التهاب السره للبالغين

0

التهاب السره للبالغين

التهاب السره للبالغين

‘);
}

التهاب السرة للبالغين

السرة جزء من الجسم، وموطن الكثير من البكتيريا، ويمكن محاربة البكتيريا من خلال المحافظة على نظافتها و صحيتها، والبكتيريا غير ضارة، لكن يمكن أن تتكاثر وتسبب العدوى، وقد تسبب رائحة، وزر البطن أو السرة هو تراجع في وسط البطن، ويدل على المكان الذي يصل الحبل السري للشخص برحم الأم، وتختلف أزرار البطن في الأشكال والأحجام، وبغض النظر عن شكلها فإنها يمكن أن تصاب بالالتهاب.[١]

‘);
}

أسباب التهاب السرة عند البالغين

يحدث التهاب السرة نتيجة عدة حالات أو أسباب، منها ما يلي:[٢]

  • حدوث نتوء (كيس دهني) تحت الجلد ينمو ببطء ويتحرك عند لمسه، وقد يحصل المصاب على واحد إذا كان هناك شيء يحجب الغدة، أو يهيج المنطقة المحيطة بالسرة، و يسبب قطعًا أو كشطًا لكنه لا يؤذي، لكن قد تُلاحَظ رائحة كريهة إذا كان الكيس ينزف.
  • الفتق السري: قد يحدث نتيجة ضغط على البطن؛ مثل: رفع الأثقال، أو السعال الشديد، أو الولادة، و يحاول الطبيب تدليكها مرة أخرى وإرجاعها إلى مكانها، لكن إذا كانت ضيقة جدًا قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية.
  • عدوى بكتيرية: يمكن للبكتيريا أن تسبب جرحًا في البطن أو كيسًا، ويمكن أن يكون ألمًا، أو تورمًا، أو الصديد، أو السائل الذي يُسرّب من السرة، وقد يعطي الطبيب المضادات الحيوية، أو يستنزف أية سوائل إذا تسببت في مشكلة صحية أخرى، وقد تجرى عملية جراحية لمنع الإصابة مرة أخرى، وتجب المحافظة على نظافة المنطقة للمساعدة في منع العدوى.
  • فطريات في الجلد : تنشط المبيضات الفطرية في أماكن مظلمة ودافئة ورطبة؛ مثل السرة، وتتسبب في طفح جلدي، وحكة، وتورم الجلد، وقد يصاب بها الشخص عند الحمل، أو البدانة، أو عند تناول المضادات الحيوية.
  • الحمل: قد يتزايد الضغط في بطن المرأة الحامل، ويمكن أن تلتصق السرة بالقدر الكافي لتعد حالتها فتقًا فيها، وقد يحاول الطبيب تدليكه مرة أخرى في مكانه، وفي حالات نادرة قد تحتاج الحامل إلى عملية جراحية.

أعراض التهاب السرة

تحدث التهابات السرة مصحوبة بالعديد من الأعراض، و تتضمن ما يلي:[٣]

  • حمى.
  • احمرار.
  • ألم في البطن.
  • ألم عند التبول.

ويمكن الكشف عن وجود عدوى أو التهاب بالسرة عن طريق فحص السرة، وقد يكون هذا الإجراء كافيًا لتشخيص السبب، وقد يرسل الطبيب عينة من الإفرازات أو الخلايا من زر البطن إلى المختبر، وينظر الفني إلى الخلايا أو السائل عن طريق الميكروسكوب إذا كان توجد عدوى فيها أم لا.[٣]

علاج التهاب السرة

يمكن علاج التهاب السرة من خلال عدة طرق، ومنها :[٣]

  • علاج العدوى والمحافظة على نظافة جلد البطن وجفافه، واستخدام مسحوق مضاد للفطريات، أو كريم في تطهير عدوى الخميرة، ويمكن الحد من السكر في النظام الغذائي؛ لأن الخميرة تتغذى على السكر، وقد يوصي الطبيب باستخدام مرهم مضاد حيوي، وإذا كان الشخص مصابًا بداء السكري تجب مراجعة أخصائي غدد الصماء للتأكد من أن نسبة السكر في الدم تخضع للسيطرة جيدًا.
  • علاج كيس دهني: قد يُجرى حقن الدواء في الكيس لإسقاط التورم، أو إجراء قص صغير فيه واستنزاف السائل، أو إزالة الكيس كله بالجراحة أو الليزر.

المراجع

  1. Claire Sissons (24-1-2018), “How to stop your belly button smelling”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-2-2019.
  2. “Things That Can Go Wrong With Your Belly Button”, www.webmd.com,27-3-2018، Retrieved 15-2-2019.
  3. ^أبتStephanie Watson (1-5-2017), ” ?What’s Causing Your Belly Button Discharge”، www.healthline.com, Retrieved 15-2-2016.
Source: esteshary.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد