المجتمع

كيف تجعلين طفلك أكثر ذكاء ؟

كيف تجعلين طفلك أكثر ذكاء ؟

عندما يتعلق الأمر بطفلك الصغير لابد أن تكوني على وعي تام بالطريقة المثالية للتعامل معه وتقديم يد العون له حتى يصبح أكثر ذكاء وقدرة على التفكير المنطقي السليم، فإذا أردتِ أن تجعلي طفلك ذو عقل مفكر وذاكرة قوية وذكاء مبهر فإن هناك العديد من النصائح والطرق الفعالة التي لها دور كبير في تنمية ذكاء طفلك، هيا بنا نتعرف عليها الآن.

اجعلي طفلك يستمع للموسيقى:

اثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الصغار يصبحون أكثر ذكاء عند استماعهم إلى الموسيقى بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يستمعوا إلى الموسيقى في حياتهم، فهي تزيد من معدل الذكاء وتزيد القدرة على التحصيل الدراسي، ل ذلك احرصي على تدريب الطفل وتعليمه العزف على آلة موسيقية أو يمكنك الاكتفاء بجعله يستمع إلى الموسيقى من وقت لآخر.

لا تقرأي لطفلك بل اقرأي معه:

لا تكتفي بالقراءة لطفلك مع جعله ينظر إلى الصور الموجودة في كل قصة، بل حاولي تشجيعه على مشاركتك القراءة مع لفت نظره إلى الكلمات والجمل لتطوير مهارات القراءة لدية ورفع مستوى ذكاءه وعزيز قدرته على القراءة في سن مبكر.

لا تحرمي طفلك من النوم:

يعتبر الحرمان من النوم من الأمور التي تصيب طفلك بالغباء، لذلك احرصي على تنمية ذكاء طفلك وقدراته العقلية بشكل عام عن طريق جعله ينام لفترة كافية، حيث أن ذلك يساعده على النضج المعرفي السريع.

شجعي طفلك ليكتسب الثقة في نفسه وفي قدراته:

في كثير من الأحيان يكون الطفل بحاجة إلى التشجيع واكتساب الثقة بالنفس حتى يستطيع استخدام عقله وذكاءه في تحقيق أهدافه، لذلك ننصحك بتشجيع طفلك دائمًا ودفعه لتحقيق النجاح الذي يرغب فيه عن طريق كلمات المدح والتشجيع فهذه الكلمات من شأنها أن تجعله يشعر بقدرته على تخطي الصعوبات والوصول إلى القمة،فهو سيشعر أنه طفل ذكي وقادر على تحقيق المعجزات.

استخدمي ألعاب تنمية الذكاء:

الألعاب هي وسيلة رائعة من وسائل تنمية ذكاء الطفل، ابحثي عن لعبة تناسب العمر العقلي لطفلك والعبيها معه محاولة لفت انتباهه وتركيزه إليها، مع مراعاة أن تكون اللعبة جذابة وملفته وفي نفسك الوقت احرصي على أن لا تكون ألعاب الذكاء مرهقة وتتطلب جهود عليا في التركيز حتى لا تسببي للطفل إحباط وضغوط لا يمكنه تحملها.

شجعي طفلك على الحركة:

لا تحاولي تقييد طفلك وجعله يجلس في مكان واحد، بل اطلبي منه الحركة واتركيه يلعب ويمارس الأنشطة التعليمية والتمرينات الرياضية المختلفة التي توسع مداركه وتدفعه إلى التعلم والاستفادة وتحفز عقله على النمو.

جاوبي على اسئلة طفلك:

لا تترددي على الإطلاق في الإجابة على اسئلة طفلك حتى إذا كانت هذه الأسئلة غير منطقية، احترمي عقليته وحدثيه وكأنه شخص ناضج دون الاستخفاف بتفكيره أو التقليل من شأنه، فالطفل في المراحل العمرية الأولى يكون في حاجة إلى التعرف على الكثير من الأشياء المحيطة به من خلال تساؤلاته.

لا تعاقبي طفلك جسديًا:

احرصي على عدم استخدام العقاب الجسدي مع طفلك على الإطلاق، لأنه يأتي بنتائج عكسية نحن في غنى عنها، وقد يصاب الطفل بالمشاكل النفسية التي لا حصر لها بمجرد اتباعك لأساليب العقاب الجسدي العنيف معه.

تحلي بالصبر:

تحلي بالصبر دائمًا ولا تصابي باليأس والإحباط، واستمرى على اتباع العادات التي تساعد على تنمية ذكاء طفلك وقدراته الإبداعية، حيث أن النتائج المثمرة تأتي على المدى الطويل وسوف تلاحظيها بنفسك بالضرورة.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق