الصحة

نصائح للحصول على نوم هادئ وفراشاً مريح

نصائح لنوم هادئ وفراشاً مريح

نصائح للحصول على نوم هادئ وفراشاً مريح

إذا كنت ترغبي في الحصول على نوم أفضل في الليل ، فستحتاجي أولاً  إلى معرفة كيفية إنشاء غرفة نوم مريحة مع بيئة مثالية للاسترخاء.

كلما زادت جودة نومك ، زادت الطاقة والنشاط في الصباح وتحول يومك الجديد الي طاقة إيجابية.

ستساعدك نصائح النوم المريحة التي سنعرضها لكي ، على النوم بشكل أسرع وأكثر سلاسة ،حتى لا تضطري بعد الآن للتعامل مع التقلب المزعج وأَلِم الظهر والرقبة والأستمتاع بنوم مريح وهادئ.

1. تنظيم غرفتك!

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً بعض الشيء في البداية فالجميع ينظف وينظم غرفته ، إلا أن تنظيم غرفة النوم الخاصة بك يجب أن يكون بأسلوب مميز ،من حيث تنسيق الغرفة وتغير فراشات النوم وتهوية الغرفة يوميا ،وجعل رائحة الغرفة مميزة وتشعرك بالارتياح ،فهذا يمكن أن يكون الطريق الفعّال تماماً للذهاب إلى النوم بسهولة أكبر .

 يجب أن تجعلي غرفة نومك مخصصة للنوم فقط ، فـــ أولئك الذين يستخدمون غرفتهم لأشياء أخرى مثل الدراسة او مناقشات عائلية أو حتى لمراجعة أعمالهم ،سوف يشعرون بصعوبة عند نومهم في غرفتهم .

ان كنتي تعيشي ببيت العائلة ولديك غرفة مشتركة ،فمن الافضل ان لاتستخدمي فراشك الا للنوم فقط ، وليس لمراجعة الدروس او القراءة والحديث بالهاتف .

في البداية ، من المستحسن تخليص غرفتك من أي إلكترونيات، و إذا كان لديك جهاز تلفزيون في غرفتك ، فقمي بإزالته فورا ، و إذا كنتي تأخذي جهاز iPad أو أي جهاز الكتروني مثل التليفون المحمولة إلى السرير ، فتوقفي، لان الأضواء الساطعة من هذه الأجهزة تجعل من الصعب علينا أن نغلق اعيننا وننام ، كما ان الالكترونيات له أثر فيزيائي سلبي علي مزاج الانسان قبل النوم من حيث انها تجلب له الأرق بعد تركها ..

كما أن أستخدام الألكترونيات يجعلك تشعري أن غرفة النوم مكانًا للمرح وممارسة نشاط وليس للنوم، فتفقدي أي شعور بالأسترخاء قبل النوم .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أخفاء أي فوضى بالغرفة ، بحيث تكون المساحات الفارغة واضحة قدر الإمكان، حتي لو كانت مساحات صغيرة ، فعندما تكون المساحة بالغرفة منظمة ، يكون ذهنك هاديء ويمكنك الاسترخاء ، وهذا مايتم فعله بالفنادق الكبرى المميزة ،حيث تكون غرف النوم بها هادئة وصغيرة والمساحات الفارغة واضحة برغم صغر الغرفة.

2. ضعي الألكترونيات الخاصة بك بعيدا

كما ذكر أعلاه ، واحدة من أكبر مثبطات النوم هي الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، إذا كنت ترغب في إنشاء غرفة نوم مريحة والبدء في الحصول على نوم أفضل في الليل ،فــ أنتي  تحتاجي إلى التخلص من هذه الأجهزة في غرفة نومك بشكل حقيقي .

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أولئك الذين يلعبون بـــ أحد هذه الأجهزة أثناء وجودهم في السرير عادةً ما يواجهون صعوبة في النوم ، فــ يمكنك انهاء كل اعمالك ورسائلك علي الأجهزة الالكترونية قبل الدخول الي فراشك.

 

استخدام الالكترونيات علي فراشك قبل النوم عادة سيئة تزيد من صعوبة النوم .

3. حافظ على غرفتك مظلم

حتى القليل من الضوء في غرفتك يجعل من الصعب جدًا عليكي النوم طوال الليل بهدوء، بعض الناس يعتادون علي النوم براحة مع القليل من الضوء ،ولكن سوف يشعروا عند استيقاظهم بالصباح بالارهاق والكسل ، ولكن معظم الناس الذين ينامون جيدا في غرفة مظلمة يكون لديهم شعور بالراحة عند استيقاظهم صباحا ،هذا ما اشارت اليه معالجة الضغط النفسي الايرلندية كارستينا اندرسون حول نصائح النوم الهادئ والتخلص من الأرق .

الضوء الخاقت في الغرفة امر رائع قبل الأستعداد للنوم ،حيث يعطي أشارات فزيائية وكميائية للجسم للاسترخاء ، ولكن يجب ان يتم النوم في غرفة مظلمة وأطفاء الأضواء الخافتة ، لتجنب الشعور بالأرق أو الاستيقاط الخفيف اثناء ساعات النوم .

إذا كنت تعمل في الليل والنوم أثناء النهار ، قد ترغبي في التفكير في أستخدام الستائر الخاصة التي تحجب الضوء بالكامل عندما تكوني نائمة … لذلك تذكري أن ستائر التعتيم ضرورية في كل الاحوال.

4. اختر  “المراتب والفراش” المناسب والصحي 

سوف يكون “للفراش”  الذي تنامي عليها تأثير كبير على نوعية نومك ، لذلك ستحتاجي إلى قضاء وقت معقول للبحث عن “المراتب والفراش” الذي توفر شعور  بالراحة والتميز في النوم  .

إذا كانت “مرتبتك او فراشك ” الحالي  موجود لأكثر من ثماني سنوات ، فقد حان الوقت للبدء في التفكير في استبدالها.

فــ مراتب لينة ثابتة ، مستوية من كل الجهات ، يمكن أن تكون مريحة وصحية و تساعد على النوم السهل فحاولي شراء شيء مناسب وصحي ولو مرتفع السعر قليلا لان “فراش سريرك” سوف يكون رفيق هام لكي لعشر سنوات قادمة .

 

أختيار فراش ووسادة صحية امر هام للحصول علي نوم صحي وهادئ ومريح

 

إذا قمت بزيارة متجر للفراشات على الإنترنت مثل Sleep Sherpa ، فستتمكني من الحصول على المعلومات التي تحتاجينها لشراء أفضل مرتبة ممكنة مناسبة لكي.

نتذكر أيضًا أن هناك العديد من أنواع ” وسادات الرأس” المختلفة وأن أفضل أنواعها تعتمد على عادات النوم و أي  ظروف صحية لديك، ونوعية ووزن الجسم ، تأكدي من إلقاء نظرة على الفرق بين ” وسادات الرأس” اللينة والصلبة قليلا وأختيار المناسب لكي .

5. طلاء غرفة النوم الخاصة بك  

كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن لون جدران غرفة نوم الشخص يمكن أن يكون له تأثير كبير على قدرة الشخص على النوم، هناك بعض الألوان التي تربط الشعور بالسلام والهدوء ، بما في ذلك الأزرق والأخضر، فيمكنك عمل خلفيات صغيرة من هذه الالوان بغرفتك .

الخلفية الزرقاء والخضراء لطلاء غرفة النوم ،تساعد علي الاسترخاء والنوم .

 

يمكن لألوان حائط غرفة نومك أن تحدث فرقا كبيرا ، فــ عندما يتعلق الأمر بالنوم  سوف تساعدك ألوان الغرفة بالنوم بهدوء وسريع ، دون قضاء وقت طويل مستلقيا على ظهرك تنظري إلى سقف غرفتك ! 

وكلما زاد الاهتمام الذي توليه لبيئة نومك وغرفة نومك ، أصبح من الأسهل عليك الحصول على قدر كاف من الراحة لمواجهة اليوم التالي.

بعض التغييرات البسيطة الغير مكلفة التي تهدف إلى إنشاء غرفة نوم مريحة، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الراحة الكاملة لنومك ، ومن المهم أن تفكر في صنع بعض من الافكار التي ترينها مناسبة لنوم هادئ لك .

 

كن محباً فــ لا جدوى من وسائِد الحرير
إن خَلَدتُّم إلى النوم ببال مشتّت وضمير يوخِزْ .

مواد متعلقة بالمقال

نصائح مذهله تساعدك على النوم في دقائق ..!!!

كيف تنام بسرعة 7 نصائح لنوم هادئ:: 1- لا تنام في غرفة حارة جدا 2- اذهب للنوم في نفس الوقت يوميا 3- ابتعد عن الكحول...

7 نصائح للحصول على نوم هادئ وعميق

نشر موقع مختص بالأخبار العلمية 7 نصائح للتمتع بنوم هادئ وعميق خلال الليل، منها تناول بعض الأطعمة أو تجنب...

نصائح لنوم عميق سناب anas277

نصائح هامة تساعدك علي النوم 8 ساعات هادئة

الأرق وعدم القدرة على النوم من أكثر المشاكل الشائعة فى هذا العصر لذالك نقدم لمشاهدينا الكرام مجموعة من النص...

كيف تحصل على نوم هادئ وعميق يجدد نشاطك ويشحن طاقتك ؟

للمزيد من الكنوز والأسرار https://video3news.blogspot.com يعاني الكثير منا من مشاكل وإضطرابات النوم ، وذلك بسبب عدم الداري...

نصائح للحصول على نوم هادئ ليلا

نصائح لشراء فراش جديد للسرير

نصائح لشراء فراش جديد للسرير

6 أكتوبر 2013 - البيان

نقضي حوالي ثلث يومنا في السرير ، ويعاني البعض من متاعب صحية ، دون أن يدري أن السبب يكمن في الفراش الذي يسترخي عيله لينعم بنوم هادئ ومريح . ووفقاً للدراسات التي أجراها البروفيسور مايكل ديكر من جامعة جورجيا فقد تبيّن أن السرير أو الفراش الذي ننام عليه قد يكون المسؤول عن الشعور بعدم الراحة بعد الاستيقاظ ، و يشير البروفيسور مايكل إلى أن الاستلقاء الطويل قد يقلل من تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يمنع من وصول الأوكسجين والمواد المغذية للجلد. هل هذا الفراش جيد أم لا؟ ليس مهماً أن يكون الفراش غالي الثمن ، بل...

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق