الصحة

نصائح رائعة للحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها

إذا كنت امرأة حامل وترغبين في الحفاظ على صحتك أثناء الحمل فإن هناك العديد من النصائح الرائعة التي تساعدك على العناية بنفسك والحفاظ على صحة جنينك، فلابد أن تحرصين دائمًا على الراحة التامة وتناول الفيتامينات والأطعمة المفيدة، مع الحرص على اتباع العادات الصحية التي تتمثل في الكثير من الأمور الهامة، وسوف نتعرف اليوم على نصائح رائعة ومفيدة لصحة المرأة الحامل.

نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل

تناولي الفيتامينات المفيدة:

من المفيد لصحتك أن تتناولي الفيتامينات المختلفة قبل الحمل، على أن يكون ذلك تحت الطبيب وسوف يساعد ذلك على تعزيز صحة الدماغ والحبل الشوكي للجنين خلال الشهر الأول من الحمل، كما أنه من الضروري أن تحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والأحماض المفيدة.

ثقفي نفسك دائمًا:

لا تتوقفي عن تثقيف نفسك وقراءة الكتب التي تتعلق بالولادة والأطفال الرضع، كوني مستعدة لاستقبال طفلك والعناية به واسألي طبيبك دائمًا عن المشاكل التي تتعلق بالحمل وطريقة العناية بالذات أثناء الحمل، مع التعرف على الأطعمة المسموح لكِ بتناولها.

مارسي التمرينات الرياضية:

يعتقد البعض أن المرأة الحامل لا يجب عليها أن تقوم بأي نشاط على الإطلاق طوال فترة الحمل، ولكن الأمر على عكس ذلك تمامًا، حيث ينبغي على المرأة الحامل الحفاظ على صحتها العامة من خلال القيام بآداء بعض التمرينات الرياضية الخفيفة، حيث أن هذه التمرينات تساعدها على تحسين مزاجها العام وتحسين الدورة الدموية وتقيها من الأرق والتوتر والقلق، لذلك ننصحك بالمشي العادي لمدة 15 دقيقة يوميًا على الأقل على أن يكون ذلك في منطقة مظللة ولا تحتوي على آشعة الشمس الحارقة.
ومن ضمن التمرينات الرياضية التي ينصح بها الأطباء هي السباحة واليوغا وغيرها من الرياضات الأخرى التي تناسب المراة الحامل.

ارتدي أحذية مريحة ومناسبة:

الحذاء هو المسؤول عن راحة الجسم خاصة عندما يزيد وزن المرأة الحامل، ففي هذه الحالة تكون في حاجة ماسة إلى حذاء مريح لمنع تورم القدمين والساقين ومنع الشعور بالتعب والإرهاق والألم مع مرور الوقت.

تناولي الأسماك الطازجة بأنواعها:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تتناول الأسماك بكثرة أثناء فترة الحمل هم الأعلى في معدل الذكاء عن غيرهم من الأطفال الآخرين، كما يكون لديهم مهارات أفضل في الكثير من المجالات وهم يرتفعون في نسبة ذكائهم عن الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم الأسماك بكثرة أثناء الحمل، ويكمن السر في ذلك في أن الأسماك تحتوي على أوميغا 3 الذي يساعد على تعزيز صحة الدماغ.

تخلصي من التوتر والقلق:

لابد أن تحافظ المرأة الحامل على هدوئها أثناء فترة الحمل، وذلك عن طرق الاسترخاء والتأمل والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، كما يمكنها المشي بهدوء أو الجلوس في مكان يحتوي على الشجر أو الماء، وإذا كان الحامل مصابة بالأرق يمكنها تجربة النوم لمدة ساعة في وقت القيلولة.

استخدمي واقي الشمس:

تتأثر المرأة الحامل بسهولة بآشعة الشمس الضارة وتكون أكثر حساسية لها من غيرها، وبذلك تتعرض الحامل للحروق والكلف والبقع داكنة اللون التي تظهر على الوجه وتشوه مظهره، لذلك ننصحك باستخدام واقي الشمس الفعال الذي يقوم بدور كبير في الوقاية من الآشعة الضارة، وقبل استخدام واقي الشمس لابد من التأكد من أنه يخلو من المواد الكيميائية الضارة ولا يؤذي الجنين

تناولي الفواكه الطازجة:

للحصول على الصحة والانتعاش تناولي الفواكه الطازجة بأنواعها المختلفة مثل الموز والتفاح، حيث أن السكريات الطبيعية تساعد على رفع مستوى الطاقة وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن المفيدة.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق