اكبر السدود في الوطن العربي

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6c88b5fef54382b4bdd5e323-text/javascript”] [wpcc-script type=”6c88b5fef54382b4bdd5e323-text/javascript”]

تعد السدود من أهم الإنشاءات التي يتم بنائها على الجداول المائية ومصبات الأنهار، حتى يتم الحفاظ على المياه، فهي تساعد في ري الأراضي القاحلة أو شبه قاحلة التي لا تصلها المياه، وتستخدم لأغراض صناعية، ويتم بناء السدود من أجل توليد الكهرباء والتي تعرف بالطاقة الكهرومائية، كما أن السدود تعمل على الحد من تصريف المياه التي تنتج من الفيضانات التي تنتج من ذوبان الثلوج أو من العواصف.

أكبر سدود الوطن العربي

السد العالي

يقع السد العالي الموجود في جمهورية مصر العربية في مدينة أسوان وتم بناؤه على نهر النيل، وقد تم افتتاحه في يناير سنة 1971، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهو من أكبر الإنجازات في هذا الوقت، ويعد السد العالي من أكبر سدود العالم وهو أكبر السدود في الوطن العربي وأكبر السدود في مصر ، فهو يصل إلي ارتفاع شاهق للغاية حيث يبلغ ارتفاعه 111 متر، ويبلغ طولة تقريباً 3830 متر، وحجمه حوالي 44,300,000 متر مكعب، وتصل سعته التخزينية والطاقته الإجمالية نحو 169 مليار متر مكعب، ويمتد عرض السد حتى يصل إلي 22 كيلومتر، ويصل عمق السد 90 متر تقريباً.

سد بني هارون

هو من أكبر السدود في الجزائر من حيث المساحة والسعة، يقع في ولاية ملية في شرق الجزائر، ويمد ست ولايات بماء الشرب أي أكثر من خمسة مليون نسمة.

الطاقة التخزينية للسد تصل إلى مليار متر مكعب، تم إنشاء السد بما يقارب مليون ونص متر مكعب من الإسمنت، ويعد هذا السد من أهم إنجازات الجزائر منذ أن استقلت من الاحتلال الفرنسي سنة 1962، وقد استغرق إنجازه حوالي ثلاثين سنة وتم إنجازه من قبل شركة دراغادوس الإسبانية.

سد الموصل

سد الموصل أو سد صدام سابقاً، يبعد تقريباً 50 كم شمالاً من مدينة الموصل التي تقع في محافظة نينوي شمال العراق، يقع سد الموصل على مجرى نهر دجلة، وتم افتتاحه سنة 1986، يبلغ ارتفاع السد 131 متر وطوله 3.2 كيلو متر، ويعد هو السد الأكبر في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط، ويقع هذا السد في الموصل بالقرب من اسكي.

سد الملك طلال

هو أكبر سدود الأردن موجود في محافظة جرش، ونوعه ركامي صخري، ويستعمل في توليد الكهرباء والري، ويبلغ من حيث السعة التخزينية 75 مليون متر مكعب.

سد مروي

هو سد كهرومائي يقع في السودان على مجرى نهر النيل على جزيرة مروي في الولاية الشمالية في السودان

سد الفرات

يقع في محافظة الرقة في سوريا على نهر الفرات، طوله أربعة ونصف كيلو متر أما ارتفاعه يزيد عن 60 متر.

سد الملك فهد

يقع سد الملك فهد في جنوب المملكة في منطقة عسير في وادي بيشة، وهو أكبر سدود المملكة من حيث الطاقة التخزينية والحجم.

سد وادي ضيقة

تم إنشائه على وادي ضيقة، وهو أكبر سد في سلطنة عمان، حيث يتكون هذا السد من سدين سد رئيسي، ارتفاعه يصل إلى 75 متر، والسد الثاني هو سد جانبي، يصل ارتفاعه 48.5 متر، ويوجد ببحيرة بعد السد يبلغ طولها 8 كيلو متر

سد الوحدة

هو من أكبر سدود المملكة المغربية، وهو ثاني أكبر السدود الأفريقية بعد السد العالي، يقع في إقليم تاونات، في قرية صغيرة جبلية تدعى المجاعرة، تم بنائه على يد الملك الحسن الثاني، تصل الطاقة الاستيعابية للسد ثلاثة مليار و800 مليون متر مكعب.

سد شبروح

يعرف هذا السد باسم فاريا أيضاَ، يقع السد في قرية فاريا والتي تقع على بعد 40 كم من بيروت، وتم تدشين السد سنة 2007، يبلغ ارتفاع السد 63 متر، وسعته التخزينية 8 مليون متر مكعب تقريباً، يبلغ طوله 1300 متر.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!