أشهر قادة البربر

0

كان في القرن الثالث جيوش تقوم بالهجوم واحتلال العديد من الأراضي ، وكانت تلك الأراضي حينها واقعة تحت يد الرومان ، وكان يصف الرومان هذه الجيوش بالبربر وذلك بسبب ما كان يعرف عنهم بالوحشية والهمجية في السيطرة على الأراضي .

استمر البربر من القرن الثالث وحتى القرن الخامس الميلادي وكان بعرف عنهم الوحشية والعنف ، فكان لهم سلوك غير انساني في القتال وكانت المعارك التي يدخلون فيها كانوا في منتهى الوحشية ، لذلك كان البربر من أكبر تهديد للإمبراطورية الرومانية فكانوا يحتلون كل الأراضي التي تخضع للرومان .

مثل حكم البربر فترة كبيرة من التاريخ ولا يجب ان نغفلها أو نتجاوزها ، فيجب علينا أن نذكرها ونكون على دراية بها ، ودورنا في هذا المقال العمل على عرض نبذة عن تاريخ تلك الفترة الزمنية وذلك من خلال عرض أبرز واشهر قادة البربر وهم كالأتي :-

اشهر قادة البربر :-

1- القائد أرمينيوس :- يعتبر القائد أرمينيوس أحد ابناء اشهر العائلات الجرمانية ، فقد كان ينتمي لعائلة ذات سلطة من قبيلة شيروسي ، وولد القائد أرمينيوس في عام 18 قبل الميلاد ، واجه القائد أرمينيوس عنفا واضطهادا من قبل الرومان حيث قاموا بتعذيبه وأخذه منه بيته وعائلته .

وظل القائد أرمينيوس يعمل خادما في الجيش الروماني ، وفي عام 9 ميلادي قامت قوات القائد أرمينيوس بالعمل على التغلب على ثلاث فيالق تابعة لرومان ، وبسبب هذه الهزيمة انسحب الرومان إلى ما وراء نهر الرين ، ومنذ تلك الواقعة لم يقم الرومانيين بشن أي هجوم على الجرمان منذ ذلك الوقت .

كان القائد أرمينيوس من القادة الأشهر وذلك لما فعله من إسهامات فهو السبب في تحرير ألمانيا من الرومان وعمل على توحيد ألمانيا ، وكان من الواجب تخليد أسمه في التاريخ ولكن لأسف كان هناك من يعمل على تشويه تاريخه حيث أن النازيين كانوا يقللن منه بسبب تعاونه مع هتلر في الحرب العالمية الثانية .

2- القائد بوديكا :- القادة البربر لم تقتصر  على الرجال فقط بل كان هناك العديد من النساء اللواتي كان لهم دور في قيادة جيش البربر ، من تلك النساء كانت القائدة بوديكا لها قدرة على القتال مثلها مثل الرجال ، فكانت بوديكا كانت تستخدم الأسلحة وتقاتل بشراسة وشجاعة .

بوديكا كانت متزوجة من الملك براسوتاغاس وهو حاكم انجلتا في عام 60 ميلادي توفي زوج بوديكا ، وبعد وفاته انتهز الرومان الفرصة وقاموا السيطرة على الحكم واعتقلوا بوديكا وقاموا بتعذيبها وعذبوا بناتها امام الناس .

وهذا دعى بوديكا بالتمرد واستغلت فرصة غياب الحاكم الروماني الذي احتل المقاطعة وقامت بالتمرد واستطاعت هزيمة الفيلق و قتلت حوالي 70 ألف رماني ، ولكن لأسف استطاع الحاكم الروماني من العودة وتغلب على بوديكا وهذا الأمر الذي دعاها لانتحار .

3- ألاريك الأول :- واحد من أشهر قادة البربر الذي يجب أن نغفل الحديث عنه وهو القائد آلاريك الأول ، في عام 395 ميلادي وبعد وفاة الامبراطور الروماني حينها تولى القائد ألاريك الأول السلطة ، وعمل على حصار روما ، توفى الاريك الاول بعد قيامة برحلة إلى أفريقيا .

4- أتيلا ذي هون :- القائد أتيلا كان ينتمي لقبائل الهون ومن عائلة ملكية ، تلقي أتيلا عروضا مالية كبيرة في مقابل عدم مهاجمته للرومان ، ولكن القائد أتيلا لم يقبل كما أنه قتل أخوه بليدا الذي كان متحالفان مع الرومان ، وهزم أتيلا الرومان واستولى على اراضي عديدة وكون امبراطورية كبيرة تصل لأوروبا الوسطى .

5- القائد جيتيسيريك :- استلم القائد جيتيسيريك للسلطة عام 428 ميلادي ، قام القائد جيتيسيريك بإنشاء مملكة كبيرة وكان لديه قوات بستطعتها السيطرة على البحر المتوسط ، دخل جيتيسيريك الأراضي الرومانية بسهولة ودون قتال ، كون امبراطورية تمتد من الاسكندرية إلى الأناضول ، يذكر أنه لم يهزم ولا مرة وتوفي عام  478 .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد