التسوق عبر الإنترنت

0

التسوق عبر الإنترنت

معنى التسوق عبر شبكة الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت ، هو عملية شراء كل شئ تحتاجه بسهولة دون عناء من خلال الحاسوب أو هاتفك المحمول , والتسوق عبر الإنترنت يوفر لك أفضل المنتجات وأنت بيدك إمكانية الاختيار بين أفضل المنتجات التى تود شرائها .

وهو أيضاً عملية بيع فتستطيع من خلاله بيع العديد من السلع كالثياب أو الأجهزة الإلكترونية أو الأشياء المصنعة يدوياً وغيره من المنتجات الأخرى .

فوائد التسوق عبر الإنترنت

  • يجعل المشترى مُلم بكل تفاصيل المنتج الذى يود شرائه , فالمشترى يمكن له معرفة كل التفاصيل المتوفرة حول المنتج كسعر المنتج ومواصفاته ومُكوناته وغيره من المواصفات الأخرى فيساعد المشترى على شراء أفضل المنتجات .
  • التسوق عبر الإنترنت يُعرف المشترى بأرآء الآخرين حول المنتج وتقييمهم للمنتج مما يساعد الزبائن على معرفة تفاصيل أكثر حول المنتج .
  • يُوفر الكثير من الوقت والجهد الذى يستغرقه المشتري فى البحث عن منتجه فى الأسواق العادية وبذلك يوفر له الوقت والجهد الذى يبذله أثناء التجول فى الأسواق التقليدية .
  • يُوفر التسوق عبر الإنترنت المُنتجات بأسعار رخيصة فالأسواق الإلكترونية تعمل على جذب المزيد من الزبائن فتقلل سعر المنتج وخاصة أنه يمكن للزبون شراء السلع من تجار الجملة مباشرةً , أو الشركة المصنعة للمنتج .
  • يُوصل المنتجات التى تم شرائها إلى المنزل مباشرة ً مما يوفر الراحة للزبائن .

إذا كنت تريد التسوق عبر الإنترنت فإليك بعض النصائح المهمة

ـ الحذر من الرسائل التى تأتى عن طريق البريد الإلكتروني  وتقدم عروض تجارية لأنها من الممكن أن تقدم روابط ضارة الهدف منها سرقة معلومات المشتري .

ـ التعامل مع المواقع المشهورة والموثوق بها والتى تتعامل مع الكثير من الزبائن .

ـ عدم إعطاء أى معاومات مالية بشكل مباشر إلا بعد تأكد المشتري من ان عملية الشراء قد تمت بشكل  كامل .

ـ من الضرورى التأكد من أن الموقع الخاص بالمتجر يبدأ https ) ) , وهذا معناه أن الموقع موثوق به  وتستطيع التعامل معه , وأن هذا الموقع آمن .

ـ ضرورة متابعة رصيدك الخاص بالبطاقة البنكية وذلك بعد إنتهاءك من عملية الشراء , والتأكد من أن المبلغ الذى قمت بدفعه مطابق لما ظهرلك فى الموقع الإلكترونى .

ـ  تجنُب الدفع بواسطة الشيكات البنكية التى تُرسل عبر البريد العادى , لأنها لا توفر الحماية الكافية للمشتري .

ـ الحفاظ على جهاز حاسوبك بإستخدام جدار حماية مناسب , ووضع برامج مضاده للفيروسات  والبرامج التى تساعد على اختراق الحاسوب الخاص بك .

ـ المُحافظة على جهاز الحاسوب عن طريق استخدام جدار حمايةٍ مُناسبٍ مع برنامجٍ مُضادٍّ للفيروسات والبرامج الخبيثة، والتي قد تُؤدّي إلى اختراق الحاسوب.

ـ قارن بين المتاجر قبل عملية الشراء .

ـ حافظ على كلمة السر الخاصه بك .

مراحل التسوق عبر الإنترنت                      

هناك مراحل تمر بها لكى تنجح عملية التسوق عبر الإنترنت ومنها

  • اختيار المستخدم للسلع التى يود شرائها من الموقع فعندما يجد السلعة التى يرغب فى شرائها يقوم بالضغط على زر يُفيد ومعناه أضف إلى السلة , وعند الإنتهاء يضغط على زر الدفع , وبعد الإنتهاء يفضل التأكد من السلع الموجودة بالسلة .
  • إدخال العنوان الذى ترغب أن تُشحن إليه السلع.
  • اختيار آلية الدفع التى يود الدفع من خلالها .
  • إدخال معلومات بطاقة الائتمان وعنوان مكان إيصال فواتير البطاقة الأئتمانية .

نلاحظ ان التسوق عبر الإنترنت من اكثر الطرق انتشاراً وتأثيراً على النطاق العالمى كما يساعد على معرفة  طبيعة المنتجات التى تتطرحها الأسواق , كما ساعد على تطور الكثير من الأدوات والوسائل التجارية  لذا عليك الإلتزام بالنصائح الخاصة فى عملية التسوق , لكى تتم عملية الشراء بطريقة صحيحة تضمن بها حقوقك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد