أشياء يجب معرفتها عن سكري الحمل

0

يعتبر سكري الحمل من أكثر المشاكل الشائعة التي تؤثر على المرأة ، وهذا النوع من السكري يمكن التحكم فيه عن طريق التحكم تغيرات نمط الحياة ، ويختفي سكري الحمل عادة بعد ولادة الطفل ، وإزالة المشيمة .

أشياء يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل :
1- أعراضه لا تكون واضحة : معظم أعراض سكري الحمل تكون شائعة و ترى لدى جميع النساء الحوامل ، والتي تشمل الشعور بالتعب ، العطش الزائد ، الغثيان والقيء ، ونظرا لأن هذه الأعراض طبيعية ، فربما لا يمكن ملاحظة الإصابة بسكري الحمل ، مما قد يؤثر على صحة الأم والجنين .

2- تشخيص سكري الحمل : نظرا لعدم وضوح الأعراض ، فينبغي التشخيص المناسب للمرض حتى يمكن العلاج ، ويمكن اكتشاف ارتفاع الجلوكوز في الدم عن طريق اختبارات ما قبل الحمل .

3- ثقل وزن الطفل : نظرا لإرتفاع الجلوكوز في جسم المرأة ، يمتص الطفل نفس النسبة ويصبح حجمه أكبر ، وهذه الحالة تعرف بالعملقة ، ولاحقا يعاني بعض الأطفال من زيادة الوزن غالبا .

4- تغيير أسلوب الحياة : تحتاج المرأة الحامل لعناية خاصة أثناء الحمل ، فينبغي الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة ، للتمكن من مواجهة مشاكل الولادة والحفاظ على صحة الجنين ، كما يجب تجنب شرب الكحوليات والتدخين ، والحرص على ممارسة الرياضات الخفيفة .

5- لا تحتاج جميع الحالات إلى الإنسولين : لا تحتاج جميع النساء اللاتي تعاني من سكري الحمل إلى أخذ الإنسولين ، فهناك بعض الحالات التي تأخذ جرعات مخففة ، والأخرى التي تتناول الأقراص .

6- يحتاج الرضع إلى عناية خاصة : نظرا لارتفاع مستوى الجلوكوز الذي يذهب إلى جسم الطفل الذي ينتقل من الأم أثناء الحمل ويبقى معه إلى طوال حياته ، ويصبح من الصعب الحفاظ على استقرار السكر في الدم ، وهؤلاء الأطفال تكون بحاجة إلى تركيبة حليب .

7- العيوب الخلقية للأطفال : إذا لم تحظى المرأة بالعناية الخاصة ولم يتم المحافظة على مستوى السكر في الدم ، فيزداد خطر ولادة طفل مشوه في حالة سكري الحمل ، وتشمل عيوب الكبد ، شقوق الفم وتشوهات الدماغ .

8- زيادة الوزن : على الرغم أن سكري الحمل يظهر لدى النساء اللاتي تعاني من السمنة قبل الحمل ، ولكنه يظهر أيضا لدى النساء اللاتي تكتسبن وزنا زائدا أثناء الحمل ، ولذلك ينصح بالحفاظ على وزن صحي دائما .

9- خطر الإصابة بسكري الحمل : يعتبر هذا النوع من السكري وراثيا أيضا ، ويزداد خطر الإصابة لدى الهنود ، الأفارقة والآسيويين ، كما أن المرأة التي تعاني من سكري الحمل في المرة الأولى عرضة لتكرار الإصابة في مرات الحمل القادمة .

10- البقاء إيجابي : يجب الحرص على البقاء في حالة إيجابية ، فمستوى السكر في الدم يؤثر على نفسية الطفل الذي لم يولد بعد، ولذلك يجب البقاء في حالة نفسية جيدة ومتفائلة دائما .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد