التقنية

كيف تبدئين في تعلم تصميم الجرافيك ؟

كيف تبدئين في تعلم تصميم الجرافيك ؟

كنا في مقال سابق قد تكلمنا عن  العمل الحر عبر الانترنت …. وأهميته للمرأة. وذكرنا العديد من مجالات العمل الحر وذكرنا كيف تبدئين في تعلم البرمجة ؟ كونها أحد المجالات الواعدة في المستقبل وفي هذا المقال نستكمل طريقنا في التعريف بمجال جديد ألا وهو مجال تصميم الجرافيك بكافة انواعه .

ما هو تصميم الجرافيك ؟


تصميم الجرافيك بشكل عام هو استخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة في انشاء صور وعروض مرئية لعرض الافكار وايصالها الى المتلقي وتبسيطها فهو يدمج بين الفن والعلم التكنولوجيا حيث انه مجال يحتاج إلى مهارات الإبداع والخيال الواسع والأفكار الجديدة لذلك فهو مجال يدخل في كل شئ تقريبا من الدعاية والإعلانات والتسويق إلى تصميم اغلفة المنتجات وتصميم الكتب والمقالات واخراج الافلام الى الوسائل التعليمية المختلفة إلى واجهات الاستخدام في برامج الكمبيوتر وتطبيقات الموبايل وصفحات الانترنت.

مجالات تصميم الجرافيك :-


ينقسم تصميم الجرافيك إلى ثلاثة مجالات رئيسية نتناولها كالاتي :-

  • التصميم ثنائي الأبعاد 2D

يتخصص هذا المجال في كل ما يتم طباعته بشكل عام  حيث يشمل التصميم ثنائي الأبعاد 2D على الدعاية والإعلانات و logo  للشركات وتصميم الملصقات الكتب والشهادات واغلفة المنتجات الاستهلاكية و الانميشن والصور المتحركة وأفلام كرتون motion graphic لتوضيح الأفكار وغيرها .

اشهر برامج التصميم ثنائي الأبعاد 2D :-

برنامج Photoshop

يعد برنامج الفوتوشوب هو البرنامج الاكثر شهرة على الاطلاق حيث انه يستخدم لتعديل الصور وانشائها والتلاعب بالالوان وخصائص الظلال والاضاءة للصور بالاضافة الى تعديل حجم وابعاد الصورة بما يتناسب مع غرضها سواء كانت كتب او logo او ملصق اعلاني وغيره كما انه برنامج سهل الاستخدام والتعلم .

  • التصميم ثلاثي الابعاد 3D

هو مجال التصميم المختص في انشاء الصور المجسمة بجميع تفاصيلها وقد تطور بشكل كبير جعل من اشكاله شديدة الواقعية حيث اصبح يستخدم بكثرة في صناعة الافلام والخدع السينمائية وتصميم الالعاب كما انه يستخدم في مجال الهندسة المعمارية من اجل انشاء منظور نهائي لما يجب ان يكون عليه المشروع بعد الانتهاء .

اشهر برامج التصميم ثلاثي الابعاد 3D :-

برنامج 3D Max

يعد هذا البرنامج من اقوى البرامج في عالم التصميم الثلاثي الابعاد 3D هذا يستخدم بقوة في مجال الهندسة المعمارية من أجل وضع تصور للمباني ايضا في افلام الخيال العلمي وافلام الكرتون حيث يمكنك انشاء الشخصيات وتلوينها وتحريكها واضافة البيئة بل وتصميم مشاهد كاملة و يستخدم ايضا في البرامج التعليمية التي تحتاج الى اشكال توضيحية مجسمة .

  • مجال المونتاج و تصميم الميديا media

يختص هذا المجال في صنع الفيديوهات بشكل عام ويستخدم بكثرة في مونتاج مقاطع قنوات اليوتيوب وحتى القنوات التلفزيونية ومقاطع الدعايا والاعلانات ويعتمد على تعديل و قص ودمج مقاطع الفيديو المصورة بإستخدام الكاميرا وإضافة التأثيرات عليها.

اشهر برامج المونتاج و تصميم الميديا media :-

برنامج After Effects

يعد هذا البرنامج اكثر البرامج استخداما في هذا المجال حيث يمتلك امكانيات وخصائص رائعة للتعامل مع مقاطع الفيديو تستطيع من خلاله صنع الفواصل الاعلانية  والخدع السينمائية واضافة تأثيرات خيالية حيث يمكنه التعامل مع جميع انواع صيغ مقاطع الفيديو او الصور على حد سواء.

نصائح للبدء في تعلم الجرافيك :-


مجال الجرافيك مجال جميل وواسع ويحتاج الى الخيال والإبداع فهو يحتاج إلى :-

  • الصبر على التعلم والممارسة واتقان استخدام البرامج والادوات .
  • يحتاج ان يكون جهاز الكمبيوتر خاصتك ذو مواصفات قوية من حيث كروت الجرافيك والبروسيسور .
  • الدقة والاتقان ليخرج العمل في ابهى صورة .
  • متابعة كبار المصممين والتعلم منهم واستخلاص الافكار ومحاولها تقليدها للتعلم منها.
  • عرض اعمالك والاستماع الى النقد والمراجعة و متابعة معارض الاعمال الاخرين على موقع behance للتعلم منهم.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق