اقتصاد أوكرانيا و تطورات العملة بها

0

أوكرانيا هي ثاني أكبر الدول الأوروبية الواقعة في المنطقة الشرقية ، و يحدها كل من روسيا و بيلاروسا و بولندا و المجر و سلوفاكيا و مولدوفا و رومانيا و البحر الأسود و بحر أزوف

أوكرانيا
– استوطن البشر أوكرانيا منذ 4500 عام قبل الميلاد ، وقتها كانت الحضارة المعروفة هي حضارة كوكوتيني ، و بعد ذلك تعاقبت المستعمرات عليها ، فتبعت الإمبراطورية الأغريقية تارة و الإمبراطورية الرومانية تارة ، وصولا إلى الإمبراطورية البيزنطية ، و لذلك تمتلئ أوكرانيا بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة التي تمتد لأقدم العصور .

– أما عن أوكرانيا الآن فتتكون من 24 أوبلاست ، و منهم كييف و سيفاستوبول ، و هي تتبع نظام نصف رئاسي في الحكم ، يعمل على فصل الثلاث سلطات الأساسية في الحكم ، و يعيش بأوكرانيا حوالي 24 مليون نسمة ، أما عن لغتهم فهي اللغة الأوكرانية ، و ديانتهم فهي الديانة المسيحية الأرثوذكسية .

اقتصاد أوكرانيا
– أما بالنسبة للاقتصاد الأوكراني فله مكانة هامة في أوروبا ، و ذلك لأنه يعتمد بشكل أساسي و رئيسي على الصناعة و الزراعة ، و لذلك كانت أوكرانيا من أهم الدعائم التي يعتمد عليها الإتحاد السوفيتي .

– بعد انهيار الإتحاد السوفيتي حدثت عدة مشاكل للاقتصاد الأوكراني ، و لكن سرعان ما تمكنت الحكومة الأوكرانية من تخطي هذه الأزمة .
– تعمل أوكرانيا على إنتاج عدد كبير من مختلف سيارات النقل ، و كذلك بعض أنواع الطائرات و المركبات الفضائية ، كما أنها تمتلك وكالة فضاء وطنية مستقلة ، و قد تمكنت أوكرانيا من إطلاق عدد كبير من الأقمار الصناعية .

– تعتمد أوكرانيا أيضا على إمداد الطاقة التي تتمثل في النفط و الغاز الطبيعي لسكان اسيا الوسطى ، كما أنها تحتل المركز الثامن على مستوى العالم في مجال السياحة .

عملة أوكرانيا
– تعرف عملة أوكرانيا باسم الهريفنيا ، و قد تم تطبيق هذه العملة منذ عام 1996 ، كما أن هذه العملة تنقسم إلى 100 كوبيكي ، و قد كانت هذه العملة هي نفس العملة المستخدمة في بعض المناطق في العصور الوسطى .

– تم البدء في طباعة هذه العملة لأول مرة في عام 1917 ، و قد كانت تعرف باسم العملة الوطنية للجمهورية الأوكرانية ، و كان ذلك بعد استقلال أوكرانيا عن روسيا ، أما عن مصمم العملة وقتها فقد كان المصمم هيورهي نابورت .

– بعد ذلك حدثت حالة من التضخم الشديد في الاقتصاد الأوكراني ، و بشكل خاص بعد انهيار الإتحاد السوفيتي ، و لذلك تم التوقف عن صك هذه العملة ، ليتم طباعتها مجددا في عام 1996 .

– و على الرغم من أن رئيس المصرف الوطني الأوكراني وقتها كان فيكتور بوشينكو ، إلا أن العملة قد تم طباعة اسم رئيس المصرف الأوكراني السابق عليها ، و الذي قد استقال في عام 1993 .

– و بداية من عام 2014 تم ضم هذه المنطقة إلى جمهورية القرم ، و لذلك تم فرض الروبل الروسي عليها ، و لكن لم يتم الغاء العملة الوكرانية ، فلا زالت متداولة حتى الآن بداخل أوكرانيا .

العملات الورقية الأوكرانية
– أما عن العملات المتاحة الآن من الهريفنيا ، فهي فئة 1 هريفنيا و تمتاز هذه العملة بلونها الأصفر و الأزرق و عليها صورة قلعة فولودمبر ، و بالنسبة لعملة 2 هريفنيا فتمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة كاتدرائية القديسة صوفيا ، و بالنسبة لفئة 5 هريفنيا فتمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة كنيسة قرية سوبوتيف .

– أما بالنسبة لفئة 10 هريفنيا فتمتاز بلونها القرمزي و عليها صورة كاتدرائية ساباسكي المقدسة ، و بالنسبة لفئة 20 هريفنيا فتمتاز بلونها الأخضر و عليها صورة مسرح الأوبرا و البالية .

– أما عن عملة 50 هريفنيا فتمتاز بلونها البنفسجي و عليها صورة ميخائيلو هروشيفسكيي المؤرخ و السياسي المعروف ، فضلا عن فئة 100 هريفنيا 200 هريفنيا و 500 هريفنيا .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد