أضرار تمارين البلانك

0

تعتبر تمارين البلانك أحد التماري الحديثة التي لها أثر كبير في صحة الجسم ولياقته لأن تمرين البلانك المشهور قد لا يكون صحيًا تمامًا لدى كل الفئات وذلك لأن له العديد من الأضرار التي سوف نوضحها.

اضرار تمارين البلانك
أكد فريق من الأطباء أن تمارين البلانك وإبقاء الجسم لفترة طويلة على نفس الوضعية قد يتسبب في إلحاق الضرر للجسم لأن هذا التمرين قد يتطلب إبقاء الجسم لفترة لا تقل عن عشر دقائق لأن الخبراء ينصحون بممارسة التمرين مدة لا تزيد عن 10 ثوان فقط لأن الإطالة في وضعية الجسم على وضع واحد قد يتسبب في الآتي:

1-وجود ألم في الظهر خاصة لكبار السن والذين يعانون من  وجود آلام الظهر.
2- ارتفاع في ضغط الدم خاصة لمن يعاني من وجود مشاكل في ضغط الدم.

3- ارتفاع مستوى الضغط المتولد على الظهر للأشخاص الذين يعانون من وجود السمنة نتيجة تدلي البطن إلى أسفل وذلك يجعل هناك مضاعف على العمود الفقري والظهر.

4- أما بالنسبة للأشخاص الذين لا توجد لديهم مشكلة صحية من أي من الأنواع السابقة ومعافي بدنيًا فيمكنه ممارسة تمارين البلانك لمدة دقيقة فقط وهذه أطول مدة للممارسة ذلك التمرين لأن الكثير من الناس يمارسونه لمدة 10 دقائق وهذا غير صحيح للجسم.

وانتشر ذلك التمرين بكثرة في المنازل وفي النوادي الصحية لأن هذا التمرين يعمل على تشغيل عضلات منطقة المعدة.

تمرين البلانك
يتم ذلك التمرين من خلال استلقاء الإنسان على البطن ثم محاولة رفع الجسم إلى أعلى عن مستوى الأرض استنادًا على الكوعين وأطراف أصابع القدمين مع الحفاظ على استقامة الظهر والاستمرار في تلك الوضعية لمدة طويلة من الزمن.

وتأتي فعالية تمارين البلانك إلى شد العضلات كلها للحصول على توازن الجسم اللازم لاستمرار التمرين الخاص بالعضلات الظهر والبطن.

وينصح الخبراء بأن من يريد ممارسة تمارين البلانك أن يضيف تنوع على التمارين وأن لا يبقوا على نفس وضعية الجسم لمدة طويلة من الوقت لأن ذلك يجعل التمرين يفقد فعاليته.

خطوات تمارين بلانك لشد البطن
التمرين الأول:
أولًا استلق على البطن وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض واجعل اليدين متشابكتين أمام صدرك.

قم بشد الجسم وبرفعه إلى أعلى وإلى أسفل وبرفع العضلات أيضًا وخاصة عضلة الكتفين في استقامة الجسم وثبت أطراف قدمك على الأرض مع شد الركبتين والساقين وكرر ذلك التمرين عدة مرات.

التمرين الثاني: يتم ذلك التمرين عن طريق تثبيت الذراعين وهو مفيد في شد عضلات الجسم عن طريق الاستلقاء على البطن ووضع كف يدك على الأرض وتحريك الجزء العلوي من الجسم، ثم بعد ذلك ارفع النصف الثاني من جسمك مع شد الجسم كله.

التمرين الثالث: هذا التمرين يعتمد على التمرين الذي قبله فنقوم بنفس وضعية التمرين السابق ولكن مع تحريك يد واحدة ورفع الساق المقابلة لليد من الجهة الأخرى.

التمرين الرابع: استلق على جانبك الأيمن وضع كف يديك على الأرض وقم برفع جسمك من على الأرض وقم بفرد الذراع الأيسر وقم بفرد الساقين، ثم أفرد الساق اليسرى وفي نفس الوقت تكون الساق اليمنى تحتها وقم بشد الجسم بالكامل.

وكرر ذلك الحركة ولكن مع الساق اليمني وأجعل تحتها الساق اليسرى.

التمرين الخامس: هذا التمرين يشبه تمرين الضغط بحيث تستلقي على بطنك وقم برفه جسمك من خلال التنميل على يديك اليمنى واليسرى في نفس الوقت وقم بشد عضلات الجسم إثناء ممارسة ذلك التمرين وأسند جسمك على أطراف أصابعك.

وهذه كانت بعض التمارين البلانك المعروفة ولكن هناك الكثير والكثير من الأوضاع الأخرى للممارسة ذلك التمرين.

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد