اكتشف معنا كيف تصبح شخصًا أكثر تنظيمًا

0

اكتشف معنا كيف تصبح شخصًا أكثر تنظيمًا

هل تشعر بالإحباط في نهاية اليوم عندما تدرك أنك لم تكن قادرًا إلا على إنهاء اثنين فقط من الأنشطة العشرة التي خططت لها؟ من الشائع جدًا الشعور بعدم وجود ساعات كافية في اليوم. التخطيط الجيد هو المفتاح لجعل روتيننا فعالاً. ولكن من أجل ذلك، يجب أن تتعلم كيف تكون شخصًا أكثر تنظيمًا.

ما الذي يميّز الأفراد المنظمين؟ المنظمون لا يتجاوزون المهام التي يكتبونها في أجندتهم، حيث يحتفظون بسجل دقيق لما يتعين عليهم القيام به. وعندما ينتهي اليوم، يخصصون 10 دقائق للتخطيط لأنشطة اليوم التالي وتسليط الضوء على تلك ذات الأولوية. علاوة على ذلك، فهم ليسوا منظمين فقط في ملاحظاتهم، ولكن أيضًا أماكن عملهم أو دراستهم.

نصائح لتكون شخصًا أكثر تنظيمًا

سنقوم بمشاركة بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر تنظيمًا وتشعر أن اليوم كان مثمرًا. يجب أن نوضح أنه يمكنك تطبيقها في أي جانب من جوانب حياتك، سواء كان ذلك في منزلك أو عملك أو حياتك بشكل عام.

استخدم القوائم

امرأة تكتب في دفتر ملاحظاتها.

يعد إنشاء قوائم المهام بداية جيدة جدًا لتصبح شخصًا أكثر تنظيمًا. هناك تطبيقات مصممة لعمل قوائم حسب التصنيفات أو الألوان أو الأولويات. واستخدام جهاز كمبيوتر محمول كلاسيكي يعد دائمًا خيارًا صالحًا.

في الوقت نفسه، من المهم تحديد أي نشاط هو الأكثر إلحاحًا والأكثر صعوبة في إنجازه أولًا. يقول المتحدث العالمي الشهير بريان تريسي في كتابه Eat That Frog! أنه بمجرد التخلص مما كنت تؤجله، يبدأ كل شيء في التدفق بشكل أسرع.

يجب عليك أيضًا التأكد من عدم محاولة الاعتماد على ذاكرتك، مهما كانت جيدة. من الأفضل دائمًا كتابة كل شيء حتى لا ينتهي بك الأمر بسؤال نفسك “ماذا كان من المفترض أن أفعل؟” من خلال تدوين الملاحظات، ستقلل من سوء الفهم والارتباك.

احتفظ بكل شيء في مكانه

ستندهش إذا حسبت الوقت الذي نضيعه في البحث عن مفاتيح سيارتنا لأننا لم نضعها في مكانها. الشواحن، والهواتف المحمولة، والأوراق، والأقلام، والملابس، والألعاب في المنازل التي يوجد بها أطفال، إلخ. كل شيء يجب أن يكون له مكان مخصص، والذي يجب احترامه والالتزام به دائمًا. إذا لم تقم بذلك، ستقضي اليوم كله في البحث.

إحدى النصائح التي قدمتها ماري كوندو، الخبيرة في ترتيب المنزل، هي أنه عندما تنتقل من غرفة إلى أخرى، يجب أن تأخذ شيئًا معك. وهذا يعني أنه يجب عليك الاستفادة من الرحلة لأخذ الملابس التي تركت في المطبخ إلى غرفة النوم، على سبيل المثال. الأمر بسيط للغاية وستوفر الكثير من الوقت من خلال ذلك.

رتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك

إذا كنت تعمل باستخدام جهاز كمبيوتر، فيجب أن يكون منظمًا، مع مكتب نظيف، وأن تكون المعلومات متاحة على الفور. استفد من الحافظات والحافظات الفرعية لتصنيف مستنداتك.

الأمر نفسه ينطبق على الصفحات المرجعية التي تقوم بحفظها على متصفحك. من الضروري أن يكون لديك حافظات لمواقع الويب التي لها خصائص مشتركة أو التي تحتوي على معلومات مماثلة. على سبيل المثال، الأخبار والموردين والعملاء ومنصات الدفع والبنوك والأفلام وما إلى ذلك.

قم بشيء واحد في المرة

من الأفضل (والأكثر إنتاجية) أن تركز انتباهك على نشاط واحد في كل مرة. بهذه الطريقة، لا تشتت انتباهك أو تهدر طاقتك في محاولة القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت، مما يؤدي غالبًا إلى عدم القدرة على إنهاء أي منها.

حافظ على روتين منظم

تتكون الحياة من أنظمة متعددة: العمل، الأعمال المنزلية، المنزل، الطبخ، التسوق. كل نظام له متطلبات مختلفة. نقترح عليك مراجعة الأنظمة التي لديك في حياتك وتنظيمها واحدة تلو الأخرى، حتى تعرف الأنشطة الضرورية لكل واحد منها منك.

مزايا أن تكون شخصًا منظمًا

بمجرد أن يصبح التنظيم جزءًا من حياتك، ستتمكن من الاستمتاع بمزايا النظام. فيما يلي 3 فوائد ستظهر على الفور.

1. ستوفر الوقت

أم تقدم الإفطار لابنها وابنتها.

من خلال تخطيط كل شيء في اليوم السابق، ستبدأ اليوم بمهام أقل. أثناء تناول الإفطار، يمكنك مراجعة جدول أعمالك والبدء دون مفاجآت، مثل تواريخ الاستحقاق المنسية أو الفواتير المتأخرة.

أيضًا، لا يترك الأشخاص المنظمون أي شيء لليوم التالي. أي يقومون مثلًا بتنظيف مطبخهم ليلاً ويضعون كل شيء في مكانه المخصص قبل أن يرتاحوا. صدقنا، إذا قمت بذلك، ستبدأ صباحك بنظرة وطاقة مختلفة!

2. ستكون الحياة أكثر بساطة

كل شيء يتلخص في التقليل والتبسيط. على سبيل المثال، من خلال وجود قائمة يومية واحدة، يكون لديك كل شيء في نفس المكان ولن تنسى أي مهام أو أعياد ميلاد أو فواتير، إلخ.

3. ستكون مستويات التوتر لديك أقل

كل شيء ذكرناه في هذه المقالة يقودنا إلى تقليل مستويات التوتر. بهذه الطريقة، لا نربك أنفسنا بمحاولة إنجاز أشياء نعرف مسبقًا أننا لن نتمكن من تحقيقها. بدلاً من ذلك، نحن نثق في القائمة التي وضعناها ونلتزم بها.

أن تكون شخصًا أكثر تنظيمًا هو تغيير مفيد لحياتك بشكل عام

ختامًا، تذكر ألا تضغط على نفسك وحدد أهدافًا يومية يمكنك تحقيقها. بهذه الطريقة، ستتجنب الإحباط الناتج عن عدم قدرتك على إنجاز جميع المهام التي حددتها لنفسك. يجب أن تكون القوائم التي تضعها منطقية وقابلة للتحقيق.

Source: Lakalafya.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد