الصحة

ما هي طرق علاج الإمساك المنزلية والأكثر شيوعًا؟

يعتبر الإمساك من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب الكثير من الناس على مستوى العالم، وعادة ما تنتج هذه الحالة عن تناول الأطعمة الضارة أو الأدوية التي تسبب الإمساك، وفي جميع الحالات يؤدي الإمساك إلى الشعور بالتعب والانتفاخ والألم الناتج عن صلابة البراز وجفافه.
ومن الممكن أن يؤثر الإمساك بشكل سلبي على الصحة العامة سواء صحة الجسد أو العقل كما أنه يؤثر على أنماط الحياة العامة.
لذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم مجموعة من طرق علاج الإمساك المنزلية والأكثر شيوعًا حتى تساهم في تخفيف الإمساك وتعالجه بشكل سريع.

طرق علاج الإمساك المنزلية:

شرب الماء من وقت لآخر:

يؤدي جفاف الجسم بالضرورة إلى الإصابة بالإمساك، ومن أجل علاج الإمساك ننصحك بشرب كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم، وقد وجدت بعض الدراسات الحديثة أن مياه الفوار يمكنها أن تكون أكثر فعالية من المياه العادية في التخفيف من حدة الإمساك خاصة لمن يعانون من الإمساك المزمن ومشاكل القولون العصبي.

تناول الكثير من الألياف الغذائية:

لا تنسى تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة، حيث أنها تساعد على تحريك الأمعاء ومن الممكن أن تساهم في التخفيف من حدة الإمساك ككل.

التمرينات الرياضية اليومية:

تساعد التمرينات الرياضية اليومية على علاج الإمساك بشكل فعال وسريع، فهي تقلل من أعراض الإمساك بالضرورة لذلك ننصحك بالقيام ببعض التمرينات الرياضية البسيطة التي تشمل المشي والجري.

شرب القهوة:

قد تكون القهوة من الأمور الغريبة التي أثبتت قدرتها على علاج الإمساك بشكل فعال في المنزل، حيث أن القهوة تساعد على زيادة الرغبة في الذهاب إلى الحمام لأنها تقوم بتحفيز عضلات الجهاز الهضمي وتحفيز الأمعاء بشكل كبير خاصة القهوة التي تحتوي على الكافيين.

اتباع نظام غذائي صحي:

يساعد النظام الغذائي الصحي أيضًا على علاج الإمساك والمشاكل الصحية المختلفة، خاصة ذلك النظام الذي يحتوي على الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبروتين بشكل عام.

تناول الخوخ والبرقوق:

عادة ما يتم وصف تناول الخوخ والبرقوق لمن يعانون من الإمساك، فهم بمثابة العلاج الطبيعي الفعال الذي يحتوي على ملينات طبيعية لها فدرة كبيرة على تحريك الأمعاء و علاج الإمساك.

إضافة زيت الزيتون النقي:

يساعد زيت الزيتون الصحي على علاج الإمساك نظرًا لكونه يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي وتحريك المعدة والأمعاء والقولون، لذلك ينصح بإضافته إلى الأطعمة بشكل منتظم لمنع الإصابة بالإمساك.
وينصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في الصباح على معدة فارغة للحصول على مفعول رائع، ولا مانع من خلط القليل من عصير الليمون معه لتغيير النكهة حيث أن الليمون هو الآخر يعتبر من المعالجات الطبيعية للإمساك.

صودا الخبز:

لصودا الخبز العديد من الاستخدامات المنزلية والصحية أيضًا، حيث أنها تساعد على تخفيف حدة الإمساك وعلاج مشاكل البطن بشكل عام، أنها عبارة عن بيكربونات تشجع على خروج الهواء من الجسم وتخفيف الألم وتقوية المعدة ومساعدة الأشياء على الخروج من المعدة بسهولة.
ويتم استخدام صودا الخبز عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء الدافئ وتناول هذا الخليط الرائع.

زيارة الطبيب:

في حالة استمرار أعراض الإمساك لمدة طويلة ننصحك بزيارة الطبيب بشكل فوري لتلقي العلاج ومعرفة أسباب الإصابة بالمرض، خاصة إذا كان الإمساك يؤثر على الحياة العامة والأنشطة اليومية ويصاحبه شعور بالتعب والدوخة والتشنجات.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق