الصحة

ما هي فوائد الشوفان الصحية؟

ما هي فوائد الشوفان الصحية؟

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة الصحية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ذلك وأكدت على فوائده الرائعة التي تتمثل في تخفيف وزن الجسم والوقاية من أمراض القلب والشرايين وغيرها من الأشياء الأخرى، وسوف نتعرف اليوم على أهم فوائد الشوفان الصحية التي تجعلنا نحرص على تناوله من وقت لآخر.

فوائد الشوفان الصحية:

الشوفان من الحبوب المغذية للجسم:

الشوفان هو مصدر رائع من مصادر الكربوهيدرات والألياف، وهو يحتوي على الكثير من البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن التي تشمل الحديد والزنك والنحاس والفسفور مع كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم، لذلك ينصح الأطباء بتناولها للكبار والصغار.

غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة مذهلة على علاج ضغط الدم المرتفع عن طريق زيادة إنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد بدوره على توسيع الأوعية الدموية ويسمح للدم بالتدفق بشكل أفضل، وهو أيضًا مضاد للالتهابات ومكافح للحكة الجلدية.

يقلل من مستوى السكر في الدم:

يساعد الشوفان على تقليل نسبة السكر في الدم لذلك فهو من الحبوب المفيدة لمرضى السكر والذين يعانون من حساسية الأنسولين لأنه يؤخر امتصاص الجلوكوز ويحمي الجسم من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة السكر في الدم

يقلل من الكوليسترول:

من أهم فوائد الشوفان هي أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار ويحمي من الأضرار الصحية الناتجة عن ذلك، فمن المعروف أن مرض القلب هو السبب الرئيسي لوفاة ملايين الأشخاص حول العالم ويكون ذلك بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على تقليل الكوليسترول الضار والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مفيد للتخسيس وفقدان الوزن:

يعتبر التخسيس وفقدان الوزن من أهم فوائد الشوفان التي تجعل الكثير من الأشخاص يقبلون على تناوله في وجبة الإفطار، حيث أنها يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وذلك يساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترة طويلة مما يحمي من الإصابة بالسمنة ويساعد على فقدان الوزن بشكل سريع وصحي.

يحافظ على صحة الجلد والبشرة:

يدخل الشوفان في صناعة الكثير من منتجات الجلد والبشرة، نظرًا لكونه يعالج الحكة الجلدية والالتهابات والتهيجات والكثير من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وهو أيضًا يعالج البشرة الجافة لذلك ينصح الأطباء بتناوله في وجبة الإفطار للحفاظ على صحة ونضارة بشرة الوجه.

يقلل من خطر الإصابة بالربو:

يعتبر مرض الربو من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال الصغار، فهو من الاضطرابات الالتهابية التي تصيب المسالك الهوائية المسؤولة عن حمل الهواء من وإلى الرئتين، وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن الشوفان له قدرة كبيرة على خفض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

يخفف من الإمساك:

يصاب الكثير من الناس بالإمساك الذي ينتج عن تناول الوجبات الغير صحية وحركة الأمعاء الغير منتظمة، ويساعد الشوفان على تخفيف الإمساك بسبب ما يحتوي عليه من ألياف غذائية صحية لها دور كبير في علاج هذه المشكلة وهي من البدائل الجيدة للأدوية العقاقير الطبية.

فوائد أخرى للشوفان:

  • يحمي من الأرق ويساعد على النوم المريح.
  • يعالج الاضطرابات العصبية.
  • يعالج التعب والإرهاق.
  • يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة.
  • يحمي من سرطان الأمعاء.
  • مفيد لصحة القلب والشرايين.
  • مفيد لأمراض الروماتيزم.
  • يعالج السعال الشديد وأمراض البرد والأنفلونزا عن طريق غلي حبوب الشوفان وشرب مياهها.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق