الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

0

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

بناءا على دراسة أجرتها جامعة متشيغن، تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة نسبة السيروتونين العصبي، فالسيروتونين يقلل من التوتر والقلق عند حاجة الجسم إلى الراحة والإسترخاء. تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيرات المعكرونة، وزبدة الفول السوداني، والشوفان، وكوب الحليب.  تناول هذه الأطعمة خلال الأربع الساعات التي تسبق موعد نومك.

وجبات خفيفة وقليلة الدهون

اتبع نظام غذائي قليل الدهون وتجنب تناول الأطعمة الدسمة، وتجنب تناول وجبات كبيرة قبل الذهاب إلى النوم، فالأطعمة الغنية بالدهون والوجبات الكبيرة تستغرق وقت أطول لهضمها وتبقي المعدة نشطة، كما أن الشعور بقرقرة المعدة والغازات تبقيك مستيقظ لفترة أطول، وتزيد من حالة الأرق. كذلك تجنب تناول الأطعمة المبهرة والحارة لأنهما يسببان حرقة في المعدة خصوصا عند الاستلقاء، وهذه الحرقة تشعرك بعدم الإرتياح وتمنعك من النوم. احرص على تناول وجبات خفيفة قبل ساعتين من النوم على الأقل. على الرغم من أن الوجبات الكبيرة تساعدك لتغفو بشكل أسرع، ولكنها ستمنعك من الإستمتاع بالنوم المتواصل، وستستيقظ عدة مرات خلال الليل، وكما أن نوعية النوم ستنخفض.

شاي الأعشاب

هنالك عدة أنواع من شاي الأعشاب الذي يساعد على النوم كالبابونج وجذور الناردين اللذان يعملان كشراب مهدئ. وفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند، شراب البابونج هو الأكثر شيوعا لدى الأمريكان للمساعدة على النوم. أضف الماء الساخن إلى 2-4 غرام من البابونج المجفف لتحصل على كوب من البابونج، أبقي على أوراق البابونج منقوعة لمدة 10 دقائق قبل أن تزيلها وتشرب. يساعد الشاي أيضا على الهضم، ويساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات، وبالتالي الشعور بالراحة. كذلك جذور الناردين، ونكهة الليمون، وزهرة العاطفة ( Passion flower) يساعدون على النوم وتهدئة الأعصاب. 

استشر طبيبك دائما قبل تناول هذه الأعشاب المساعدة على النوم، فبعضها يؤثرسلبيا على بعض العلاجات والأدوية، وعلى المرأة الحامل، والصحة بشكل عام

المصدر: اسلام ويب

 

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد