب الفيديو قد تحسن مهارات طفلك لحل المشكلات.

ألعاب الألغاز ، مثل لعبة  2048 ، وألعاب تمثيل الأدوار ، مثل World of Warcraft ، يمكنها بناء مهارات حل المشكلات لدي الأطفال ،يقول الباحثون إن الأطفال الذين يلعبون هذه الأنواع من الألعاب يظهرون تحسنا في ثلاثة مجالات رئيسية وهي : ” التخطيط والتنظيم والتفكير المرن “. 

3. ألعاب الفيديو  الالكترونية قد تعزز الإبداع.

هناك رابط بين لعب ألعاب الفيديو الالكترونية مثل علي أجهزة ( الموبيل -التابليت -اكس بوكس – بلاي استيشن …)  فيكون الافضل نفسيا ممارسة الالعاب علي الاجهزة الكبيرة والأكثر وضوح، كما ان نوعية الالعاب مهمة في التاثير الايحابي مثل لعبة  Minecraft ، حيث انها تجعل الطفل بمارس ويتقن الابداع في حياته الخاصة   —  وهذا بالفعل يحدث ويظهر بشكل ملموس بين الأطفال بمرحلة المدارس المتوسطة.

تجربة / أعطى الباحثون اختبارات للاعبين أطفال تبلغ  اعمارهم بين 12 عامًا، و طلب منهم الرسم ورواية القصص وطرح الأسئلة والتنبؤ ، جميع الأطفال الذين يمارسون الالعاب الالكترونية بمعدل 5 – 6 ساعات اسبوعيا كان لديهم مستويات عالية من الإبداع والفضول والتبؤ بالحلول ، بينما المجموعة الاخري التي لم تمارس اي العاب الكتروينة كانت الاسوء ولم تحقق نتائج مشابها.

لعبة  Minecraft ، من الالعاب التي تساعد الطفل علي الابداع

4. ألعاب الفيديو قد تقلل من الإجهاد.

يمكن لألعاب الفيديو الالكترونية البسيطة التي لا تتطلب الكثير من التفكير ، مثل Angry Birds ، مساعدة الأطفال على الاسترخاء.

بينما الألعاب ذات المستوى المنخفض مع الرسومات البسيطة والتي لا تستغرق الكثير من الوقت للعب قد  تعمل علي تحسين المزاج وتقلل من القلق لدي الطفل ،قد يكون جزء من السبب هو أن الألعاب تجعل من السهل على الأطفال أن يسعوا الي أن يكونوا ناجحين دائما من خلال رغبتهم بالفوز في الالعاب الالكترونية وعبور مراحل متقدمة من اللعبة التي يلعبونها .

اخيراً

لا يزال من المستحسن وضع حدود على نوع ألعاب الفيديو الالكترونية التي يلعبها طفلك ، ومقدار الوقت. ولكن قد ترغب في التفكير مرتين قبل أن تحظرها تمامًا !. حيث يمكنك حساب الفوائد التي يحصل عليها طفلك من هذه الالعاب وعليك ان تقوم انت بمساعدة طفلك عن طريق:

وضع أرشادات ونظام لوقت ونوعية الالعاب الالكترونية الني يلعبها طفلك امر هام

 

تذكري دائماً

 

  1. -اختيار الألعاب والتطبيقات التي تعتبر رائعة لعمر طفلك واحتياجاته.
  2. – تنظيم وقت اللعب لطفلك ليكون مناسب لصحته النفسية ولأوقات دراستة وممارسة انشطة رياضية 
  3. – استخدام الالعاب الاكترونية كـــ مكافاءة لتحفيز طفلك علي أنجاز المهام اليومية والدراسية .
  4. عدم ممارسة اللعب بالأجهزة الالكترونية في الصباح الباكر “حيث يسبب للطفل الشعور بالأكتئاب والكسل” طوال اليوم.
  5. – ملائمة الالعاب الالكترونية لعمر طفلك ،والابتعاد عن الالعاب التي تحتوي علي العنف “بلا معني” فهي غير ملائمة للاطفال .

مثال – لعبة الكترونية عن “البوكس boxing” ربما مقبولة كونها رياضة ، لكن لعبة الكترونية عن “مطارادت ضرب وعنف لشخصيات شريرة” تعتبر عنف بلا معني، لايجب ان يلعبها طفلك كونها لها تاثير علي شخصيتهم وتصرفاتهم .

 

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق