أشهر الأخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

0

أشهر الأخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٣:٣٩ ، ١ يوليو ٢٠١٩
أشهر الأخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

‘);
}

البشرة

تعد البشرة الجزء الأكبر في جسم الإنسان، حيث تقدر مساحتها بحوالي 20 قدم مربع، وتكمن وظيفتها الأساسية في حماية الجسد من الجراثيم والملوثات الخارجية المحيطة به، كما تعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية من خلال الإحساس إما بالحرارة أو البرودة، وتنقسم البشرة إلى ثلاث أجزاء رئيسة: البشرة Epidermis وهي الطبقة الخارجية للجلد مقاومة للماء وهي الطبقة المسؤولة عن إعطاء لون الجسد من خلال صبغة الميلانين التي تحويها، الأدمة Dermis نسيج ضام يحتوي على بصيلات الشعر، الغدد العرقية، النهايات العصبية، والأوعية الدموية، وأخيرًا النسيج تحت جلدي Hypodermis يحتوي على الأنسجة الدهنية .[١]

حموضة البشرة

يعرف الرقم الهيدروجيني “PH” بأنه مقياس رقمي يشير إلى مدى الحموضة أو القلوية في شيء ما من خلال مقياس رقمي يحمل الأرقام من 1-14 والرقم 7 رقم محايد، بحيث أن الأرقام التي أقل منه تعتبر حمضية والأرقام الأعلى منه تعتبر قلوية، وتحمل البشرة الرقم الهيدروجيني 4.7 وبذلك تعتبر ذات طبيعة حمضية والتغيير في هذا الرقم يؤثر سلبًا على صحة البشرة. [٢]

‘);
}

العناية بالبشرة

على الرغم من المحاولات الكثيرة في حماية البشرة بشكل مضاعف صيفًا، إلا أن أشعة الشمس تسبب حوالي 90% من مشاكل البشرة، وبذلك تترك الأشعة فوق البنفسجية بصمتها على شكل تصبغات، ترهلات، خطوط دقيقة، بشرة باهتة، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد التي تظهر مبكرًا، لذلك يجب الاعتناء بالبشرة لتخفيف من حدة المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، ومن طرق العناية التي قد تخفف من وطأة التعرض لأشعة الشمس ما يأتي: [٣]

  • واقي الشمس.
  • غسول يناسب طبيعة البشرة.
  • مصل مغذي للبشرة -سيروم-.
  • مرطبات للبشرة.
  • مقشرات وأقنعة.

نصائح لبشرة جميلة في الصيف

يعد الصيف إجازة رائعة لقضاء الوقت، فيكون خاليًا من المواعيد وجداول الالتزامات، ويتميز الصيف بكثرة قضاء الوقت خارج المنزل، وبذلك تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل أكبر وعلى الرغم من حاجة المرء لبشرة خالية من التصبغات وذات ملمس رائع، وغالبًا ما ينتهي المطاف بالبعض إلى مشكلة الأقدام متشققة، حروق الشمس، خطوط غير مستوية من السمرة وقد تتطور الأمور إلى ما هو أسوء كطفح الجلدي أو تصبغات ذات مظهر غريب، ولتجنب المظهر السيء للبشرة هذه بعض النصائح:[٤]

  • العناية بالقدمين: من خلال المستحضر المناسب الذي يحافظ على نعومة وسلاسة القدم خاصةً منطقة الكعب.
  • استخدام واقي الشمس المناسب: مما يجعل البشرة آمنة من الأشعة فوق البنفسجية، ويجب مراعاة أن يلائم طبيعة البشرة عند اختياره، مع ضرورة استخدامه على منطقة الوجه، الرقبة، الصدر، اليدين، والذراعين وينصح بتكرار وضعه كل ثلاث ساعات.
  • التقشير: ويقصد بالتقشير عمل مقشرات طبيعية أو اللجوء إلى المقشرات المصنعة، وذلك للحفاظ على ملمس البشرة ونعومتها وتفاديًا لتصبغات التي من الممكن أن تحدث في حال عمل تسمير للبشرة “التان”.

الأخطاء التي تؤثر على البشرة في الصيف

غالبًا ما يقوم البعض بأمور خاطئة بما يخص العناية بالبشرة صيفًا دون الانتباه إلى الآثار التي من الممكن أن تنتج عن مثل هذه التصرفات، أو ظنًا بأن القيام بهذه الأمور هي الطريقة الصحيحة.

أخطاء في استخدام واقي الشمس

غالبًا ما تكون الاختيارات غير الصحيحة وغير المدروسة في اختيار مستحضرات العناية بالوجه ذات رد فعل سيء على البشرة، لذلك يجب الانتباه إلى التحذيرات والتعليمات عند استخدام أحد هذه المنتجات، فيما يخص واقي الشمس يجب الانتباه إلى بعض الأمور التي قد تقلل من كفاءة عملهِ على البشرة ومنها:
[٥]

  • عدم اختيار واقي الشمس المناسب: إن اختيار واقي الشمس الذي يلائم البشرة يساعد في التقليل من التصبغات والتغيرات التي تحدث في الجلد والتقليل منها، ولمعرفة واقي الشمس المناسب يرجى استشارة الطبيب لتحديد نوع البشرة.
  • وضع الواقي قبل الخروج مباشرة: إن وضع واقي الشمس قبل الخروج مباشرة يعد أمرًا خاطئًا، حيث تحتاج البشرة إلى ما يقارب النصف ساعة لامتصاصه وجعله يعمل بالكفاءة المطلوبة لذا ينصح بوضعه قبل الخروج بنصف ساعة لتحقيق الحماية الأكبر من الأشعة الضارة.
  • دهن الأماكن المكشوفة فقط: يتعرض الجسم بشكل كامل لدرجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس، لذلك يجب الحرص على دهن جميع المناطق التي من الممكن أن تتعرض لأشعة الشمس.
  • عدم حماية الشفاه: الشفاه تمامًا مثل البشرة تحتاج إلى حماية من أشعة الشمس، لذلك يجب الحرص على استخدام واقي شمس خاص بالشفاه غير المستعمل على أجزاء الجسد.
  • اختيار واقي غير مقاوم للماء: يجب الانتباه عند قراءة الكلمات المرفقة على عبوات واقي الشمس واختيار واقي مقاوم للماء، لأن التعرق يعمل على تفتيت تركيبة واقي الشمس غير المقاوم وبذلك إزالته عن أجزاء الجسد وتعريض الجسد للأشعة فوق البنفسجية.
  • عدم اختيار الكمية المناسبة: تختلف عبوات واقي الشمس في الكمية التي تخرجها عن الضغط عليها، لذلك إن الكمية المناسبة لتغطية الوجه والرقبة تقدر بحوالي ملعقتين صغيرتين.
  • عدم الانتباه إلى عامل الحماية SPF: يعد عامل الحماية من الشمس مهمًا لمعرفة قوة حماية واقيات الشمس من الأشعة فوق البنفسجية وكلما زاد الرقم تزداد قوته في الحماية.
  • استخدام واقي شمس قديم: إن العمر الافتراضي للعبوات يقدر ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات، لذا ينصح بالتأكد من تاريخ الإنتاج والانتهاء.
  • عدم حماية العينين: يجب اختيار النظارات الشمسية المناسبة للحفاظ على العينين من الأشعة فوق البنفسجية والتأكد من توفيرها حماية عالية.

أخطاء في استخدام مستحضرات التجميل

تقع بعض النساء بأخطاء فادحة عند استخدام مستحضرات التجميل في الصيف، بحيث تؤثر هذه الأخطاء سلبًا على صحة البشرة وتجعلها تبدو بحالة باهتة وقد تؤدي هذه الأخطاء إلى ظهور البثور والحبوب والتصبغات، ويمكن ذكر بعضًا منها فيما يأتي:

  • استخدام البرايمر بكثرة: يعد البرايمر مادة مهمة في عالم التجميل وتستخدم لإطالة عمر المكياج وظهوره بشكل جيد دون وجود أي عيوب بالبشرة ولكن الاستخدام اليومي يعمل على جفاف البشرة وظهور الحبوب والبثور.
  • وضع كريم الأساس بشكل يومي: الحرص على اختيار كريم أساس ذات تغطية خفيفة.

المراجع[+]

  1. “Picture of the Skin”, www.webmd.com, Retrieved 21-06-2019. Edited.
  2. “What Is Skin pH? If Yours Is Healthy, Why It Matters, and How to Tell”, www.everydayhealth.com, Retrieved 21-06-2019. Edited.
  3. “Summer Skin Survival Guide”, www.webmd.com, Retrieved 21-06-2019. Edited.
  4. “5 Tips for Beautiful Summer Skin”, blogs.webmd.com, Retrieved 22-06-2019. Edited.
  5. “15 Biggest Sunscreen Mistakes”, www.health.com, Retrieved 22-06-2019. Edited.
Source: sotor.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد