الصحة

كيف تعالجين آلام الدورة الشهرية في المنزل؟

كيف تعالجين آلام الدورة الشهرية في المنزل؟

تعاني جميع السيدات والفتيات من آلام الدورة الشهرية التي عادة ما تكون مزعجة للغاية، ولكن من الآن لا داعي للقلق على الإطلاق لأن هناك الكثير من العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن لكل سيدة أو فتاة الاعتماد عليها في تختلف آلام الدورة الشهرية دون الخروج من المنزل ودون استخدام الأدوية والعقاقير المسكنة للآلام.

استخدمي شاي الأعشاب في تخفيف الألم:

تساعد بعض أنواع الشاي على تخفيف تقلصات و آلام الدورة الشهرية، كل ما عليكِ هو شرب مغلي شاي الأعشاب ثلاث مرات يوميًا، وإذا كنتِ تتناولين عقاقير ضغط الدم أو أي عقاقير أخرى ننصحك باستشارة طبيبك الخاص قبل اتباع هذه الوصفة.

تناولي الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك وفيتامين ب:

للوقاية من تقلصات وآلام الدورة الشهرية قومي بإضافة زيت السمك إلى وجبتك الغذائية اليومية، وسوف تلاحظين اختفاء هذه الآلام بشكل تدريجي، كما ننصحك أيضًا بتناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على فيتامين ب الفعال والمفيد للصحة العامة.

جربي مساج الزيوت الطبيعية:

يمكنك تجربة استخدام الزيوت العطرية الأساسية مثل اللافندر والمريمية وغيرها من الزيوت الأخرى في عمل مساج للبطن، حيث أن ذلك يساعد على علاج تشنجات الحيض و آلام الدورة الشهرية، وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعالية هذه الزيوت وتأثيرها السريع على التقلصات المزعجة.

وسادة التدفئة:

هناك وسادة خاصة يتم وضعها على البطن لتدفئتها وعلاج الآلام بشكل سريع، حيث تساعد درجة الحرارة الموضعية على تخفيف الآلام بشكل كبير، وهي ذات تأثير أقوى من تأثير المسكنات، ويستغرق الأمر حوالي 90 دقيقة حتى يتم علاج الآلام بشكل جذري، أما في حالة تناول المسكنات فإن العلاج يتم في مدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

تناولي أطعمة تحتوي على المغنسيوم:

تحتوي الكثير من الأطعمة على عنصر المغنسيوم الذي يساعد بدوره على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات ككل، كما أن له الكثير من المهام الحيوية والمفيدة للجسم، وقد أثبت الباحثين أنه يساعد على علاج التشنجات والتقلصات، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا العنصر هي السبانخ وكذلك اللوز الجاف.

اشربي الكثير من الماء:

من العجيب أن الماء تساعد على الوقاية من الانتفاخ والألم الناتج عن نزول دم الحيض، كما أنها تريح العضلات والمفاصل، ويمكنك تناول الأطعمة والخضروات التي تحتوي على الماء لترطيب الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة هو الخس والكرفس والخيار والبطيخ والتوت والفراولة.

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

يساعد الكالسيوم على التقليل من حدة تشنج العضلات أثناء الحيض، لذلك ينصح الأطباء الفتيات والسيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 إلى 50 عام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللوز ومنتجات الألبان والسمسم والخضروات الورقية وغيرها من المكملات الغذائية المفيدة.

ممارسة الرياضة الخفيفة:

قد لا تروق لكِ فكرة ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة أثناء الدورة الشهرية على الرغم من كون هذه التمرينات له قدرة كبيرة على تخفيف الآلام، ويمكنك الاعتماد على رياضة المشي أثناء فترة الحيض بدلاً من القيام بالأنشطة المرهقة، وتعتبر اليوفا أيضًا من ضمن التمرينات الرياضية الفعالة التي تساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية وعلاج تقلصاتها.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

إذا وجدتِ أن هناك ألم شديد مع نزيف مبالغ فيه ففي هذه الحالة ننصحك بزيارة الطبيب واستشارته بشأن ما يمكنك القيام به للتخفيف من حدة آلام الحيض ومعرفة سبب شدة هذه الآلام.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق