اشهر مسلسلات علاء الدين كوكش

0

علاء الدين كوكش

يُعد المخرج علاء الدين كوكش واحد من أكبر وأشهر المخرجين السوريين في الوطن العربي، والذي كان له مسيرة طويلة ودور كبير في مشوار الفن من أفلام، مسلسلات، مسرحيات، كما كان المخرج العظيم عاشقًا لوطنه سوريا، أما عن حياته الاجتماعية والفنية فسيتم ذكر بعض المعلومات عنها في التالي:

مولد علاء الدين كوكش

لقد وُلد المخرج القدير الراحل علاء الدين كوكش في دمشق بسوريا، وبالتحديد في منزل دمشقي قديم وكان ذلك في عام 1942 وقد نشأ في عائلة تتكون من سبعة أطفال، وتوفيت أمه مبكرًا، ثم تزوج والده بعد وفاتها وقام بإنجاب ثلاثة أبناء آخرين، كما كان والده يعمل كتاجر جملة بسوق الهال، بينما كان يمتلك كذلك مكتبة كبيرة تحتوي على كتب أدبية وقصص شعبية. [1]

وقد قام علاء الدين بقراءة ما في مكتبة أبيه، وأنشأ كذلك المكتبة الخاصة به، وقبل أن يُغادر دمشق بأعوام قرر التبرع بمكتبته الخاصة تلك والتي كانت تحتوي على ما يصل إلى 30 ألف كتاب إلى “المكتبة الوطنية للتربية” في دمشق. [2]

حياة علاء الدين كوكش

في الحديث عن حياة المخرج علاء الدين كوكش يجب ذكر أنها كانت مليئة بالأحداث والأعمال الهامة، وسوف يتم ذكرها في التالي: [1] [2]

  • عاش علاء الدين كوكش في بداية حياته وشبابه في دمشق، وفي البداية قام بالدراسة في كلية الحقوق، ولكن لم يستمر بها إذ أنه وبعد عام واحد فيها قام بالتحويل للدراسة في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة دمشق في بداية الستينيات.
  • وكانت بداية حياته الفنية في التحاقه بالتلفزيون السوري، ثم سافر إلى ألمانيا حتى يشارك بدورة في الإخراج التلفزيوني سنة 1966، وقد كانت أول أعماله كمخرج في مسلسل (من أرشيف أبو رشدي) والذي تم في عام 1967، وبعده مسلسل (وجهًا لوجه) في العام الذي يليه، وقد كان تأليفه وإخراجه، ومن ثم توالت أعماله ما بين السينما والتلفزيون والمسرح. [1] [2]
  • “الفنان لا يعتزل بدون موته”، وقد كانت هذه المقولة على لسان علاء الدين كوكش مع الأسف، إذ أنه قالها بعد أعوام من وصوله إلى السن القانوني للتقاعد، وسكن في بيت السعادة الخاص بكبار السن في دمشق بعد أن تم تهجيره من بيته في مدينة المعضمية نتيجة الحرب. [2]
  • كما ذكر علاء الدين كوكش في مقابلة مع إحدى القنوات التليفزيونية “ولدت في سوريا وسأموت في سوريا”، وقد حدث ما يتمناه بالفعل، أما في عام 2006 قام بكتابة مجموعة من القصص القصيرة تحت عنوان “ينتظرون موتك”، وكان ذلك لثقته من أن الكل منتظرين وفاة القدير في بلد الرداءة. [2]

زواج علاء الدين كوكش

قام المخرج العظيم بإخراج مسرحية (صيف 5 حزيران) والتي كانت للمسرحي سعد الله ونوس رحمه الله، وقد قامت بتحقيق مبالغ ومشاهدات قياسية بدولتي سوريا ولبنان، وفي واحدة من العروض التي تمت لهذه المسرحية قابل النجمة الراحلة ملك سكر وتعرف عليها.

ومن ثم بدأت قصة الحب بينهما، وبعد ذلك قرر علاء الدين وملك سكر الزواج، ثم انجبا ابنتهما وقاما بتسميتها من أحد أسماء المسرحية وكان الاسم “سمر” وهي الابنة الوحيدة للمخرج كوكش. [2]

وفاة علاء الدين كوكش

وبعد أن قال المخرج علاء الدين كوكش “ولدت في سوريا وسأموت في سوريا”، كان له ما أراد وكانت وفاته في وطنه سوريا، وقد كان عمره حينها يناهز الـ 78 عامًا، وتم الإعلان عن موته في وقتٍ باكر من صباح يوم الإثنين في السابع من ديسمبر عام 2020، وقام أخوه الكاتب أسامة كوكش ونقابة الفنّانين السوريين بدمشق بنعي الراحل.

اشهر مسلسلات المخرج علاء الدين كوكش

كان للمخرج الراحل علاء الدين كوكش العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينيمائية، وفي التالي أشهر المسلسلات التي قام كوكش بإخراجها، وكذلك معلومات عن البعض منها: [1] [2]

الرجل س

هذا المسلسل من إخراج الراحل علاء الدين كوكش، وتأليف زهير أمير براق، واهة سيسريان، يوسف طافش، وشارك في التمثيل حاتم علي، فرح بسيسو، سليم صبري، وتدور قصة المسلسل عن رجل يُدعى وائل يتعرض لحادثة تاكسي وهو يهرب من أحد الأشياء.

ثم يستيقظ فاقدًا لذاكرته ويعيش حياة جديدة محاولًا استرجاع ذاكرته، ويتعرف في تلك الأثناء على الطبيبة حنان، ويسعى في إيجاد عائلته والتعرف عليها من جديد.

أهل الراية

هو مسلسل من تأليف المؤلف أحمد حامد، ومن الأبطال (قصي خولي، جمال سليمان، أيمن رضا، سامية الجزائري، ناجي جبر، كاريس بشار، تاج حيدر، رفيق سبيعي)، أما الإخراج فكان لكوكش.

تدور قصة المسلسل حول سوق ساروجة القديم الواقع بحي بير التوتة وأفراده، إذ تسير الأحداث في ضوء أن كل شخص منهم منشغلًا في همومه ومشكلاته، ومن الجدير بالذكر أنه مسلسل ملئ بالأحداث المتتابعة والشيقة.

أبو كامل

كان المسلسل من تأليف فؤاد شربجي وإخراج علاء الدين كوكش، وبطولة أسعد فضة، وهو مسلسل سوري في دراما اجتماعية لتصوير البيئة السورية وتم إزاعته على جزئين، ويدور المسلسل في جو من التوتر والغموض.

رأس غليص

هذا المسلسل من قصة مريم المشيني، وقام بالسيناريو الحوار خالد حمدي وعبد العزيز هلال، وكان كل من (عبد الرحمن آل رشي، هناء ثروت، نعيم الموج، نبيل المشيني، أسامة المشيني، سلمى المصري، وليد بركات) مشاركين بالتمثيل ، والإخراج  لعلاء الدين كوكش.

ويحكي المسلسل عن إحدى زوجات شيخ قبيلة مجحم التي قالت أن هناك من يُسمي مشعل حاول اغتصابها، وعندما علم مشعل بهذا الكلام هرب من القبيلة، ولكن قد لاحقته قبيلته وقامت بمهاجمته وقتلوا صاحب المنزل الذي كان يختبئ فيه، ثم تدور الأحداث في جو من التشويق والإثارة.

ساري

وكذلك هذا المسلسل من إخراج علاء الدين كوكش، وتأليف خالد حمدي، وقام بأداء الأدوار (طلحت حمدي، ملك سكر، منى واصف، عبدالرحمن آل رشي، صلاح قصاص، رشيدة الدجاني).

وقصة المسلسل تدور حول ساري الذي يُحب الفتاة ريما الابنة لعدو أبيه، ثم يتعرض ساري للإصابة بمرض الجدري فتأمره قبيلته بالذهاب لمكان بعيد لكي لا يتعرضون للعدوى، ثم يبدأ في العلاج ولكن سيظل هناك بعض الآثار على وجهه، وبعد فترة يرجع إلى قبيلته ويبدأ في اكتشاف أشياء غير متوقعة.

أسعد الوراق

المسلسل من رواية (الله والفقر) للكاتب السوري صدقي إسماعيل، إخراج علاء الدين كوكش، أما أدوار الأبطال فقام بها (هاني الروماني، منى واصف، ملك سكر)، ويتحدث المسلسل عن أسعد الوراق اليتيم، الذي يعمل كحمال في السوق، ودائمًا ما يتذكر ما كان يدور بين والديه من شجار دائم، ثم تبدأ الأحداث الشيقة في السير.

وقد تم تصوير المسلسل مرة أخرى عام 2010، ومأخوذ أيضًا من رواية (الله والفقر) لصدقي إسماعيل، وقامت بإخراجه المخرجة رشا شربتجي، وقام بأداء الأدوار (تيم حسن، فراس إبراهيم، هاني الروماني، أمل عرفة، منى واصف) ، وكان لهذا المخرج الكبير مجموعة أخرى من المسلسلات من ضمنها:

  • وجهاً لوجه ، الجزء الأول.
  • من أرشيف أبو رشدي.
  • صلاح الدين الأيوبي.
  • كليوباترا.
  • شارع شيكاغو.
  • مذكرات حرامي.
  • حارة القصر.
  • أولاد بلدي.
  • سيرة بني هلال.
  • وضاح اليمن.
  • تجارب عائلية.
  • سيف الدحيلان.
  • بيوت في مكة.
  • حصاد السنين.
  • الذئاب.
  • أمانة في أعناقكم.
  • حي المزار.
  • حكايا الليل والنهار.
  • The departure of the great Syrian artist and director Aladdin Kokesh
  • Aladdin Kokesh … Sheikh Alkar retires
Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد