كتب

ملخص كتاب أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت للمؤلفة بروني وير

أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت

ملخص كتاب أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت

مؤلفة كتاب أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت هى  بروني وير Bronnie Ware إسترالية الجنسية، عملت ممرضة للمرضي الذين يأس الطب من علاجهم وأوشكوا على الإنتقال إلى الدار الأخرة ، وفى فترة المرض السابقة للموت يكون الإنسان أكثر حكمة و أصدق فى تقيم مسيرة حياته.

كانت بروني وير بحكم وجودها مع هؤلاء المرضي تسأله عن أكثر الأشياء التى ندموا عليها فى حياتهم، ولخصت هذه الأشياء فى خمسة نقاط أتفق عليها جميع المرضي وجمعتها فى كتاب لنستفيد من تجارب من سبقونا. واليوم قمنا بتلخيص أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت لتساعدنا نحن فى إستثمار حياتنا بالشكل الصحيح.

أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت:  

  1. كنت أتمنى لو ملكت الشجاعة لأعيش الحياة التي أردتها لنفسي، لا التي أرادها الآخرون لي:

الكثير من المرضي ندموا على عدم أنهم لم يعيشوا الحياه بالطريقة التى كانوا يريدوها بل عاشوا من أجل إرضاء أشخاص آخرين وتخلوا عن الكثير من أحلامهم وأهدافهم فى الحياه.

فيجب أن نستثمر الصحة والقوة والشباب فى تحقيق أحلامنا وأهدافنا فى الحياه قبل أن تتراجع صحتنا ونصاب بالأمراض التى تجعلنا عاجزين عن تحقيق أحلامنا فى الحياه.

  1. أتمنى لو أني لم أعمل بهذه الكثرة:

هذه الأمنية كان يذكرها الرجال أكثر من النساء، فأغلب المرضي أدركوا أن العمل لفترات طويلة جعلهم يفتقدون للتمتع بالكثير من الأشياء كقضاء وقت أكثر مع أبنائهم ومشاركتهم لتفاصيل حياتهم، مرافقه آبائهم وأمهاتهم فى أواخر أيامهم قبل الوقت وغيرها من الاوقات التى لا تعوض.

ففى نهاية المطاف أدرك المرضي أن المال الذى كانوا يسعون لجمعه لا يحقق السعادة، وأن الوظيفة المرموقة لم يعد لها أي فائدة.

  1. أتمنى لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعري:

من أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت والتى ذكرها  المرضي لبروني وير الندم عدم التعبير عن المشاعر إما بسبب تجنب الدخول فى المشاكل، أو بسبب العادات والتقاليد.

وهذا ما جعلهم فى نهاية المطاف يشعرون بأنهم عاشوا حياه مملة غير قادرين عن التعبير عن ما بداخله والذي كان من الممكن أن يغير حياتهم بشكل جذري.

فالتعبير عن المشاعر الداخلية يجعل الأنسان يشعر بالصدق ويعيش فى سلام نفسي، بغض النظر عن رد فعل الآخرين تجاه مشاعرنا.

  1. أتمنى لو حافظت على علاقتي بأصدقائي:

من أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت والتى ذكرها  المرضي لبروني وير انه حين يقترب الإنسان من الموت يشعر أنه لا شيء يساوي وجود صديق وفي بجانب الإنسان هذه الحقيقة تظهر بوضوح عندما يشعر الإنسان أنه إقترب من الموقت.

ويشعر المرضي فى هذا الوقت بالندم على عدم المحافظة على علاقتهم بالأصدقاء الأوفياء الذين لا ينتظرون منك أي مقابل لأي شيء.

  1. أتمنى لو كنت تركت نفسي لتكون أكثر سعادة:

من أكثر الأشياء التى ندم عليها المرضي وهم على فراش الموت انهم عاشوا أغلب سنين حياتهم بسعادة زائفة، وعاشوا حياه مملة رتيبة من أجل إرضاء الأخرين وفى نهاية المطاف أدركوا أنهم لم يستطيعوا إرضاء الأخرين ولا إرضاء أنفسهم، وتمنوا أنهم لو عاد بهم الزمن إلى الوراء لعاشوا السعادة الحقيقة وإستمتعوا بحياتهم.

أستعرض كتاب أهم خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت للمؤلفة بروني وير أهم خمسة أشياء ندم عليها الناس وهم على فراش الموت، فبعد قراءتك لهذه الأشياء توقف عن فعل هذه أي شئ تقوم به من هذه الأشياء وخذ العبرة من الذين سبقونا وعش حياتك بسعادة حقيقة وحقق أحلام وكن دائماً حريصاً على إرضاء نفسك وليس إرضاء الأخرين.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق