التقنية

نصائح لتصبحي مبرمجة محترفة

نصائح لتصبحي مبرمجة محترفة

تعد البرمجة من اقوى المجالات التقنية في عالمنا المعاصر وقد ذكرنا في مقال سابق كيف تبدئين في تعلم البرمجة ؟ وكيف انه مهم جدا خاصة في مجالات العمل الحر كما ذكرناها في مقال سابق عن العمل الحر عبر الانترنت …. وأهميته للمرأة واليوم سنقوم بسرد نصائح هامة جدا لمن يريد دخول مجال البرمجة وكيف تصبحين مبرمجة محترفة وحتى تستطيعين تطوير مهاراتك في هذا المجال حتى تقومي بتطوير تطبيقات مفيدة يستفيد منها الجميع في أي مجال كان سواء صحة او تعليم أو غيرهما.

تطوير مهارات البرمجة عن طريق حضور الدورات التدريبية :-


ان من اقوى ما يساعد على تطوير المهارات العامة ومهارات البرمجة خاصة هو حضور الدورات التدريبية ومشاهدة الكورسات حيث أنها تساعد على اختصار الكثير من الوقت والجهد والوصول إلى الهدف من التعلم بأقل مجهود فبدلا من قراءة المراجع الضخمة والتي تمتلئ بمئات الصفحات يمكنك فقط الاستماع الى شخص خبير في المجال يشرح المادة العلمية بكل بساطة ووضوح ويوفر عليك الكثير من الوقت ويفتح لك ابواب كثير لم تكوني تعرفين عنها .

تطوير مهارة التعلم :-


مجال البرمجة من المجالات الشديدة في سرعة التطور والتغير فكل يوم يتم برمجة تطبيقات جديدة بخصائص متنوعة بخوارزميات وأساليب برمجة مختلفة ولذلك لا بد من متابعة ومواكبة هذا التطور بالتعلم الدائم المستمر كي نبقى على اطلاع دائم بأحدث التقنيات كما أن حب المجال يساعد كثيرا على تشجيع النفس وتحفيزها على القراءة والاطلاع على جديد المجال كما انه يقضي على الملل ويسبب الشعور بالإنجاز والتحسين الدائم.

تطوير مهارات حل المشاكل :-


يواجه المبرمج بشكل يومي العديد من المشاكل والتي ينبغي أن يفكر في حل لها برمجيا عن طريق كتابة كود برنامج يقوم بحلها ولذلك فهي مهارة تعتمد بشكل كبير على التفكير العميق الإبداعي وهي مهارة تحتاج الى الصبر والممارسة بالاضافة الى اتقان استخدام أدوات البحث المتوفرة للبحث عن حل للمشاكل باقصى سرعة وتعد هذه المهارة من أكثر المهارات التي تطلبها شركات البرمجة في موظفيها .

ان يكون لك هدف من تعلم البرمجة :-


ان من اكثر ما يسهل تعلم البرمجة وكتابة الاكواد البرمجية هو ان يكون لديك هدف من تعلم البرمجة مثل بناء موقع انترنت او تطبيق على الاندرويد مثلا حتى يمكنك من تطبيق ما تتعلمينه أولا بأول في إطار فكرة المشروع لديك مما يساعد على تثبيت المفاهيم البرمجية بشكل كبير.

تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة الكود البرمجي :-


من الأمور الهامة على الاطلاق في مجال البرمجة هو تعلم كيفية كتابة الكود البرمجي وتصميمه بشكل سليم فيما لا يخل بقواعد لغة البرمجة حيث أن طريقة تنظيم الكود وكتابة التعليقات والتنظيم الصحيح للمسافات بين الأوامر البرمجية تساعد بشكل كبير على سهولة قراءته من قبل الآخرين في فريق العمل وايضا تساعدك على تذكر وظائف الأوامر كما تساعد ايضا على اكتشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها بكل سهولة .

قراءة الاكواد مفتوحة المصدر :-


ايضا من اكثر ما يسهل تعلم البرمجة هو قراءة الاكواد مفتوحة المصدر ومحاولة فهمها وتحليل الكود واكتشاف الأخطاء ودراسة الكود وفهم ما كان يريده مطور الكود كما يمكنك حينها استعمال هذه الاكواد مفتوحة المصدر والتعديل عليها بناء تطبيقك الخاص كما أنها تساعد على بناء التطبيقات الكبيرة بسرعة عن طريق البناء على تطبيقات الآخرين وليس البدء من الصفر حيث توفر بعض  الشركات مكتبات برمجية خاصة بمنتجاتها الإلكترونية تساعد بشكل كبير في استخدامها على أحسن وجه .

في النهاية هذه أهم الخطوات والمراحل التي تقودك لتصبح مبرمجة محترفة وتعطيكي نبذة صغيرة عن أهم المهارات والخطوات الهامة لمن يريد السير في هذا المجال.

مواد متعلقة بالمقال

كيف أصبح مبرمجا جيدا؟

تعرف على الخصائص والصفات اللتي يجب أن يتسم بها المبرمج المحترف. أيضا تعرف على بعض الأدوات الأساسية اللتي...

أفضل 7 مهارات لا غنى عنهم للمبرمجين- سيندم كل مبرمج على الفترة التي قضاها دون اتقان هذه المهارات!

جامعة المنح للتعليم الإلكتروني تقدِّم أفضل 7 مهارات لا غنى عنهم للمبرمجين- سيندم كل مبرمج على الفترة التي...

كنز لكل المبرمجين - Programming Treasure

كنز لكل المبرمجين - Programming Treasure رابط التدوينة والموقع https://www.teqaniplus.com/2017/02/programming-treasure.html لو انت مبرمج فالتدوي...

تعلم البرمجة _ كيف أبدا تعلم البرمجة ؟ من أين أبدا ؟ وماذا أتعلم ؟

تعلم البرمجة من أين تبدء تعلم البرمجة , في بداية حياتك البرمجية تحتاج ان تعرف من اين تبدء و ماذا تتعلم و كيف...

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق