النباتات والحيونات

التحولات والاطوار في الحشرات

Advertisement

الاطوار في الحشرات

الحشرات بعدد من الطرق المختلفة ، وبعضها يتغير بشكل كبير من شكل اليرقات للبالغين ، دورة حياة الفراشة هي مثال نموذجي على هذا . لذا معرفة الاأساسيات لهذه العمليات امر هام . يختلف شكل بيض بين الحشرات بشكل كبير. عادة ما تكون البيضة كروية أو بيضاوية أو مستطيلة ومغطاة بقشرة ذات سماكة ولون وشكل متفاوت. في بعض الأحيان يكون لهذه البيض أشواك أو نتوءات ، وغالبًا ما يظهر البيض غريبًا جدًا. البيض لديه ساق صغير تتدلى منه النباتات. عادة ما يتم وضع البيض مباشرة على اليرقات ، لذلك يمكنها العثور على الطعام دون الكثير من الحركة ، وهو أمر مهم لبقاء الحشرات على قيد الحياة. ولهذا السبب ن الحشرة المتنقلة معرضة لخطر أكبر بكثير من الحشرة الثابتة. غالبًا ما تضع الحشرات بيضها داخل أو على جسم مضيفها ، كما أن العديد من الدبابير تشل الفريسة وتحتجزها ، لذلك تتمتع اليرقات بمساحة آمنة للنمو والطعام .

التحولات في الحشرات

هناك نوعان من التحول البسيط والكامل. في الحالة الأولى ، تتطور الأجنحة خارجيًا خلال المرحلة عدم النضوج . تعد حشرات الدرع هي من الأمثلة جيدة حيث إنها تتطور باستمرار من الحوريات إلى شكلها النهائي البالغ ، دون حدوث شرانق. يوجد نوعان من حشرات الدرع في مراحل تطور مختلفة . يتضح هذا من خلال عدم وجود أجنحة متطورة في الحشرة القديمة الغير مكتملة النمو . التحول الكامل لهذه الحشرة بظهور الأجنحة وتتطور داخليًا خلال المرحلة غير الناضجة ، ومن ثم تكون لها مرحلة العذراء قبل طرح طبقة الجسم النهائية . يتم التحكم في هذا التغيير عن طريق هرمون المخ وهرمون الإكديسون وهرمون الأحداث . تتغير العديد من الهياكل الداخلية أثناء التحول الكامل. عادة ما يظل القلب والجهاز العصبي والقصبة الهوائية سليمة ، ولكن يمكن إعادة توجيه عناصر مثل الدم والجسم الدهني وعضلات اليرقات. العمليات المتضمنة في ذلك تسمى تحلل الأنسجة وتكوين الأنسجة . في حالة التحلل النسيجي ، يتم تقسيم هياكل اليرقات إلى مادة يمكن استخدامها لإنشاء هياكل بالغة. فتكوين النسيج هو إنشاء تلك الهياكل باستخدام المواد العضوية المختلفة . [1]

التحول الكامل في الحشرات

أنواع التحول في الحشرات التي تمر بتحول كامل فإن حوالي 88 بالمائة من الحشرات تخضع لعملية تحول كاملة تتكون من أربع مراحل . مثالان على الحشرات التي خضعت لهذا النوع من التحول هما الخنافس والفراشات . تحدث أولى مراحل التحول عندما تضع أنثى بيضها. تحدث المرحلة التالية عندما تفقس اليرقات من البيض . اليرقات هي الشكل اليرقي للفراشات واليرقات هي الشكل اليرقي ايضاً للذباب والخنافس. تكبر اليرقة خلال هذه المرحلة وترقق جلدها عدة مرات. المرحلة التالية هي مرحلة الخادرة عندما تشكل اليرقة شرنقة حول نفسها وتبقى فيها في أي مكان من أربعة أيام إلى بضعة أشهر بينما تطور جسمها وأعضائها وأرجلها وأجنحتها . بعد التطور الكامل ، تخرج الفراشة أو الخنفساء من الشرنقة. وهنا يظهر فرق التحول الكامل والناقص[2]

الفرق بين التحول الكامل والناقص

مراحل التحول الناقص ، يختلف عدد مراحل دورة الحياة التي تمر بها الحشرات أثناء تحولها من بيضة إلى بالغة. التحول الكامل له 4 مراحل لدورة الحياة. يحتوي التحول غير الكامل على 3 مراحل لدورة الحياة.

  • التحول الكامل: تمر غالبية الحشرات بالتحول الكامل . هناك أربع مراحل مميزة لدورة الحياة والتي تبدأ من
    بيض ، يرقة ، خادرة حتى حشرة بالغة . يمكن أن تكون اليرقة شبيهة بالديدان ، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك رؤية الأرجل الستة. تسمى يرقات العث والفراشات باليرقات . اليرقات هي المرحلة اليرقية للذباب . اليرقات تأكل باستمرار وتنمو بسرعة . تتشكل الشرنقة من علبة واقية صلبة حول اليرقة هذه هي مرحلة الخادرة. تسمى مرحلة الخادرة بالنسبة للفراشة والعث شرنقة. أمثلة على التحول الكامل بعض الحشرات التي تمر من خلال التحول الكامل هي: النمل ودورة حياة النمل.
  • التحول غير الكامل: التحول غير الكامل له ثلاث مراحل لدورة الحياة فقط وهي بيضة ، حورية ، حشرة بالغة . تبدو الحورية كنسخة أصغر من البالغ ، لكنها بلا أجنحة . بدلاً من الدخول في شرنقة ، تنمو الحورية لتصبح بالغة عن طريق التخلص من طبقتها الخارجية أو الهيكل الخارجي . بمجرد أن تتطور الأجنحة ، تصبح الحورية بالغة ولن تتخلص من غلافها الخارجي بعد الآن.[3]

التحول الكامل للفراشة

  • المرحلة الاولى: تبدأ حياة الفراشة في بيضة صغيرة مستديرة أو بيضاوية. يختلف الشكل حسب نوع الفراشة. تضع معظم الفراشات العديد من بيضها على الأوراق . يلتصق البيض بالأوراق بسائل لاصق. يمكن أن تضع الفراشة الأم مئات البيض في وقت واحد ، حيث لن يصل الكثير منها إلى المرحلة النهائية من التحول .
  • المرحلة الثانية: بمجرد أن تفقس الفراشة من البويضة ، فإنها تصبح يرقة. ومع ذلك ، فإن مرحلة اليرقة هذه هي في الواقع عندما تكون الفراشة في شكل اليرقة . اليرقة الصغيرة لها عيون صغيرة وأرجل قصيرة وقرون استشعار. كما أن لديها مجموعة من الخلايا التي تنتظر أن تتحول إلى ملامح الفراشة ، بما في ذلك الهوائيات الطويلة والساقين ، وكذلك الأجنحة. ومع ذلك ، يتم منع هذه الخلايا من النمو بواسطة مصدر ثابت لهرمونات النمو . ستؤدي هذه الهرمونات في النهاية إلى إطلاق المرحلة الثالثة. تقضي اليرقة معظم هذا الوقت في الأكل ، بما في ذلك الورقة التي ولدت عليها. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تضع الفراشة البيض على ورقة تأكلها اليرقة . بمجرد أن تأكل اليرقة ، فإنها تنمو – حوالي 100 مرة أكثر مما كانت عليه عندما تم فقسها لأول مرة. تبدأ بعض الأعضاء الداخلية في التغيير ، على الرغم من أن الخلايا التخيلية تظل كامنة. تصل اليرقات الملكية إلى مراحل التحول الكامل بعد حوالي أسبوعين من الأكل.
  • المرحلة الثالثة: خلال هذه المرحلة الثالثة ، أصبحت اليرقة جاهزة الآن للمرحلة التالية. بمجرد أن تنتهي اليرقة من الأكل والنمو ، هناك نقص في هرمونات الأحداث ، مما يتسبب في تكوين اليرقة شرنقة حريرية أو شرنقة لامعة حول نفسها وتبدأ في التحول جذريًا إلى فراشة رائعة. غالبًا ما يتم إخفاء الشرنقة تحت الأغصان أو في مجموعة من الأوراق أو حتى تحت الأرض. هذا التحول يسمى التحول الكامل . من الخارج ، لا يبدو أن شيئًا يحدث ، لكن الداخل مختلف تمامًا. تتحلل اليرقة في مادة شبيهة بالحساء باستخدام الإنزيمات الناتجة عن الهرمونات. ثم تبدأ أنسجته وأطرافه وأعضائه والخلايا التخيلية بالتغير . تنتقل الخلايا التخيلية إلى مواقعها الصحيحة ، وتبدأ اليرقة في اتخاذ شكل جديد كفراشة . تنبت ألوانًا جديدة وأجنحة وأرجلًا طويلة وقرون استشعار وعيون أفضل وأكبر وميزات أخرى للفراشات البالغة. يتغير الفم من فم مضغ إلى خرطوم يرشف الرحيق ، حيث لا تأكل الفراشات الطعام الصلب.
  • المرحلة الاخيرة: الشكل النهائي والمرحلة النهائية تنتهي بفراشة. ستتحرر الفراشة التي تحولت حديثًا من شرنقتها. سيستغرق الأمر بعض الوقت لتمديد أرجلها الطويلة وقرون الاستشعار وضخ الدملمف وهي مادة تشبه الدم للحشرات في أجنحتها حتى تتمكن من الطيران . يجب أن تنتظر الفراشة أيضًا حتى تجف الأجنحة وتنمو إلى حجمها الكامل . بمجرد حدوث ذلك ، ستطير الفراشة وتعيش بعض الفراشات بضعة أسابيع فقط بينما يمكن أن تعيش بعض الفراشات لأشهر قليلة. [4]
Source: almrsal.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى