الأنفلونزا ونزلات البرد ما الفرق بينهما ؟

يختلط لدى الكثيرين معرفة الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد وبالتالى قد يحدث خطأ فى طريقة العلاج مما يؤدى إلى نتائج خطيرة .

Share your love

يعتقد الكثيرون أنه ليس هناك فرق بين الأنفلونزا ونزلة البرد وأن علاجهما واحد لذلك نقدم لك اليوم الفرق بين الأنفلونزا ونزلة البرد وكيف تتعامل مع كل منهما …

 

 

 

 

 

هل التمييز بين الانفلونزا و نزلة البرد مهم ؟

 

قد يختلط الامر بينهما  و لكن التفرقة بينهما أمر مهم للغاية  فالأنفلونزا قد تسبب مضاعفات خطيرة كالإتهاب الرئوى أو حتى الوفاة !!!

كما أن علاج الأنفلونزا خلال الـ 48 ساعة الأولى من الأعراض عن طريق الأدوية المناسبة له يقلل فترة المرض و إحتمالية المضاعفات .

 

 

 

الأنفلونزا تهاجم الجسم بشراسة كالطوفان :

إذا كانت الأعراض مفاجئة فإنها غالباً انفلونزا ، حيث تظهر أعراض الأنفلونزا و هى ( إحتقان الحلق، ارتفاع درجة الحرارة ، الصداع ، السعال و الارهاق ) كلها بشكل مفاجئ و عنيف عن نزلة البرد .

نزلة البرد غالباً ما تكون مصحوبة برشح أو إنسداد الأنف .

و أعراض الأنفلونزا غالباً ما تستمر مدة تترواح بين يومين إلى 5 أيام ، و لكن قد تشعر بأنك منهك و مرهق لمدة أسبوع أو أكثر .

أما نزلة البرد فتظهر أعراضها بالتدريج و تستمر لمدة أسبوع تقريباً .

 

 

 

هل خطر أنفلونزا الخنازير مازال مستمرا ؟

قد انتشرت فى الأونة الأخيرة العديد من الأخبار عن أنفلونزا الخنازير و لكن تفشى الوباء انتهى فى عام 2010 .

و قد تتشارك أنفلونزا الخنازير و الأنفلونزا الموسمية فى عدد من الاعراض مثل السعال ، إرتفاع درجة الحرارة ، احتقان الحلق ، و الأرهاق ، و لكن غالباً ما تكون أنفلونزا الخنازير مصحوبة ببعض مشكلات المعدة كالقئ و الاسهال .

و فى الوقت الحالى أصبحت تطعيمات الوقاية من أنفلونزا الخنازير و الأنفلونزا الموسمية متوفرة .

 

 

 

 

إرتفاع الحرارة غالباً ما يعنى الانفلونزا :

غالباً ما يكون إرتفاع درجة الحرارة مصاحباً للانفلونزا و ليس نزلات البرد . كما ترتفع درجة الحرارة أكثر فى الأطفال عن الكبار ، و لكن الأطفال قدر ترتفع درجة حرارتهم أيضاً مع نزلات البرد .

مع الأنفلونزا .. قد يستمر الإرهاق لاسابيع !!:

عند الاصابة بالانفلونزا ، يشعر المرء بالإرهاق و التعب الشديد الذى قد يستمر لـ (3) أسابيع أو أكثر لدى كبار السن و أصحاب الامراض المزمنة و أمراض نقص المناعة .

على العكس مع نزلات البرد التى تستمر فقط لأيام قليلة .

 

 

البرد و الانفلونزا كلاهما يسبب الصداع :

و بالتالى لا يعتبر الصداع عرض مميز لأحدهما ، و لكن الصداع المصاحب لنزلات البرد غالباً ما يكون أقل شدة من الصداع الذى تسببه الأنفلونزا .

 

 

 

 

السعال شكوى في كلا الحالتين :

حيث أن الانفلونزا و نزلات البرد كلاهما من أمراض الجهاز التنفسى ؛ فكلاهما يسبب السعال .

الإلتهاب الرئوى قد يكون من مضاعفات الأنفلونزا ، و بالتالى يجب استشارة الطبيب فى حالة السعال المستمر ،إرتفاع درجة الحرارة و الرعشة ، صعوبة التنفس و ضيق التنقس ، أو ألام الصدر الناتجة من السعال ، أو سعال مصحوب ببلغم أصفر مخضر أو مصحوب بدم .

 

 

 

 

آلام الأذن قد تصاحب الانفلونزا أو نزلات البرد :

و ذلك عن طريق إلتهاب قناة استاكيوس و التى تصل الحلق بالأذن الوسطى و بذلك تحدث آلام الأذن . و غالباً لا تحتاج هذة الآلام إلى علاج فهى تختفى بعلاج الانفلونزا أو البرد .

و لكن إذا استمر هذه الآلام بعد إختفاء الأنفلونزا أو البرد ، أو شعرت بآلام شديدة مفاجئة فى الأذن يجب أن تستشير طيببك ، فقد يكون هذا الألم بسبب عدوى فى الأذن .

 

 

 

نزلات البرد غالبا ما تبدأ باحتقان الحلق:

فى نزلات البرد غالباً ما تبدأ الشكوى بإحتقان الحلق قبل باقى الأعراض بيوم أو يومين . الرشح و انسداد الأنف أيضاً شكوى مشهورة فى نزلات البرد .

قد يكون احتقان الحلق شكوى أيضاً فى حالات الأنفلونزا و لكنه غالباً ما يكون مصحوباً بإرهاق و شعور بالتعب و أعراض أخرى تبدأ سوياً .

 

 

 

 

انسداد الانف غالبا ما يكون مصاحبا لنزلات البرد :

إذا كانت الأعراض مصحوبة بانسداد الأنف فغالباً ما يكون التشخيص نزلة برد ؛ و لكن بعض حالات الأنفلونزا قد تكون مصحوبة أيضا بانسداد الأنف و العطس .

قد يؤدى كلاً من نزلات البرد و الأنفلونزا إلى عدوى الجيوب الانفية ، و التى تسبب ألم فى المنطقة الصدغية ، الجبهة او الانف , و غالبا ما يزداد هذا الألم مع الحركة المفاجئة للرأس، و هذة الحالة تحتاج إلى علاج دوائى .

 

مسحة الأنف لتشخيص الأنفلونزا :

أفضل و أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان التشخيص انفلونزا أم نزلة برد . و ذلك عن طريق مسحة من الأنف أو الحلق ، و يقوم الطبيب بفحصها فى أقل من 30 دقيقة .

 

 

 

مع الانفلونزا ابدأ مضاد الفيروسات فوراً !!

قد تكون الأنفلونزا وحشية عنيفة !! و لكن مضادات الفيروسات تقلل من فترة المرض إذا تم تناولها خلال يومين من بداية الأعراض . ويجب أن يكون تناول مضادات الفيروسات تحت الإشراف المباشر للطبيب المتابع للحالة ، كما يكون مشروط بتأكيد التشخيص من قبل الطبيب . ولا يجوز تناولها بشكل وقائي

 

 

 

لعلاج نزلات البرد :

يمكنك استخدام بعض الأدوية لعلاج نزلات البرد كمضادات الاحتقان و أدوية السعال و كذلك أدوية الحساسية و التى تقلل من السعال و الرشح .

و لكن يجب قراءة مكونات الأدوية جيداً ؛ حيث أن كثير من أدوية السعال لها نفس المكونات و بالتالى قد تؤدى إلى تسمم بسبب زيادة الجرعة عن الحد المطلوب .

و كن حذراً أيضا من استخدام الأسبرين فى الأطفال اقل من 18 سنة فقد يؤدى ذلك إلى بعض المضاعفات الغير مرغوبة و ذلك إذا كانت الحالة أنفلونزا و ليست نزلة برد .

 

 

 

 

الوقاية من الانفلونزا و نزلات البرد :

و ذلك عن طريق غسل الأيدى بالصابون و الماء الدافئ و فرك الأيدى لمدة 20 ثانية ؛ و لا تنسى المسافات بين الأصابع و كذلك الاظافر . و خصوصاً فى موسم نزلات البرد و الأنفلونزا .

 

 

 

 

التطعيمات :

تطعيم الأنفلونزا الموسمية متوافر الأن و هو أمن تماماً و يساعد جهازك المناعى فى التعرف على الفيروس و محاربته .

و هذا التطعيم هام و خصوصاً للأطفال أقل من 6 أشهر ، الحوامل ، كبار السن ، أصحاب الأمراض المزمنة و كذلك أمراض نقص المناعة .

 

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”ما الفرق بين أعراض نزلات البرد والأنفلونزا؟” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/dYW8lSjdMWg?feature=oembed”]

 

 

اخـترنا لك أيـضاً :

 

 

 

 

إعداد : د.شيماء تاج الدين

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!