أضرار أشعة الماموجرام

0

أحد أنواع الأشعة ، والتي باتت محل إهتمام الباحثين ، لكثرة جدل حول أضرارها الكثيرة ، وتستخدم للكشف عن سرطان الثدي المبكر لكبار السن فقط ، حيث لا يحتوي ثدي كبار السن غلى أنسجة معقدة كصغيرات السن ، ووجد أنه من الممكن لأشعة الماموجرام تنشيط الخلايا السرطانية عند استخدامها .

أضرار أشعة الماموجرام للثدي :
– ذكر شير جون غوفمان الطبيب بالفيزياء النووية ،في كتابه ( الإجراءات الطبية في أمراض السرطان ) .أن حوالي 60% من أمراض السرطان التي ظهرت في عام 1974 ناتجة عن التعرض للأشعة .

– وذكرت مجلة لانسيت وهي من أفضل المجلات الطبية على الإطلاق ، أن الفحص بالأشعة كان سبباً في إنتشار أمراض السرطان ، وذكرت لانسيت أن سرطان الثدي زاد بنسبة 328%، وزادت نسبة إصابة السيدات تحت 40 عام لحوالي 3000% . مما يستدعي التوقف عن تلك الإجراءات ذات الأضرار البالغة ، والتي تقل أهميتها ، بل وذكرت لانسيت هامشية الدور التي تقوم به الأشعة السينية .

– من أشهر تصريحات دكتور تشارلز سيموني وهو باحث في المعهد القومي للسرطان : أن التصوير بأشعة الماموجرام يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر إنتشار وتفاقم السرطان الموجود فعلياً .

– كما أظهرت الأبحاث أنه مقابل كل حالة مصابة بالسرطان هناك ما بين 5 أو 10 سيدات يخضعن لخزعة مؤلمة نتيجة النتائج المضللة للأشعة السينية .

– أشعة الماموجرام عاجزة عن الكشف المبكر للسرطان ، ولرا تكشف عنه إلا بعد ظهوره .

– الطبيب المحتص هو وحده من يحدد الحاجة لإجراء الأشعة من عدمه .

أعراض سرطان الثدي :
وحش يهدد نساء العالم ، وبدأ سريعاً في الإنتشار ، ومن علاماته ظهور كتلة واضحة في الثدي ، ومن علاماته كذلك خروج سائل من حلمة الثدي ،وعندما يتمكن السرطان من الثدي تبدأ بالظهور علامات أخرى كصعوبة التنفس وحدوث نوبات من ضيق التنفس ، مع انتفاخات بالغدد الليمفاوية ، وآلام مبرحة في العظام ،ويلجأ النساء لتفادي الإصابة بسرطان الثدي للفحص المبكر لسرطان الثدي عن طريق الأشعة .

أشعة الماموجرام :
تعرف بأشعة الثدي المتخصصة لفحص الثدي ،وتعد السعة لهذه الأشعة منخفضة جداً حيث لا تتجاوز 0.7 ملي سيفرت ، يستخدم هذا النوع من الأشعة لفحص وتتبع الكتل الغريبة ، أو التكلسات الصغيرة ، وذلك في الفحص المبكر لسرطان الثدي ،مما يساعد في سرعة التعرف على وجود أورام سرطانية ، أو لا لتجنب عدد الوفيات الذي أصبح كبيراً بسبب سرطان الثدي.

ويعد الفحص الدوري لسرطان الثدي من أكثر الإسهامات التي ساعدت على خفض نسب الوفيات في العديد من الدول وخاصة السيدات كبار السن ،كما أن الجدير بالذكر أن هذا الفحص لا يخدم السيدات صغيرات السن بسبب إمتلاء الثدي بالغدد والأربطة مما يصعب تحليل النسيج والكشف عن وجود أورام .

كيفية عمل أشعة الماموجرام :
يبدأ الفحص بأشعة الماموجرام عن طريق الضغط على الثدي إعتماداً على وحدة التصوير الإشعاعي ، ويقوم طبيب الأشعة بجعل اللوحين متساويين بالضغط على نسيج الثدي ، وذلك لتقليل سمك أنسجة الثدي لرفع جودة التصوير ، مع العمل على تقليل كمية الإشعاعات المنبعثة .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد