الصحةالمرأة

تغذية المرأة الحامل

تغذية المرأة الحامل

تغذية المرأة الحامل ، الحمل هو حدث مهم في حياة أى إنسان وخاصةً المرأة لأن الجنين ينمو داخل الرحم ويمر بمراحله المختلفة من النمو التطور إلى أن يولد هذا الجنين , لذلك تحتاج المرأة إلى مزيد من الطعام لسد حاجة الجنين ويمر الجنين بثلاث مراحل وكل مرحلة تحتاج لتغذية معينة , فالمرأة الحامل هى المسئولة عن سد احتياجات الجنين الغذائية عن طريق اتصال المشيمة بدورتها الدموية.

وهذة الأغذية عبارة عن البروتين اللازم لبناء ونمو أنسجة الجنين والمعادن خاصةً الكالسيوم والفوسفور لأنها تساعد على تكوين العظام والأسنان , والحديد لأنه يساعد على بناء كرات الدم الحمراء , والفيتامينات ( أ , ب , ج , د ) لأنها تساعد على بناء جسم الجنين وتكوين عظامه وأسنانه , ويجب على الحامل ايضاً التعرض إلى أشعة الشمس يومياً لأنها ضرورية لإحتوائها على فيتامين ( د) الضروري لعملية التمثيل الغذائي وتكوين العظام والأسنان , وفي بداية الشهر الخامس من الحمل في هذا الوقت ينمو الجنين بسرعة لذلك تظهر رغبة زائدة في تناول الطعام لدى المرأة الحامل .

إن التغذية الجيدة لا تكون مهمة للمرأة في أى فترة من فترات حياتها مثلما تكون خلال فترة الحمل , فالمرأة الحامل تحتاج لسعرات حرارية إضافية بنسبة 15 % وقد ترتفع احتياجاتها لبعض المغذيات إلى الضعف .

نصائح يجب إتباعها قبل بداية الحمل

  • على كل إمرأة تخطط للحمل يجب عليها الوصول إلى وزنها المثالي قبل أن تحمل .
  • أن تمتنع عن التدخين لأنه يشكل خطر على الجنين ويكون سبب في الإجهاض , كما أنه يجعل الطفل منخفض الوزن .
  • التوقف عن تناول الجرعات العالية من فيتامين ( أ ) لأن الكميات الكبيرة المخزنة من هذة الفيتامينات تُسبب في تشوهات خلقية للجنين لذا ننصح النساء اللاتي يخططن للحمل بعدم تناول الكبد بسبب إحتوائها على فيتامين ( أ ) إلا في بعض حالات الأنيميا .

التغذية المثالية للمرأة الحامل

  • اغلبية النساء يحتاجوا إلى حوالي 300 سعر حراري يومياً والأطعمة التي توفر هذا الكم من السعرات الحرارية هو تناول كوب ونصف من اللبن خالي الدسم وبيضة ونصف رغيف خبز .
  • تحتاج الحامل إلى 60 جرام من البروتين ويتوفر ذلك في 120 جرام من اللحم أو كوب من اللبن الطازج مع مراعة أن الكمية الزائدة عن الحد من البروتينات قد تكون ضارة .
  • الأطعمة التي يفضل تناولها لإمداد الجسم بالبروتينات هى اللحوم الحمراء والطيور والأسماك والألبان والبيض .
  • تحتاج المرأة الحامل ايضاً إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم يومياً أى ضعف استهلاكها اليومي وخاصةً إذا كانت المراة الحامل قبل سن الثلاثين .
  • تعتبر الألبان ومنتجاتها القليلة الدسم أو منزوعة الدسم من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم , ومن المصادر الأخرى الخضروات الورقية , وفول الصويا ومنتجاته , والسمسم , والسلامون .
  • يتضاعف احتياج النساء للحديد خلال فترة الحمل , وهذة الزيادة ضرورية بسبب تضاعف مقدار الدم واحتياج الجنين إلى تخزين كميات كافية منه لتفيده خلال الأشهر الأولى من حياته .
  • الأطعمة الغنية بالحديد هى اللحوم الحمراء والأسماك والطيور والبقوليات والبيض والخضروات الورقية , ويتم امتصاص الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية بشكل أكثر كفاءة من الحديد الموجود في المنتجات النباتية .
  • ينصح بتناول حمض الفوليك في الأسابيع الستة الأولى من الحمل ومصادره هى الحمضيات والفول السوداني والخضروات الورقية داكنة اللون .
  • تجنب القهوة والشاي والكولا وجميع المشروبات السمراء , وتجنب ايضاً شرب القرفة في أول الحمل لأنها تسبب فتح الرحم والإجهاض .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق