كتب

ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء لديفيد نيفن

أسرار السُعداء

ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء لديفيد نيفن

أسرار السعداء ، البحث عن السعادة ، كيف تكون السعادة ، الطريق للسعادة ، طرق السعادة الحقيقية ، ملخص كتب ، كتب عربية ، تعريف السعادة ، معنى السعادة ، السعادة الحقيقية ، كيف اكون سعيده مع نفسي ، كيف تصبح سعيدا في حياتك ، كيف اكون سعيدة بحياتي ، كيف يكون الانسان سعيدا

لكل منا أسباب تجعله سعيدا ورغم تفاوت أسباب السعادة بين بسيط ومعقد وكبير وصغير تبقى بعض المسببات الصغيرة للسعادة في متناولنا جميعا وهي ما يتحدث عنه الكاتب ديفيد نيفن في كتابه” مئة سر بسيط من أسرار السعداء ” ويعرضه مدعوما بالمواقف التوضيحية وبقصص ذات مغزى في كتاب خفيف يمكن انهاؤه في جلسه واحدة…

ويستعرض الكتاب تلخيص لمئة بحث علمي عن السعادة يذكر مئة طريقة لزيادة السعادة وطرق الحصول عليها منها ما هو معروف لدينا ومنها ما هو مجهول لدينا ومنها ما نحتاج لأن نتذكر وجوده في حياتنا.

من هو ديفيد نيفن  صاحب كتاب مئة سر بسيط من أسرار السُعداء:

هو كاتب ومؤلف أمريكي، ومستشار علاقات وتنمية بشرية وتطوير ذاتي، درس في جامعة ولاية أوهايو، وجامعة فلوريدا، حاصل على الدكتوراه في علم النفس، وعلم الاجتماع، وهو صاحب سلسلة تنموية من المؤلفات تحت عنوان 100 سر بسيط، كان أشهرها كتاب مائة سر بسيط من أسرار السعداء، وقد نجح نجاحاً ممتازاً حيث ترجم إلى قرابة 30 لغة حول العالم وبيعت منه ملايين النسخ .

كتاب مئة سر بسيط من أسرار السُعداء:

في بداية الكتاب ذكر الكاتب أنه “لا أحد يستطيع أن يجعل شخصاً ما سعيداً بمجرد فرقعة الاصابع. إن ما يمكنك ان تفعله هو ان تساعد الناس كي تري ما هو ما هو مفيد لهم أن يروه. إن ما تستطيع أن تفعله هو أن تشير إلى الأشياء وأن تأمل أن يروا ما تشير إلية”.

ومن أهم أسرار السُعداء التي ذكرها ديفيد نيفن  في كتابة:

  • إن لحياتك هدف ومعني:

فانت لم توجد في هذه الحياه لمجرد ملء فراغ، أو لتكون ظلاً في فيلم لشخص آخر، فلا شيء يمكن أن يكون هو ذاته لو انك لم تُوجد في هذه الحياه. فكل مكان ذهبت إليه، وكل شخص تحدثت إليه سيكون مختلفاً في حال عدم وجودك.

  • ليس من الضروري أن تفوز في كل مرة:

إن الأشخاص شديدي المنافسة الذين يفوزوا دائماً يحصلون على أمور أقل، وإن خسروا تخب آمالهم بدرجة كبيرة، وإن ربحوا فإن ذلك هو ما توقعوا حصوله.

  • يجب أن تكون أهدافك منسجمة مع بعضها البعض:

من أسرار السعداء أن تكون الإطارات الأربعة لسيارتك متواصِّلة بشكل سليم, وإلاَّ فإن الإطارين الأيسرين سيتجهان اتجاهاً مختلفاً عن الإطارين الآخرين، وفي هذه الحالة لن تسير السيارة.

كذلك الأهداف، من الضروري أنّ تكون كلها في الإتجاه نفسه، فإذا تضاربت الأهداف بالنسبة لك فإن حياتك لن تسير على ما يرام.

  • استغل الصداقة:

من أسرار السعداء أن تعيد الدفء والحماسة لعلاقاتك القديمة، وتستفيد من الفرص فى العمل او مع جيرانك لتوسيع قاعدة صداقاتك. فالناس بحاجة إلى ان يشعرون بأنهم جزء من شيء أكبر، وانهم يهتمون بالآخرين، وأن الآخرين يهتمون بهم أيضاً.

  • ليكن تفكيرك محصور في شيء واحد عند النوم:

إن من ينعمون بنوم هادئ راضون عن حياتهم بمعدل 6{6ee6858939fc04f0d7818a6c5ca23238bc74d207ad7a4397e37044d55a309658} أكثر ممن ينامون نوماً عاديَّا، وأمَّا من ينامون نوماً عادياً هم أيضّا راضون عن حياتهم بنسبة 25{6ee6858939fc04f0d7818a6c5ca23238bc74d207ad7a4397e37044d55a309658} أكثر من أولئك الذين لا يحصلون على نوم جيد من الأساس.

  • كن واقعياً في توقعاتك:

إن الأشخاص السعداء لا يحصلون على كل ما يريدون, لكنهم يرغبهم في معظم ما يحصلون عليه. بمعنى آخر : إنهم يريدون اللعبة لصالحهم, وذلك لتقويم الأشياء التي يمتلكونها.

  • أنجز شيئاً ما كل يوم:

تمر الأيام ولا يبقي شيء عالقاً فى ذهنك، ولا تشعر بتحسن ملموس. عليك أن تتأكد يومياً من أنك تفعل شيئاً ما من أجل ان تحقق أحلامك بصرف النظر عن حجم الجهد الذي تبذله.

  • لا تركز على صراعات خاسرة:

تقدم ولا تتوقف، فالمشكلات التي تستهلك وقتك وطاقتك لحلها يجب أن تكون مهمة وقالبه للحل. وإلا فإنه خير لك ان تنتقل إلى الأشياء التي يمكن ان تغيرها.

  • لا تركز على جانب واحد من حياتك:

إن حياتك تتألف من عدة أوجه مختلفة، لا تركز كثيراً على جانب واحد من حياتك، حيث لا تستطيع أن تشعر بالسعادة إذا لم يستقر هذا الجانب تحديداً، فقد يصبح هذا الأمر محور تفكيرك ، ويميت استمتاعك بأي شئ آخر، وهي أمور يمكن أن تحبها.

هذا كان ملخص سريع لبعض أسرار السُعداء التي ذكرها ديفيد نيفن  في كتابه “مئة سر بسيط من أسرار السُعداء” وفي الحقيقة الكتاب يحتوي على الكثير من الأسرار التي تساعدنا على الشعور بالسعادة. وهو مكتوب بشكل بسيط يسهل على أي قارئ فهمة والإستفادة منه.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق