أضرار مقارنة الطفل بالأطفال الآخرين

Share your love

إن القول بأن كل طفل فريد بطريقته الخاصة هو أكثر بكثير من مجرد قول. إنها قاعدة الإبهام التي يجب على جميع الآباء اتباعها إذا كانوا يرغبون في تربية طفل واثق وسعيد. فالحفاظ على تقدير الذات للطفل ، هو ما يجب على كل والد تذكره .

إن مقارنة طفلك مع أطفال آخرين ، بغض النظر عن مدى ارتباط الطفل الآخر بك أو بطفلك ، هو بالتأكيد يستحق “لا” كبيرة.

كشفت الكثير من الدراسات كيف يمكن لمقارنة طفلك مع أطفال آخرين أن يعوق نموهم الذهني ويؤثر على تقديرهم لذاتهم ، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير طوال مدة حياة الطفل.

كيف يميل الوالدان إلى مقارنة الأطفال بالآخرين

إن الكلمات مثل “انظر إلى هذا الطفل ، هو أفضل بكثير منك” ، أو “لماذا لا تتصرف مثله” شائعة جدًا ، خاصة عندما يكون الأطفال شقيين وكأبوين ، نحن غير قادر ين على السيطرة على الغضب أو الإحباط. ومع ذلك ، فإن التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الكلمات على العقل الصغير هو شيء يجب أن نأخذه بعين الاعتبار.

المقارنة ليست جيدة أبدا – ولا حتى بالنسبة للبالغين. يجد الأطفال صعوبة بالغة في التعامل مع النقد السلبي. من المؤلم أن يسمع الطفل من والدته أن الطفل الآخر أفضل منه في شيء ما.

كآباء أو أولياء أمور ، من المهم أن تدع الأطفال يعرفون ما هو الصواب والخطأ. من الضروري أيضاً الإشارة إلى أخطائهم ، لكن القيام بذلك عن طريق مقارنتهم مع أقرانهم لن يكون بالتأكيد على ما يرام مع الطفل.

علم أطفالك أنهم يكون لهم كيان

يحيط طفلك بمنافسة في كل مكان تقريباً ، في المدرسة ، وفي مجموعة لعبه ، وحتى في المنتزهات التي يذهب إليها من أجل لعبته العشوائية. أفضل ما يمكننا القيام به بالنسبة لهم هو السماح لهم بالابتعاد عن “مرحلة المنافسة” على الأقل في المنزل. هذا بالتأكيد يضمن لهم وجود كيان خاص بهم .

يجب تعليم الأطفال كيف يمكنهم التغلب على نقاط ضعفهم والتركيز بشكل أفضل على أنفسهم بدلاً من مقارنتهم بزملائهم . حيث تتطور لدى الأطفال عقدة النقص إذا استمررت في إزعاجهم بتعليقات المقارنة حول كيف يكون طفل آخر أفضل منه.

أهمية عدم مقارنة الأطفال بالآخرين

من الواضح أن كل من الوالدين يريد الأفضل لأطفاله . لكن المقارنة لن تؤدي إلا إلى إضعاف معنوياتهم ، وهو تأثير من المرجح أن يدوم مدى الحياة. فيما يلي بعض أهم الأسباب التي تجعلك لا تقارن طفلك مع الأطفال الآخرين.

– المقارنة تؤدي إلى الشك الذاتي ببطء ، فعندما يقال أننا لا نستطيع التفوق في شيء معين لأن شخص آخر هو الأفضل ، بمرور الوقت نبدأ في التشكيك في مهاراتنا الخاصة ، وينطبق نفس الشيء على عقل الطفل أيضا .

– إذا كنت تميل إلى مقارنة ابنك / ابنتك بصديقه ، جاره ، او مع زميله في المدرسة ، فلن يؤدي ذلك إلا إلى غرس الغيرة تجاه هذا الشخص ، ويمكن أن تتحول هذه الغيرة إلى كراهية وعدوان على المدى الطويل .

– المقارنة تزرع السلبية في عقل الطفل ، فيصبح غير قادر على مواجهة التحديات والمهام الجديدة بإيجابية ، فينبغي تربية الطفل على المواقف الإيجابية تجاه الحياة ، وليس تربية شخص يخشى القيام بالأشياء الجديدة بسبب الخوف من الفشل ونتيجة مقارنته بأقرانه .

– من أهم الاشياء التي يجب إدراكها عند مقارنة طفلك بالآخرين ، هو انه لا يجعل طفلك يشعر بانعدام الثقة في نفسه فقط ، بل يؤثر على علاقته بك ، فمقارنة الطفل بالآخرين تؤدي إلى شعوره بالاحتقار ، وأنك لست بجانبه .

– إذا كنت تميل إلى مقارنة طفلك بالآخرين بين الحين والآخر ، فمن الواضح جدا أنه سيتطور إلى شخص بالغ عصبي ، فبدلا من تربية طفل سعيد ونشأ راشد ، يؤدي التركيز على مقارنة الطفل باستمرار إلى شخص يقوم فقط بفعل الأشياء لإرضاء والديه ، ويشعر الطفل أنه لا يستطيع تلبية توقعاتك أبدا .

 من المعروف أن الأبوة والأمومة هي أصعب مهمة ، ولكن لا تأتي هذه المهمة بكتاب قواعد ، وبالتالي لا نستطيع الوصول إلى التعريف المثالي للوالد ، ولا يتعمد أحد الوالدين بجعل طفله عصبيا أو غيورا .

ينظر الأطفال إلى والديهم لتحديد الصفات السيئة والجيدة ، وبوصفنا والدين ، فإننا نضع المسار المستقبلي لهم ، لذلك ينبغي أن نقدم أفضل ما لدينا ، ونحاول توفير بيئة إيجابية ومشجعة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!