التقنية

كيف تحمي خصوصيتك على الفيس بوك ؟

تتناول الأخبار في هذه الأيام أن شركة الفيس بوك قامت بتسريب بيانات هامة وحساسة جدا لأكثر من 50 مليون مستخدم لموقعها فيسبوك وتستخدم هذه البيانات عادة من قبل شركات التسويق العملاقة عن طريق تحليل البيانات ومعرفة سلوك المستخدم وتوجه السوق العالمي واحتياجات المستخدمين ومن ثم تقوم ببيع أبحاث التسويق هذه الى الشركات العالمية كل على حسب مجاله.

ولكن ما يهمنا نحن المستخدمين كيف نحمي بياناتنا وخصوصياتنا على الفيس بوك ومنع اي استخدام سئ لبياناتنا دون علمنا او اذن منا ولذلك فان من الجيد دائما متابعة الجديد من حيث تحديث قوانين وشروط الاستخدام للموقع لمعرفة اخر التحديثات بشأن الخصوصية وهو امر من الاهمية بمكان .

تفعيل الحماية عن طريق تسجيل الدخول :-


يمكنك موقع الفيس بوك في إعدادات الخصوصية من تفعيل طبقتين من الأمان لدى تسجيل الدخول عبر إرسال كود لرقم هاتفك المحمول الذي تم تسجيله على الموقع وايضا يقوم موقع الفيس بوك بتسجيل ال IP Address  لكل الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إلى حسابك من خلالها ومن ثم يقوم بإغلاق الحساب مؤقتا كإجراء احترازي عند الدخول من IP Address غريب عن المستخدم ويطلب التفعيل بطرق التفعيل المعروفة عن طريق إجراء مكالمة لهاتفك او ارسال رسالة نصية بكود التفعيل .

تفعيل الحماية عن طريق من يستطيع مطالعة بياناتك :-


 

يمكنك موقع الفيس بوك من تحديد من يستطيع رؤية منشوراتك على صفحتك عن طريق تحديد الجمهور سواء كان عام حيث يمكن لاي احد رؤيته او للاصدقاء او لك فقط هذا ويمكن تحديد هذا الجمهور مع كل منشور منفصلا بذاته بالاضافة فان موقع الفيس بوك يتيح خيارات مثل التحكم في من يستطيع الوصول إلى حسابك على الموقع عن طريق رقم هاتفك المحمول او عن طريق الايميل الذي تستخدمينه في الدخول الى موقع الفيس بوك وبالتالي فإن هذا يزيد من درجة الحماية بشكل كبير .

تفعيل الحماية عن طريق ازالة التطبيقات الغير موثوقة :-


مع انتشار موقع الفيس بوك على مستوى شبكة الانترنت أصبح لا يكاد لا يوجد مستخدم ليس لديه حساب على الفيس بوك ولذلك فإن معظم المواقع تسهل إجراءات تسجيل حساب فيها حيث يمكنك ذلك عن طريق فقط الضغط على زر تسجيل الدخول بحساب الفيس بوك حيث سيقوم بتحويلك إلى تطبيق الموقع على موقع الفيس بوك ومن ثم يخبرك بما سيقوم بجمعه من بياناتك الشخصية سواء العمر الهوايات والاهتمامات وغيرها وما اذا كان بامكانه النشر على صفحتك  باذن او بدون وقد يتسائل أحدهم وما الضرر من ذلك ؟ .

اجابة هذا السؤال يعود بنا الى الفقرة الاولى من المقال حيث ان معظم هذه التطبيقات غير معروفة المصدر ولا نعرف ماذا تفعل ببياناتنا الشخصية وقد تقوم بتسريبها وبيعها الى اي جهة لتستفيد منها ماديا . اذن ما الحل ؟ في الحقيقة الحل بسيط جدا حيث يمكنك التوجه الى ادارة التطبيقات على حسابك على موقع الفيس بوك والقيام بحذف اي تطبيقات غير موثوقة المصدر وهذا يؤدي بشكل كبير الى حماية بياناتنا من اي تسريب خارجي .

تفعيل الحماية عن طريق التبليغ عن الحسابات المزيفة :-


يعاني موقع الفيس بوك منذ يومه الأول من مشكلة الحسابات الزائفة المزعجة والتي لا تزال متواجدة حتى وقتنا هذا رغم جهود الفيس بوك للحد منها وتسبب هذه الحسابات مشاكل من حيث مضايقة المستخدمين أو محاولة اختراقهم ونشر لينكات الفيروسات وغيرها لذلك فأفضل طريقة هي حظر مثل هذه الحسابات والتبليغ عنها للفيس بوك والذي سيقوم بحذفها .

حماية الخصوصية مهمة جدا وينبغي ألا نتهاون فيها ويجب المتابعة باستمرار لهذا الأمر ومعرفة أفضل الطرق والنصائح لحماية معلوماتنا .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق