أفضل وسيلة لتطهير اليدين.. كيف يساهم الصابون في القضاء على فيروس كورونا؟

0
أفضل وسيلة لتطهير اليدين.. كيف يساهم الصابون في القضاء على فيروس كورونا؟

الصابون

كتب – كريم حسن:

على الرغم من فعالية الكحولي الإيثيلي في القضاء على الفيروسات والجراثيم والبكتيريا العالقة باليدين، إلا أن معقم الأيدي يعتبر بديلًا يمكن اللجوء إليه في حالة عدم توافر الماء الجاري والصابون، الوسيلة الأكثر فعالية على الإطلاق للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

يتميز الصابون بقدرته الكبيرة على قتل الفيروسات والجراثيم والبكتيريا بمختلف أنواعها، حيث أثبتت بعض الدراسات أن قطرة واحدة من الصابون العادي تكفي للقضاء على العديد من أنواع الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر موقع “Webmd”.

السبب الرئيسي وراء فعالية الصابون يرجع إلى طبيعة تركيبه، حيث يتكون من جزيئات صغيرة جدًا تتميز برأسها المدبب، والذي يتداخل بسهولة مع الماء، وذيلها الذي يحتوي على مستويات عالية من الدهون والزيوت، وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”، نقلًا عن الدكتور بال ثوردارسون، رئيس قسم الكيمياء بجامعة نيو ساوث ويلز.

وعندما تتفاعل تلك الجزيئات مع الماء، تتكون كمية كبيرة من الفقاعات والرغاوي، والتي تسمى بالمزيلات، وبسبب احتواء الفيروسات والبكتيريا على أغشية دهنية ذات طبقات مزدوجة، تستطيع ذيول الجزيئات المكونة للصابون اختراقها، والعمل على تفتيت أجزائها، وإبطال مفعول البروتينات الموجودة داخلها، والتي تمكِّن الفيروسات من اختراق خلايا أجهزة الجسم والتكاثر بداخله، بعد التفاعل مع البروتينات الموجودة بخلاياه.

ويمكن توضيح آلية عمل الصابون ضد الفيروسات من خلال التجربة العملية التي نشرتها مجلة “Science” العلمية، والتي أوضحت قدرة الصابون على اختراق الدهون المماثلة للأغشية المحيطة بالفيروسات، من خلال سكب كمية قليلة من الزيت بوعاء به قدر من الماء، فلن يمتزجا معًا، بل سنلاحظ انفصال الزيت بالأسفل، بسبب عدم قدرة الماء على اختراق الزيت، أما إذا قمنا بوضع بضع قطرات من الصابون، سنلاحظ أنه عمل على إذابة الزيت.

Source: elconsolto.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد