ما هى أعراض مرض السكر ؟

Share your love

هل سألت نفسك يومًا ما عن اعراض مرض السكر ؟ تُرى كيف يمكنك اكتشاف مرض السكر وما هي أعراضه؟ في العادة تكون معظم الأعراض المبكرة ناتجة عن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، ومن الممكن أن تظهر العلامات التحذيرية من مرض السكر دون أن يلاحظها المريض، فلا يعرف أنه يعاني من مرض السكر إلا بعد حدوث مشاكل صحية وأعراض مرضية خطيرة وطويلة المدى.

أعراض مرض السكر الشائعة:

الشعور بالجوع والتعب:

في حالة الإصابة بمرض السكر يقوم ا لجسم بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز تستخدمه خلايا الجسم في إنتاج الطاقة، ولكن الخلايا تكون بحاجة إلى الأنسولين لتجهيز الجلوكوز، وإذا كان الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو كانت الخلايا الخاصة بك تحارب الأنسولين، فلن تستطيع الحصول على الطاقة اللازمة وبالتالي سوف تشعر بالجوع والتعب المستمر.

كثرة التبول:

من الطبيعي أن يذهب الشخص العادي إلى دورة المياه للتبول أربع أو سبع مرات يوميًا، ولكن الأمر يختلف كثيرًا لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر، حيث أنهم يذهبون إلى دورة المياه الكثير من المرات بغرض التبول.
ويكمن السر في ذلك في أن الجسم يقوم بإعادة الجلوكوز مرة أخرى أثناء مروره عبر الكليتين، ولكن عندما يندفع سكر الدم لا تتمكن الكلى من إعادة كل شيء إلى الداخل مرة أخرى مما يؤدي إلى الشعور بالرغبة في التبول كثيرًا خلال اليوم الواحد.

جفاف الفم وحكة الجلد:

ينتج ذلك عن كثرة التبول، حيث يقوم الجسم بطرد السوائل مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف في الفم والجسم بشكل عام، ويؤدي ذلك بدوره إلى الإصابة بالحكة الجلدية.

ألم في القدمين أو الساقين:

وينتج هذا الألم عن وجود تلف في الأعصاب ناتج عن ارتفاح نسبة السكر في دم المريض.

عدم وضوح الرؤية:

عندما تتغير مستويات السوائل الموجودة في الجسم يؤثر ذلك على صحة العين وعلى مستوى الرؤية كما تصاب العين بالانتفاخ ويتغير شكلها بشكل ملحوظ، وعادة ما يفقد مريض السكر قدرته على التركيز والانتباه.

شفاء الجروح ببطء:

من الممكن أن يؤثر ارتفاع السكر في الدم على عملية تدفق الدم بشكل عام، مما يتسبب في حدوث تلف في الأعصاب، وهذا التلف يجعل من الصعب على الجسم علاج الجروح والشفاء منها.

أعراض أخرى تصاحب مرض السكر:

فقدان الوزن بشكل ملحوظ:

إذا لم يستطيع الجسم الحصول على الطاقة من طعامك سوف يبدأ في حرق العضلات والدهون بدلاً من الطاقة، وفي هذه الحالة يفقد المريض الكثير من الوزن على الرغم من أنه لم يقوم بتغيير نظامه الغذائي على الإطلاق.

الغثيان والسعال:

عندما يقوم الجسم بحرق الدهون فإن ذلك يعتبر من مهددات الحياة بسبب تراكم الأحماض السكرية الضارة في الجسم، ويؤدي هذا الأمر بالضرورة إلى الإصابة بالغثيان والسعال.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كنت قد تخطيت عمر الخامسة والأربعين أو لديك أمراض خطيرة أخرى تصاحب مرض السكر فمن الضروري أن تحرص على إجراء الاختبارات الصحية لاكتشاف المرض وعلاج الأمراض المختلفة بشكل مبكر، مع الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات الخطيرة الأخرى.

وكذلك إذا شعرت بوجود أعراض مثل آلام البطن الشديدة أو مشاكل التنفس المختلفة بالإضافة إلى التعب والضعف العام والعطش الشديد، ففي هذه الحالة ننصحك بسرعة التوجه للطبيب لتلقي العلاج الفوري وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة أخرى.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!