الصحة

8 طرق لتخفيف آلام الرقبة بخطوات بسيطة ونتائج سريعة

طرق لتخفيف آلام الرقبة

8 طرق لتخفيف آلام الرقبة بخطوات بسيطة ونتائج سريعة

إذا كنت تسعى لتخفيف آلام الرقبة ، فإن الخطوة الأولى هي العثور على سبب ذلك.
في معظم الحالات ، يقع السبب الاساسي على وضع سيء للنوم ، هذه المقالة تتحدث عن طرق لتخفيف آلام الرقبة الناجمة عن النوم الخاطئ  و النشاط والحركة الزائدة بشكل خاطئ.

المعاناة من الألم  في الرقبة بسبب وضعية النوم السيئة مشكلة شائعة تواجه معظم النساء  ، أنه ألم ربما محتمل لدي البعض ، لكنه ليس شعورًا جيدًا أيضًا ، يمكن أن يفسد يومكِ أو أسبوعكِ  بالكامل إذا لم تعتني به ،أو لم تفعلي شيئًا لتخفيفه.

تجاهل الألم  ينتهي أحيانا مع الوقت ويتلاشى من تلقاء نفسه. ولكن في أوقات أخرى ، يزيد الأمر سوءًا، و يمكن أن تصبح رقبتكِ قاسية جدًا حتى انك تتحركِ مثل الروبوت .

السبب في نهاية المطاف أن  ألم في الرقبة في الصباح بسبب ما حدث خلال الليل لرقبتكِ و رأسك  ،مما  سبب وضع خاطئ وضاغط لعضلات لرقبتكِ . أو ربما كنت تستخدم وسادة خاطئة ، أو لا وسادة على الإطلاق.. كما أن شعور  ألم في الرقبة مساء هو نتيجة لوجود  نشاط او جلسة او حركة خاطئة قمتي بها اثناء نهاركِ اليومي … على أي حال ، تابعي معنا ما  لدينا  من الطرق الـــ 8 لتخفيف آلام الرقبة الناتجة من حركة ونشاط خاطئ او  النوم الخاطئ.

1. منشفة دافئة أو ثلج؟

اي واحده تفضل أنتِ ؟ كلاهما يعمل العجائب ، إذا كنت تفضل الحرارة  وهي الأكثر استخدام لتحفيز العضلات وتخفيف الألم ، سوف نقوم بغمس “منشفة” بماء ساخن جدا ولكن يمكن تحمله ويتم تجفيف الماء من المنشفة بيدك  ثما وضعها على رقبتك.

نكرر هذه الطريقة عدة مرات وستفاجأ بنتيجة سريعة وحقيقية ولكن يجب تدفئة منطقة الرقية بملابس او “شال” بعد هذه الطريقة …. اما إذا كنتِ شخصًا يفضل الثلج والبرودة ، فستعمل حزمة الثلج بنفس الطريقة على تخفيف آلام الرقبة.

وضع قطعة قماش بماء ساخن ثما تجفيفها ووضعها علي الرقبة ستساعد علي أزالة ألم الرقبة .

2. ممارسة رياضة وتدريبات الرقبة

  أن طريقة ممارسة رياضة الرقبة لا يفضلها الكثير لأسباب كثيرة ، مثل صعوبتها او الشعور بالألم او عدم تنفيذها بشكل صحيح ، ولكن إذا فكرتي في الأمر ، فهذه طريقة رائعة لأنهاء ألم الرقبة بشكل دائما   على المدى الطويل لعضلات رقبتك… فعضلات الرقبة يمكن أن تنمو ضعيفة لدي المرأة بطبيعة تكوينها الجسدي وتصبح عرضة لآلام الرقبة، لذلك ستساعد تدريبات الرقبة علي بناء عضلات للرقبة وتجعلها اقوي وأكثر تحمل .

نظام التدريب يمكن أن تحصلي علية من خلال صفحات الصحة الطبية المتخصصة علي الانترنيت بالصور والارشادات او بمراجعة “مركز طبي شعبي” قريب من محل سكنك وسوف يقوم الطبيب او المرشد الصحي باعطائك ورقة بها رسومات لتدريب الرقبة وارشادات تنفيذها ويمكن ان تساعدك مواقع طبية علي الانترنيت.

تمارين الرقبة ،سهلة ومفيدة للتخلص من الم الرقبة ،ويمكن الحصول علي ملف بالصور والارشادات من المواقع المتخصصة علي الانترنيت او من الطبيب .

3. الحصول على تدليك

الحصول على  تدليك العنق من أحد افراد عائلتك او الأصدقاء ، او  في مركز تدليك ،ان كانت الكلفة مناسبة لكِ ، انها طريقة علاج حقيقية، وليس كما يعتقد البعض من النساء ان التدليك هو فقط شعور مؤقت ينتهي سريعا !  التدليك المستمر بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا ولمدة 30 دقيقة له فوائد علاجية طبية حقيقية ورائعة ،  لاتفعلي ذلك بنفسك حيث تكون فوائدة محدودة جدا ….عند التدليك سيكون عليكِ ان تستخدمي الزيوت العشبية أو المسكنات الكريمية وخاصة المنثول “النعناع” انها رائع عند التدليك.

 

التدليك بوضعية الاسترخاء لمنطقة الرقبة وما حولها ،له نتائج طبية جيدة .

 

يلاحظ أن يمكن أن تمنحكِ مسكنات المنثول “النعناع ” بعض الإحساس الغريب او الحارق او الحار على الجلد ، ويمكن أن تكون انبعاثاته وروائحه مزعجة جدا للعيون، لكنها ليست ضارة للأستخدم الخارجي علي الجلد ، وتذكري أن الإحساس الغريب الذي تشعري به  هو مجرد طريقة للتأكد  أنه ينجز المهمة.

4. الحصول على وسادة مريحة

في بعض الأحيان ، كل ألم للرقبة  يتعلق بنوع “الوسادة” التي تستخدميها، ربما أنتي تستخدمي الوسادة نفسها لسنوات ، ولا يمكنكِ التسوق والحصول على واحدة جديدة ،  أو تستخدمي وسادة سيئة التصنيع او قاسية او غير مستوي …..حسناً ، أنتي تدخري القليل من المال على حساب رقبتك! ، كلما طال  استخدامكِ للوسادة والبقاء علي وسادة سيئة  ، كلما كانت الوسادة أكثر  تراخي وفرغات ، وإذا أصبحت متراخية وفارغة للغاية ، يصبح الأمر سيئًا بالنسبة لك ويظهر لكي ألم الرقبة .

من ناحية أخرى ، فإن الوسادة التي تكون حازمة صلبة قاسية جدًا قد تضر بكِ أكثر مما تنفع،  الوسادة الصحية الجيدة هي التي لا ترفع رأسكِ كثيرا ولكن تبقيها في محاذاة مع العمود الفقري الخاص بكِ اثناء النوم .

 

 

5. العلاج بتقويم العمود الفقري

يمكن أن يستمر ويزداد الألم ويصبح مزمنًا وخاصةً ألم العمود الفقري والرقبة. عندما يحدث ذلك ، قد لا يعمل العلاج الذاتي و ولا تساعدكِ النصائح الصحية ولا تقدم أي فائدة لكِ ، وكذلك الطرق التي نوضحها لكِ بالمقال هنا، في هذه المرحلة ، تحتاجي إلى البحث عن علاج لا ليخفف الأعراض وانما يعالج السبب !.

مراجعة الطبيبسيكون عمل أجباري في هذه المرحلة ، ومن المحتمل أن يعطونك الاطباء إعادة تنظيم طبيعي وتأهيل للفقرات بالرقبة والعمود الفقري، وقد ترى طبيب علاج طبيعي متخصص، على أي حال سوف يلزمكِ الطبيب ايضا بنصائح وأرشادات خاصة للقيام بها  كـــ التي نذكرها هنا بالمقال .

6.  حمام “شاور” مفيد  للرقبة .

الماء هو علاج أيضا في حال كنت لا تعرفي فوائد المياة علي الرقبة والجسد : والماء الفاتر مناسب للجميع ، ولكن إذا كنتِ  لديكِ شعور بوجود ألم قوي وتفضلي المياة الساخنة فستكون النتائج ايضا رائعة …. ما نريد  القيام به هو تخفيف التوتر في  عضلات الرقبة وانهاء الألم  ، ومن الأفضل لو توفر “حوض الاستحمام ” في “حمام المنزل”    أضافت أملاح الاستحمام ، فإنها تعمل بشكل جيد في تخفيف الألم  وتساعد عقلك وجسمك على الاسترخاء.

7. احصل على بعض الراحة

في بعض الأحيان يكون ألم الرقبة يتطلب راحة لكل جسمك وليس الرقبة فقط ، لذلك الحصول على بعض الوقت للأسترخاء ، يمكن ان يساعد علي تخفيف آلام العظام والعضلات للجسم والرقبة من تلقائيا، وأحيانًا  الراحة تكون علاج أسرع بكثير من أي شيء آخر.

 يمكنكِ الاستلقاء على ظهركِ على الأرض المستوية لمدة نصف ساعة على الأقل ، وهذا يجلب العمود الفقري والرقبة إلى وضعها الأصلي ويصحح أي أختلالات حصلت لرقبتكِ وفقرات الرقبة والظهر خلال النوم او النشاط الزائد.

يمكنكِ أيضا الاستلقاء على جانبكِ ك على السرير ووضع  وسادة خاصة تحت  الرقبة… الهدف هنا هو الحفاظ على محاذاة العمود الفقري المناسبة والتي بدورها تخفف الضغط على عضلات رقبتك.

 

8. على الأدوية المضادة أو المسكنات الطبيعية

إذا كان ألم رقبتك طارئ أوف قط مجرد مزعج  و لا تريدي التعامل معه على الإطلاق بالنصائح والوقاية والتدريب ، فهناك العديد من المسكنات المفيدة التي يمكنك أستخدامها، في حالة ما إذا كان ألمك لا يطاق ، قد ترغب في استشارة طبيب لديه شهادة طبية حقيقية وليست نصائح خبراء علي الانترنيت !.

خلاف ذلك ، يمكنك تجربة المسكنات الطبيعية مثل زيت اللافندر أو النعناع لتحقيق تخفيف آلام الرقبة.

فائدة .

يجب تجنب أستخدام الرقبة في الحركة او الوضعية الخاطئة ،وأشهرها أنحناء الرقبة ـثناء أستخدام الهاتف الذكي او الاجهزة الالكترونية باليد ، كما يجب الحذر من الجلوس أوقات طويلة علي مكتب العمل وأستخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية ،بوضعية رؤية تجعل الرقبة في وضع أنحناء ،وتقليل فترات هذه الأوضاع قدر الممكن .

 

اخيرا : هذا كل ما لدينا من 8 طرق لتخفيف آلام الرقبة من النوم الخاطئ والنشاط الزائد، ويجب أن تكون هذه الطرق قادرة  على  مساعدتكِ … ومع ذلك ، إذا أستمرت الأعراض ، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء آخر يستدعي زيارة الطبيب بشكل عاجل .

مواد متعلقة بالمقال

5 خطوات هامة تُنهي آلام الرقبة وتعالجها بشكل سريع

لاتنسو دعمنا بمشاركة الفيديو... والاشتراك في القناة ليصلكم كل جديد ♥ اشترك في القناة : https://goo.gl/SbPaar 5 خطوات...

قل وداعا لكل من يعاني من صداع وآلام الرقبة و العنق - علاج الام الرقبة

قل وداعا لكل من يعاني من صداع وآلام الرقبة و العنق https://youtu.be/tf7E39sEvbQ لمتابعتنا على الفايسبوك https://www.facebook.com/%D8%B5%...

د. احسان فهمي الشنطي - ألم الرقبة: الاعراض وطرق العلاج - طب وصحة

الدكتور احسان فهمي الشنطي - حاصل على البورد الامريكي في علاج الالم ومشاكل العمود الفقري يتحدث خلال برنامج...

الم الرقبة اسبابها وعلاجها

تابعنا على صفحتنا للتثقيف الجنسي على الفيسبوك https://www.facebook.com/fodool.

ألم الرقبة والصداع فى مؤخرة الرأس الأسباب والعلاج

Learn more about marketing from here https://www.e-marketingreviews.com كتاب صغير يحتوى على جميع وصفات د عبد الباسط السيد لعلاج كثير من...

طرق ونصائح لعلاج آلام الرقبه مع الكتف

اهم الطرق النصائح لعلاج آلام الرقبة الشديدة.

ثمان خطوات للتحرر من آلام الظهر وضعيات طبيعية لآلام الظهر، والرقبة، والكتف، والورك، والركبة، والقدم

ثمان خطوات للتحرر من آلام الظهر وضعيات طبيعية لآلام الظهر، والرقبة، والكتف، والورك، والركبة، والقدم

العبيكان للنشر. 2018

ثماني خطوات للتحرر من آلام الظهر أفضل كتاب عن آلام الظهر في السوق. كانت لدي مشكلات كبيرة كبيرة بسبب آلام الظهر وإلتهاب العصب الوركي لأكثر من عقدين قبل أن تساعدني إستر غوكليه، لو وجدتها قبل ذلك لأراحتني من قدر كبير من الألم والأسىء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق