كتب

ملخص كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً للكاتب ستيفن كوفي

كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً

ملخص كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً للكاتب ستيفن كوفي

أحد أهم أسباب النجاح في الحياه هو تعلم كيفية إدارة الوقت، ولهذا سوف نقوم اليوم بعرض ملخص موجز لكتاب كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً لستيفن كوفي والذي يعرض فيه الكاتب كيفية إدارة الوقت بشكل صحيح من أجل تحقيق أهدافنا في الحياه. وينقسم هذا الكتاب إلى أربعة أبواب وهو يقع في خمسة عشر فصلاً وخاتمة وملحقين.

كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً:

قسم الكاتب الكتاب إلي أربعة أقسام، وفيما يلي سوف نتناول كل قسم بشكل موجز لمعرفة الفكرة الأساسية التي يريد ستيفن كوفي توضيحها من خلال كتابه

     القسم الأول: بعنوان: ” الساعة والبوصلة”

يقدم لك هذا القسم طريقة تساعدك على فحص أسلوبك في إدارة وقتك ؛ لتحدد ما إذا كان ما تقوم به هو العاجل من الأمور، أم هو في الحقيقة المهم في حياتك ، كما يوضح هذا القسم نتائج إدمان الطوارئ والعاجل من الأمور.

     القسم الثاني: ” الأهمية دائمًا للأهم”

يتناول هذا القسم كيف تقوم بتنظيم الوقت، عن طريق عملية تقوم بها بشكل أسبوعي لمدة نصف ساعة وهذه العملية تساعدك على نقل تفكيرك من منهج الطوارئ إلى منهج الأهمية.

كما يتناول الكاتب في هذا القسم الطريقة التي تستطيع بها معرفه رسالتك وشغفك في الحياه، وما هي الوسيلة التي تساعدك على تكوين رؤية مستقبلية تعطي حياتك الهدف والمعنى، ويوضح أيضاً ستيفن كوفي كيف تستطيع تحقيق التوازن في جميع المهام التي تؤديها في الحياه؟ وكيف تضع أهدافك في الحياه التي تجعلك تحسن من جودة حياتك وتدفعك إلى النجاح والتقدم للأمام في جميع جوانب حياتك المختلفة.

     القسم الثالث: ” التفاعل من خلال الاعتماد المتبادل”

ويعالج  الكاتب في هذا القسم المشكلات الخاصة بالاعتماد المتبادل في الحياة بين الأفراد، فبدلاً من رؤية الآخرين على أنهم مجرد موارد يمكن الحصول منها على الجهد من خلال التفويض.

 القسم الرابع: ” القوة والسلام من العيش وفق المبادئ”

يوضح ستيفن كوفي في هذا القسم كيف أن الجيل الرابع من مناهج دراسة الوقت تغير من طبيعة حياتك اليومية ، ويعرض الكاتب مبادئ السلام النفسي وكيف نتجنّب العقبات في الحياة ، لتحقيق الإنجاز والمعنى والمتعة؟

ملخص لأهم النصائح التي جاءت في كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاً لستيفن كوفي:

  1. لتتمكن من بناء مستقبلك بشكل أفضل ركز على المهام الاهم والغير عاجلة كتنمية ذاتك، التفكير في التخطيط لمستقبلك، إدارة علاقاتك فالتركيز على هذه المهام سوف يجعلك تطور من طريقة تفكيرك وشخصيتك.
  2. لا تتوقع أنه يوجد طرق قصيرة أو حل سريع للحياة السليمة، فالحياة السليمة الصحيحة تتطلب بذل الجهد والتفكير بشكل جيد والتخطيط المتقن لكل يوم من أيام حياتك.
  3. من أهم الافكار التي حاول الكاتب ان يوضحها في كتابه أن جميعنا نحتاج إلى أبع أشياء أساسية وهي الحاجة للحب، الحاجة للتعلم، الحاجة للحياة، والحاجة لعمل الخير.
  4. من أهم طرق النجاح والتميز في الحياة تحديد رسالتك في الحياة ووضع أهداف واضحة، مع تحديد كيفية تحقيق هذه الاهداف.
  5. يجب وضع خطة أسبوعية للمهام التي ستقوم بها، تفرغ نصف ساعة فقط في الأسبوع واكتب أهدافك والمهام التي يجب تنفيذها خلال الأسبوع، وكرر هذه العملية كل أسبوع.
  6. اترك الامور الغير هامة وضع الأولويات الأهم أولاً.
  7. يجب ان تسعي غلى تطوير نفسك بصفة مستمرة والاطلاع على آخر ما توصل غليه العلم الحديث في مجال تخصصك.
  8. استغل الوقت الأكثر انتاجية بالنسبة لك، وقم في هذا الوقت بالأعمال المهمة والتي تتطلب جهد أكبر.

هذه كانت أهم النصائح التي جاءت في  كتاب ادارة الاولويات الاهم اولاًلستيفن كوفي، وفي الحقيقة لا يمكن تلخيص هذا الكتاب في مقالة واحدة لما فيه من معلومات قيمة، ولكن وضعنا لك عزيزي القارئ في هذه المقالة أهم ما جاء في هذا الكتاب القيم.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق