كتب

ملخص كتاب العناية بالبشرة للبروفيسور خالد بن محمد الغامدي

العناية بالبشرة

ملخص كتاب العناية بالبشرة للبروفيسور خالد بن محمد الغامدي

تعد العناية بالبشرة ممارسة يومية للجميع ولكنها تكون بأشكال مختلفة. فيحرص الإنسان ” ذكراً أو أنثي” علي الظهور بالمظهر اللائق أمام الآخرين مما يزيد ثقته في نفسه. والإعتناء بالنظافة الشخصية  ونظافة البشرة أمر حث عليه ديننا الحنيف.

ونظراً لأهمية هذا الأمر فقد تطورت العناية بالبشرة عبر التاريخ فكانت عن طريق استخدام الصابون والزيوت الطبيعية، ثم تطور الامر إلى استخدام بعض الأحماض لتقشير البشرة، وبعدها تطور الأمر في العصر الحديث لاستخدام تقنيات الحقن التجميلي لإزالة التجاعيد وعلاج المناطق الفائرة بالوجه.

ومن أهم التطورات الحديثة استخدام تقنيات الليزر والموجات الترددية في مجال تجميل البشرة وإصلاح عيوبها. ونظراً لاهتمام شريحة كبيرة من الناس بهذا الموضوع فقد حدث لدينا كثير من المفاهيم الخاطئة التي تحتاج إلي تصحيح. وقد دخل في هذا الأمر تجار الوهم اللذين يسوقون لمنتجات وخلطات مجهولة التركيب أو قد تحتوي على مواد ضارة للبشرة لذا وجب توعيه المجتمع بهذا الخصوص وهذا ما دفع الدكتور خالد بن محمد الغامدي لكتابه هذا الكتاب.

 من هو الدكتور خالد بن محمد الغامدي مؤلف كتاب العناية بالبشرة :

استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الليزر وأمراض الشعر، حاصل علي درجة الأستاذية في طب الأمراض الجلدية من جامعة الملك سعود عام 1432ه_ 2012م، وحاصل على البورد الامريكي في الجراحة التجميلية بالليزر. وكرم بجائزة التميز للمخترعين عام 2011م من صاحب السمو الملكي الامير نايف بن آل سعود رحمه الله، قام بتسجيل خمس براءات اختراع لدى مكتب براءات الاختراع الأمريكي USPTO، وله موقع غني بالمواد التثقيفية عن الأمراض الجلدية باللغة العربية dralghamdi.net.

أعداء البشرة :

بدأ المؤلف كتابة بالحديث عن أعداء البشرة واشار إلي العديد من الأشياء الضارة ببشرتنا ومنها:

الجفاف:

يُزيد الجفاف نسبه الالتهابات والحساسية والأكزيما ويجعلها معرضة لأمراض ومشاكل لا تتعرض لها البشرة العادية.

التدخين:

يعتقد الكثيرين أن التدخين مضر فقط للقلب والرئة، ولكن أثبتت الدراسات العلمية بوضوح زيادة ارتباط التجاعيد خصوصاً لدي النساء بالتدخين.

كثرة التعرض للشمس:

برغم أن الشمس تعطينا الطاقة والحيوية لكن التعرض لها بشكل اكثر من المطلوب قد يكون مضر ضرر كبير للبشرة.

بعض مستحضرات التنظيف:

قد يؤدي استخدام بعض مستحضرات التنظيف بكثرة غلى جفاف البشرة وتهيجها.

الجهل:

هو العدو الأكبر، لأن الكثير من الناس يريد أن يحسن بشرته ولكن يأخذ الأدوية الخطأ، او يستخدمها بشكل خاطئ.

الدعايات الكاذبة:

فالكثير من الناس ينساق وراء بعض الدعايات لبعض المنتجات التي تكون غير مصرحة ويدخل في مكوناتها العديد من المواد الضارة بالبشرة.

التغذية غير السليمة أو النزول المفاجئ للوزن:

خاصتاً بعد عمليات ربط المعدة، والتي تسبب إصابة الوجه بالترهلات.

ثم قام الكاتب بالحديث عن موضوع غاية في الأهمية ونقل للقارئ مدي القلق الذي يشعر به من وجود العديد من المستحضرات والخلطات ذات المكونات مجهولة المصدر، والتي يقوم العطارين والبائعات في الأسواق ببيعها، ولا نعلم جميع المكونات التي تتكون منها، والتي يكون بها بعض المواد السامة، أو المعادن الثقيلة والتي تؤدي إلى الاصابة بالفشل الكلوي وتؤثر على الكبد والجهاز الهضمي. وتساءل المؤلف من يحمي مجتمعنا من هذه الأخطار؟!

أهم ما جاء في كتاب العناية بالبشرة:

استرسل الكاتب في المعلومات الهامة التي يجب علينا يجمعنا معرفتها للعناية ببشرتنا لنحصل على مظهر جميل وبشرة خالية من العيوب، وتحدث عن فوائد وأضرار الشمس للبشرة وكيفية حماية البشرة من أضرار الشمس.

كما وضح الدكتور خالد الغامدي العديد من الأمور المتعلقة بالعناية بالجلد، وكيفية علاج الهالات السوداء والكلف، والعديد من الحقائق حول مستحضرات التجميل، وتحدث باستفاضة عن العلاجات الحديثة لمشاكل البشرة كالبوتكس، الفيلر، حقن البلازما، ووضح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الليزر واستخدامه في علاج مشاكل البشرة.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق