كتب

ملخص الكتاب الشهير لغات الحب الخمس لجاري تشابمان

كتاب لغات الحب الخمسة لجاري تشابمان

ملخص الكتاب الشهير لغات الحب الخمس لجاري تشابمان

كتاب لغات الحب الخمس لجاري تشابمان هو من أشهر الكتب في العالم وأكثرها مبيعاً، فتجاوزت مبيعات هذا الكتاب المليونان ونصف. وفى الحقيقة هذا الكتاب مهم جداً للعلاقة بين الرجل والمرأة والتعبير عن الحب. وفي خذا المقال سوف أقوم بتلخيص ما جاء في هذا الكتب بطريقة مبسطة لتعم الفائدة على الجميع.

لغات الحب الخمسة:

في هذا الكتاب حدد جاري تشابمان لغات الحب فى خمسة لغات، ومن خلال الكتاب سوف تتعرف على لغة حب نفسك ولغة حب شريك وكيف عندما تتعامل مع الشريك بلغة الحب المناسبة له ستجد منه كل ما تتمني فستجده يبزل كل ما في وسعه ليجعلك تشعر بالسعادة. وفيما يلى سوف نتعرف على الخمس لغات للحب التي حددها جاري تشابمان فى كتابه.

اللغة الأولي: كلمات التشجيع:

في هذه اللغة تحدث جاري تشابمان عن أهمية تبادل كلمات الحب والإعجاب والتشجيع مع الحبيب كأن تقول له يمكنك فعل هذا، أنت مذهل، أنا أؤمن بك، أنا أحبك، كم أنت جميل، كم أنت رائع، كلك تبادل كلمات الثناء كطبخك جميل، مظهرك جذاب، ملابسك جميلة وغير ذلك من كلمات الثناء. ويؤكد الكاتب على ضرورة الاستمرار دائما في ذكر هذه الكلمات للشريك أو الحبيب .

اللغة الثانية: تكريس الوقت:

فى هذا النوع من الحب يوضح الكاتب ضرورة تخصيص وقت لشريك وأن تكون في هذا الوقت متفرغ تماماً له وتصغي إلية وتتبادل معه أطراف الحديث أو تقوم مع شريكك بنشاط      كالطبخ، التنزه، اللعب، المشي أو الذهاب إلى رحلة.

ويركز الكاتب على ضرورة التفرغ التام للشريك فليس من المفضل أن تبقى مع الشريك وأنت تمسك بالجوال، أو تستمع للتلفاز، أو تتصفح الأخبار فى الجرائد، فمن الضروري أن يكون تركيزك كامل معه فقط وأن يتم تخصيص وقت للشريك بصفة يومية.

اللغة الثالثة: تبادل الهدايا:

تعبر الهدايا عن مدى محبه الشريك لشريكه، وأنه فكر فى كيفية اسعاده فهو يشعر بالحب عبر تقديم الهدايا، وهذه الهدية لا يشترط أن تكون غالية الثمن، المهم عنده ان تقدم هدية سواء كانت وردة، خاتم، رسالة مكتوبة بخطك وغير ذلك من الهدايا.

ومن أنواع الهدايا التي يفضلها الشريك الهدايا المعنوية كوقوفك بجانبه في وقت الأزمات أو أن تقوم بعمل بالنيابة عنه. ويركز الكاتب على ضرورة تقديم الهدايا بصورة مسترة للشريك مع التنوع فى تقديم الهدايا المختلفة وعدم التركيز على نوع واحد.

اللغة الرابع: الأعمال الخدمية:

هذا النوع من أنواع لغات الحب الخمس التي يوضحها الكاتب يفضل فيه الشريك أن تعبر عن حبك له بتقديم عمل من الأعمال الخدمية التي من المفترض أن يقوم بها وتقوم أنت بها بالنيابة عنه كأن تغسل له الصحون، تنضف البيت، تغسل ملابسه، أو تساعده في أي مهمة من المهام المطلوبة منه.

ويوضح الكاتب أنه ضرورة مشاركة  الزوج للزوجة في الاهتمام بأعمال المنزل كالكنس، الطبخ، تنظيف الأغراض، فمن الخطأ أن يري الزوج أن كل دوره في الحياه العمل وتدبير نفقات المنزل. فمن الأفضل مشاركه الزوجة من وقت إلى أخر في الأعمال المنزلية المختلفة.

اللغة الخامس: التواصل البدني:

في هذا النوع من أنواع لغات الحب الخمس يشعر الشريك بحبك له عن طريق الاتصال البدني كشباك الأيادي، تماسكها، العناق، الاحتضان، التقبيل، التدليك، العلاقات الحميمة. فالتلامس في هذا الحب هو أساس الحب للشريك فلا يشعر هذا الشريك بالسعادة عندما تقول له “أحبك” وأنت لم تُعانقه.

فمن الضروري التعبير للشريك بمدى حبك له بالتواصل البدني والتنويع في طرق التواصل بين الحين والأخر، فمن الأمور التي تشعر الشريك بالسعادة مسك يده أثناء التنزه، أو مشاهده التلفاز.

وفي النهاية  الفكرة التي يود جاري تشابمان  توضيحها في كتاب لغات الحب الخمسة  هي أنه كي يشعر شريكك بالحب يجب أن تخاطبه بلغة الحب التي يجيدها ويفضلها، فلا يعقل مثلًا أن تحدث شخصًا باللغة الفرنسية وهو لا يجيب  إلا اللغة العربية ، وتنتظر منه أن يفهم ماذا تقول. كذلك لغات الحب، يجب أن تخاطب كل شخص بلغة الحب التي يجيدها.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق