أنواع المحليات الإصطناعية ومخاطرها

0

إذا كنت من محبي تناول الصودا الدايت ، فهذه أخبار سيئة بالنسبة لك ، فالمشروبات منخفضة الكربوهيدرات والوجبات الخفيفة مصنوعة من المحليات الإصطناعية البديلة للسكر ، والتي قد تسبب الإصابة بالسكري والسمنة ، هذا ما كشفت عنه دراسة حديثة ، كما قد تسبب مضاعفات أخرى مثل أمراض القلب .

لقد تم توثيق مخاطر استخدام بدائل السكر جيدا ، أراد الباحثون فهم استمرار زيادة معدلات السمنة والسكري ، على الرغم من تواجد المحليات الإصطناعية ، لذلك خلص الباحثون إلى اختبار المحليات الإصطناعية التي قد يكون لها تأثيرا سلبيا على الصحة .

كما يقول الباحث الرئيسي بريان هوفمان ، وهو أستاذ مساعد في كلية الطب في ويسكونسن وجامعة ماركيت :تشكل المحليات خطورة على صحتك ، ولكن ليس من السهل التوقف عن  استخدامها ، وهو يقترح الحد من تناول الحلويات تماما إذا كنت قلقا بشأن السمنة أو مرض السكري ، فالإعتدال في الإستهلاك يساعد .

أنواع المحليات الإصطناعية البديلة للسكر :
1- الأسبارتام : الأسبارتام هو بديل السكر عديم الرائحة ، ويبدو مثل المسحوق الأبيض ، وتقاس حلاوته 200 مرة أكثر من السكر الطبيعي ،  ويستخدم غالبا في صناعة ، العلكة ، الجيلاتين والحلوى المجمدة ، وهو غير جيد للخبز ، لأنه يقوم بتكسير الأحماض الأمينية عند طهيه .

2- السيكالامات : وهو نوع آخر تقاس حلاوته 30-50 مرة أكثر من السكر العادي ، وهو الأقل أثرا في مجموعة المحليات الإصطناعية ، ولكن تم حظر استخدامه حاليا في الولايات المتحدة ، على الرغم أن تاريخ استخدامه يعود إلى 130 عام .

3- السكرين : تقاس حلاوته بحوالي 300-500 مرة أكثر من السكر العادي ، وهذا البديل الصناعي يستخدم لتعزيز نكهة ومذاق معجون الأسنان ، المشروبات الغذائية ، الكوكيز ، السكاكر ، الأطعمة الغذائية والأدوية ، وثبت أن هذا المحلي الصناعي آمنا للأستخدام في الكثير من الدول ، على الرغم من ذلك تم الحد من استخدامه .

4- ستيفيا : يستخدم هذا النوع نظرا لسعراته الحرارية المنخفضة وانخفاض المؤشر الجلايسيمي له ، وهو أكثر حلاوة بحوالي 100-300 مرة من السكر العادي .

مخاطر استخدام المحليات الإصطناعية :
1- يمكن أن تسبب السرطان : وفقا لدراسة ، وجدت أن الأستخدام المستمر لهذه الأنواع يمكن أن تسبب سرطان الدم وسرطان الدماغ ، كما وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة قوية بين المحليات الإصطناعية والعديد من الأمراض المزمنة مثل الكلى ، النوع الثاني من السكري ، الأمراض العصبية وأمراض التمثيل الغذائي ، لذلك ينبغي الحد منها قدر الإمكان .

2- الإكتئاب ، نوبات الهلع و اضطراب ثنائي القطب : يمكن أن يسبب استخدام المحليات الاصطناعية خلق ظروف قاسية من الاكتئاب ، والاضطراب الثنائي القطب ونوبات الذعر. يمكن أن يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من تقلبات مزاجية حادة ، يمكن أن يؤدي استهلاك المحليات الاصطناعية بكميات كبيرة أيضًا إلى الاكتئاب ، والذي يجب أن يتم التحكم فيه عن طريق الأدوية. لتجنب مثل هذه الظروف ، يجب عليك التوقف تمامًا عن تناول هذه المحليات الاصطناعية أو تقليل تناولها.

3- المحتوى الكيميائي : يتم تطوير المحليات الصناعية بشكل مصطنع لتقليد الحلاوة التي يمكن أن ينتجها السكر بشكل طبيعي ، وعلى الرغم انها ليست معبئية مع السعرات الحرارية ، فهي مصنوعة باستخدام المواد الاصطناعية أو من صنع الإنسان. هذا يمكن أن يسبب مشاكل مثل ابتلاع المواد الكيميائية ، والتي لم يتم تصميم الجسم للتعامل معها.

4- الرغبة المتزايدة في تناول السكر : على الرغم من أن المحليات الاصطناعية تحظى بشعبية لإعطاء مذاقها الحلو لمشروباتك ، فإن احتمال زيادة الرغبة الشديدة في السكر من خلال المحليات الاصطناعية لا يزال أمراً لا مفر منه. ذكرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن المحليات الصناعية قد لا تلبي تمامًا رغبة الدماغ في تناول الكالسيوم الحراري الطبيعي.

5- زيادة الوزن : لا يبدو أن المحليات الصناعية تساعد الناس في فقدان الوزن. الناس الذين يستهلكون بانتظام عن طريق شرب واحد أو أكثر من المشروبات المحلاة الاصطناعية في اليوم لديهم مخاطر أعلى من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن أو يؤدي إلى السمنة. المحليات الاصطناعية تؤثر بشكل مباشر على تكوين بكتيريا الأمعاء التي ترتبط بزيادة الوزن. هناك افتراض بأنهم صفر سعر حراري ، لذلك لن يسببوا أي ضرر.

6- مخاطره على المرأة الحامل : وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تعرض المرأة الحامل للمحليات الإصطناعية يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. وجدت دراسة أخرى مشهورة أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية التي تحتوي على مواد تحلية صناعية قد يعرض النساء الحوامل إلى الولادة قبل الأوان.

7- زيادة المخاطر على الأطفال : هناك العديد من الدراسات التي تبين الآثار السلبية والعواقب المترتبة على اتباع نظام غذائي عالي السكر لدى الأطفال. يستهلك الأطفال في كثير من الأحيان المشروبات الغازية ، الصودا ، الأطعمة الحلوة ، إلخ ، المليئة بالمحليات الاصطناعية التي تؤدي إلى السمنة ومرض السكري. لذا ، ينبغي ضمان الاستهلاك المعتدل لهذه الأطعمة والمشروبات.

8- خلل الهرمونات : استهلاك مواد التحلية الاصطناعية يوميا له تأثير على إفراز هرمون الأنسولين. عندما يتذوق لسانك نكهة حلوة ، مع أو بدون السعرات الحرارية ، فإن الجسم سوف يقوم بإطلاق الأنسولين بشكل مماثل عندما تتناول سكرًا عاديًا. يمكن زيادة الأنسولين يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة ، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد