المرأة

فوائد تناول الفيتامينات أثناء الحمل

يعد تناول الفيتامينات أثناء الحمل من الأمور الضرورية التي تغفل عنها الكثيرات، فالأم هي المنبع الأوحد لما يحتاجه جنينها لنموه واكتماله بسلام، لذلك يؤثر نظامها الغذائي بشكل أو بآخر على صحة الجنين داخل رحمها. وبانتشار العادات الخاطئة في تناول الطعام، والبعد عن الأكل الصحي المتوازن، وكثرة الشكوى من أمراض سوء الهضم، كانت الحاجة لتناول الفيتامينات؛ وقطعا تزيد الحاجة لتناولها أثناء الحمل لتغطي كلا من احتياجات الأم وجنينها.

تعد الفيتامينات ذات أهمية كبيرة، فهي تدخل في عمليات حيوية مختلفة لتساهم بشكل عام في الحفاظ على صحة الفرد، ويؤدي نقصها أو زيادتها إلى أمراض عدة، حسب وظيفة كل فيتامين، ولا يوجد فيتامين لا يحتاجه أي منا، طفلا كان أو شيخا، رجلا أو امرأة. نعم، قد نختلف في الكمية التي يحتاجها كل فرد منا، لكن نحتاجها جميعا بلا ريب؛ فلا صحة لما قد يعتقده البعض أن هناك فيتامينات يُمنع تناولها أثناء الحمل، فهناك جرعة يومية لكل فيتامين محددة للمرأة في حالة الحمل، وهي تزيد عن جرعتها اليومية التي كانت تحتاجها قبل حملها، لكن القضية هنا ألا تزيد كمية تناولها من كل مصادرها عن الجرعة اليومية المسموح بها؛ وسأعرض لكم بعض الفيتامينات التي من الممكن أن يؤثر الخلل فيها- سواء بالزيادة أو النقصان- على صحة الجنين.

فوائد تناول الفيتامينات أثناء الحمل

الفولات:

لنبدأ بالفولات ( ملح حمض الفوليك)، وهو يدخل في تصنيع الأحماض الأمينية والأحماض النووية، وأشارت عدة أبحاث إلى وجود دلالات قوية تربط بين نقص الفولات وحدوث خلل في القناة العصبية والعيوب الخلقية في الحبل الشوكي، وأيضا الشفاه المشقوقة والحنك المشقوق. ومن جهة أخرى، أثبتت دراسات أخرى حديثة أن تناول الفولات قبل الحمل بأربعة أسابيع وحتى الأسبوع الثامن من الحمل يقلل من مشكلة تأخر الكلام في الأطفال عند سن ٣ سنوات.

ويعد توقيت تناول الفولات مهم جدا، حيث أن القناة العصبية للجنين تُقفل في اليوم 26- 28 من الحمل؛ لذلك تناول الفولات من قبل الحمل هو الأفضل، حيث يوصَى بتناول المرأة الحامل 0.4 ملليجرام من الفولات؛ وفي حالة وجود عوامل خطورة مثل ولادة طفل سابق مصاب بأحد الأمراض العصبية، فتُرفع الجرعة إلى ٤ ملليجرام يوميا، ويُحرص على تناوله من مصادره الطبيعية مثل السبانخ، والعدس، وحمص الشام، والبروكلي، والحبوب مثل: القمح والذرة، و البرتقال أيضا.

الحديد:

أما الحديد، فيعد الحمل أحد أسباب أنيميا نقص الحديد بسبب زيادة تكون الدم ومخازن الحديد في الجنين، لذلك تحتاج الحامل على الأقل ٧ملليجرام يوميا.

ففي حالة أنيميا نقص الحديد- أو أي نوع من الأنيميا- يزيد خطر ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، أو الولادة قبل الميعاد، وأحيانا يرقى الخطر لموت الجنين في مرحلة الولادة وذلك في حال انخفض مستوى الهيموجلوبين للأم لأقل من 10.4 نانوجرام لكل ملليلتر.

لكن أيضا زيادة الهيموجلوبين لأكثر من 13.2 جرام لكل ديسيللتر، ترتبط بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ومشاكل أخرى كالتي يسببها نقصه.

لكن الغالب أن تناول الحديد كمكمل غذائي لا يسبب زيادة الهيموجلوبين لهذا الحد، وعلى العكس، تزيد احتمالية حدوث تلك المشاكل في حالة التدخين أو في الحالات المرضية التي تقلص من حجم بلازما الدم مثل تسمم الحمل.

لذلك ينصح بتناول مكملات الحديد على الأقل بعد الشهر الرابع ليساعد في منع حدوث الأنيميا الشديدة، ويُوصى أغلب الحوامل بتناول ٣٠ ملليجرام يوميا من عنصر الحديد (elemental iron)، ويفضل أخذ الجرعة بين الوجبات، كما يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد من المعدة؛ ويُتجنب تناول الكالسيوم أو الماغنسيوم في نفس توقيت تناوله، فهما يمنعان امتصاصه.

فيتامين أ:

من أهم فوائد تناول الفيتامينات هي فوائد فيتامين أ، والذي يستخدم بكثرة في حالات حب الشباب، فهو يُخزن في دهون الجسم لفترات طويلة، وبزيادة الجرعة عن الجرعة اليومية المسموح بها تزيد فرصة حدوث تشوهات في الجنين، مثل: كبر حجم الرأس أو صغرها أو حدوث مشاكل في القلب، لذلك يجب تجنب جرعات فيتامين أ التي تتعدى ١٥٠٠٠ وحدة دولية.

فيتامينات أخرى:

وجد أن فوائد تناول الفيتامينات الأخرى تتمثل في زيادة فيتامين د عن ١٥ ملليجرام يوميا تقترن بحدوث تكلس في الأنسجة الرخوة؛ أما زيادة الايودين فترتبط بتضخم وفرط إفراز الغدة الدرقية، وزيادة الفلورايد أكثر من ٢ ملليجرام لكل لتر بحدوث تبقع في ميناء الأسنان الأولية للطفل، وزيادة الزنك عن ٤٥ ملليجرام في اليوم فتقترن بالولادة قبل الميعاد.

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق