كيف تحمي خصوصيتك على الفيس بوك ؟

Share your love

تتناول الأخبار في هذه الأيام أن شركة الفيس بوك قامت بتسريب بيانات هامة وحساسة جدا لأكثر من 50 مليون مستخدم لموقعها فيسبوك وتستخدم هذه البيانات عادة من قبل شركات التسويق العملاقة عن طريق تحليل البيانات ومعرفة سلوك المستخدم وتوجه السوق العالمي واحتياجات المستخدمين ومن ثم تقوم ببيع أبحاث التسويق هذه الى الشركات العالمية كل على حسب مجاله.

 

ولكن ما يهمنا نحن المستخدمين كيف نحمي بياناتنا وخصوصياتنا على الفيس بوك ومنع اي استخدام سئ لبياناتنا دون علمنا او اذن منا ولذلك فان من الجيد دائما متابعة الجديد من حيث تحديث قوانين وشروط الاستخدام للموقع لمعرفة اخر التحديثات بشأن الخصوصية وهو امر من الاهمية بمكان .

تفعيل الحماية عن طريق تسجيل الدخول :-


Aunthenticator-App

يمكنك موقع الفيس بوك في إعدادات الخصوصية من تفعيل طبقتين من الأمان لدى تسجيل الدخول عبر إرسال كود لرقم هاتفك المحمول الذي تم تسجيله على الموقع وايضا يقوم موقع الفيس بوك بتسجيل ال IP Address  لكل الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إلى حسابك من خلالها ومن ثم يقوم بإغلاق الحساب مؤقتا كإجراء احترازي عند الدخول من IP Address غريب عن المستخدم ويطلب التفعيل بطرق التفعيل المعروفة عن طريق إجراء مكالمة لهاتفك او ارسال رسالة نصية بكود التفعيل .

تفعيل الحماية عن طريق من يستطيع مطالعة بياناتك :-


facebook-privacy-advanced-option

 

يمكنك موقع الفيس بوك من تحديد من يستطيع رؤية منشوراتك على صفحتك عن طريق تحديد الجمهور سواء كان عام حيث يمكن لاي احد رؤيته او للاصدقاء او لك فقط هذا ويمكن تحديد هذا الجمهور مع كل منشور منفصلا بذاته بالاضافة فان موقع الفيس بوك يتيح خيارات مثل التحكم في من يستطيع الوصول إلى حسابك على الموقع عن طريق رقم هاتفك المحمول او عن طريق الايميل الذي تستخدمينه في الدخول الى موقع الفيس بوك وبالتالي فإن هذا يزيد من درجة الحماية بشكل كبير .

تفعيل الحماية عن طريق ازالة التطبيقات غير موثوقة :-


facebook_music_apps

مع انتشار موقع الفيس بوك على مستوى شبكة الانترنت أصبح لا يكاد لا يوجد مستخدم ليس لديه حساب على الفيس بوك ولذلك فإن معظم المواقع تسهل إجراءات تسجيل حساب فيها حيث يمكنك ذلك عن طريق فقط الضغط على زر تسجيل الدخول بحساب الفيس بوك حيث سيقوم بتحويلك إلى تطبيق الموقع على موقع الفيس بوك ومن ثم يخبرك بما سيقوم بجمعه من بياناتك الشخصية سواء العمر الهوايات والاهتمامات وغيرها وما اذا كان بامكانه النشر على صفحتك  باذن او بدون وقد يتسائل أحدهم وما الضرر من ذلك ؟ .

اجابة هذا السؤال يعود بنا الى الفقرة الاولى من المقال حيث ان معظم هذه التطبيقات غير معروفة المصدر ولا نعرف ماذا تفعل ببياناتنا الشخصية وقد تقوم بتسريبها وبيعها الى اي جهة لتستفيد منها ماديا . اذن ما الحل ؟ في الحقيقة الحل بسيط جدا حيث يمكنك التوجه الى ادارة التطبيقات على حسابك على موقع الفيس بوك والقيام بحذف اي تطبيقات غير موثوقة المصدر وهذا يؤدي بشكل كبير الى حماية بياناتنا من اي تسريب خارجي .

تفعيل الحماية عن طريق التبليغ عن الحسابات المزيفة :-


tips-privacyFB1200x628

يعاني موقع الفيس بوك منذ يومه الأول من مشكلة الحسابات الزائفة المزعجة والتي لا تزال متواجدة حتى وقتنا هذا رغم جهود الفيس بوك للحد منها وتسبب هذه الحسابات مشاكل من حيث مضايقة المستخدمين أو محاولة اختراقهم ونشر لينكات الفيروسات وغيرها لذلك فأفضل طريقة هي حظر مثل هذه الحسابات والتبليغ عنها للفيس بوك والذي سيقوم بحذفها .

حماية الخصوصية مهمة جدا وينبغي ألا نتهاون فيها ويجب المتابعة باستمرار لهذا الأمر ومعرفة أفضل الطرق والنصائح لحماية معلوماتنا .

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!