الصحة

أمراض المناعه الذاتيه ضد الجسم

Advertisement

أمراض المناعه الذاتيه ضد الجسم

أمراض المناعه الذاتيه ضد الجسم
‘);
}

أمراض المناعة الذاتية ضد الجسم

تنطوي وظيفة الجهاز المناعي على حماية الجسم من الأمراض والعدوى، وقد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، وهي حالة تختصّ بمهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم السّليمة عن طريق الخطأ، وقد تصيب أمراض المناعة الذاتية العديد من أجزاء الجسم.

يعدّ السبب الدّقيق الكامن وراء إصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية غير معروف، إلّا أنّها تسري في العائلات وتشيع بين أفراد العائلة الواحدة، وتزداد فرصة تعرّض النساء خاصّةً النساء من الأصل الأمريكي أو الأمريكي الإفريقي وأمريكا اللاتينية- للإصابة ببعض أمراض المناعية الذاتية، ويوجد أكثر من 80 نوعًا من أمراض المناعة الذاتية، وتتشابه بعض هذه الأمراض في الأعراض النّاجمة عنها، ممّا يصعّب تشخيص الحالة المرضية وتحديد نوعها.

‘);
}

تتمثّل الأعراض الاولية المُصاحِبة لأمراض المناعة الذاتية بالشعور بالتّعب، وألم العضلات، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، ويشكّل الالتهاب الأثر الكلاسيكي الناجم عن مرض المناعة الذاتية، وقد ينجم عن الالتهاب حدوث الاحمرار، والحرارة، والألم، والتورّم، وقد تمرّ أمراض المناعة الذاتية ضد الجسم بنوباتٍ تشتدّ فيها حدّة الأعراض وتزداد سوءًا، ثم تمرّ بمراحل تخفّ فيها حدّة الأعراض، ويرتكز علاج أمراض المناعة الذاتية على نوع المرض، ويتمثّل أحد الأهداف الرّئيسة للعلاج بتقليل الالتهاب، وقد توصف الستيرويدات القشرية أو بعض الأدوية الأخرى التي من شأنها تقليل استجابة الجسم المناعية.[١]

Advertisement

أنواع أمراض المناعة الذاتية ضد الجسم

يعاني حوالي 24 مليون أمريكي من واحد من أمراض المناعة الذاتية على الأقلّ، ومن بعض أنواع أمراض المناعة الذاتية الأكثر شيوعًا ما يأتي:[٢]

  • الداء البطني أو الداء الزلاقي: يُعرف أيضًا بحالة عدم تحمّل الغلوتين، وهو مرض مناعي ذاتي تتعرّض فيه بطانة الأمعاء الدقيقة للالتهاب بعد تناول الأطعمة المحتوية على الغلوتين، وهو بروتين يوجد في عدد من الأطعمة، مثل: القمح، وحبوب الجاودار، والشّعير، ويعاني الأشخاص في هذه الحالة من حدوث الالتهاب والألم في البطن، والشّعور بالحرقة في الصّدر، والتّعب، وفقدان الوزن، والإسهال، والتقيّؤ.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يعدّ أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية المزمنة وطويلة الأجل شيوعًا، ويهاجم الجهاز المناعي في هذه الحالة الأنسجة، ويصيب مفاصل اليدين والقدمين غالبًا، ويتصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي مع تورّم المفاصل وتصلّبها، خاصّةً في اليدين والقدمين.
  • الصدفية: يعرف أنّه مرضٌ مناعي ذاتي ينشأ نتيجةً للإصابة بالإجهاد أو العدوى أو العوامل البيئية، ويعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من ظهور قشور وبقع جافّة ومثيرة للحكة على الجلد يصاحبها الشّعور بآلام المفاصل.
  • داء الأمعاء الالتهابي: يعدّ التهابًا طويل الأجل يصيب الأمعاء وبطانة الجهاز الهضمي، ويواجه الأشخاص في هذه الحالة حدوث تشنّجات في المعدة، والانتفاخ، وخروج الدم مع الإسهال، والغثيان، والإمساك، ويوجد نوعان رئيسان من داء الأمعاء الالتهابي؛ مرض كرون، وهو التهاب مزمن يصيب منطقةً ما من الفم إلى نهاية الأمعاء الغليظة، والتهاب القولون التقرّحي، وهو التهاب طويل الأجل يصيب الأمعاء الغليظة.
  • مرض أديسون: يعدّ مرضًا ينشأ نتيجةً لتعذّر قدرة الغدد الكظرية على إنتاج كميات كافية من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون.
  • مرض السكري من النوع 1: يعرف أنّه مرض مناعي ذاتي ناجم عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج أيّ كميات أو كميات غير كافية من الأنسولين، ممّا يسبّب الإصابة بارتفاع سكّر الدم غير المسيطر عليه.

أعراض أمراض المناعة الذاتية ضد الجسم

تتشابه الأعراض المبكّرة النّاجمة عن العديد من أمراض المناعة الذاتية ضدّ الجسم، ومن هذه الأعراض ما يأتي:[٣]

  • الشّعور بالتعب والإعياء.
  • الإحساس بألم العضلات.
  • التورّم والاحمرار.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • حدوث صعوبةٍ في التّركيز.
  • الإحساس بالتنميل والخدران في اليدين والقدمين.
  • تساقط الشّعر.
  • تشكّل الطفح الجلدي.

قد تنفرد بعض أمراض المناعة الذاتية بظهور أعراضٍ خاصّة، فمثلًا يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من العطش الشديد، وفقدان الوزن، والتعب، وقد تتشكل الأعراض وتزول في بعض أنواع أمراض المناعة الذاتيّة، مثل: الصّدفيّة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

المراجع

  1. “Autoimmune Diseases”, medlineplus.gov,22-5-2018، Retrieved 12-8-2019.
  2. Brandon May (21-2-2017), “www.medicalnewstoday.com”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-8-2019.
  3. Stephanie Watson (21-3-2019), “Autoimmune Diseases: Types, Symptoms, Causes, and More”، www.healthline.com, Retrieved 12-8-2019.
Source: esteshary.com

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق