الرياضة بعد التكميم .. متى يمكن ممارسة الرياضة بعد تكميم المعدة؟

الرياضة قبل تكميم المعدة. الرياضة بعد التكميم. الفوائد الصحية والنفسية لممارسة الرياضة بعد التكميم. ما هي أنواع الـرياضة المناسبة بعد التكميم؟

Share your love

الرياضة بعد التكميم

الرياضة بعد التكميم
“لقد أجريت جراحة لتكميم المعدة منذ شهر، متى يمكنني أن أمارس التمرينات الرياضية؟ وما هي الأنواع المناسبة؟”، يتكرر هذا التساؤل كثيراً على مسامع الأطباء وأخصائيو اللياقة البدنية، فأسلوب الحياة بعد العملية يعد من أهم القضايا المتعلقة بهذا النوع من الإجراءات، فمتي يمكن للشخص ممارسة الرياضة بعد التكميم ؟ وما هي أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها بأمان؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الجراحون بإزالة جزء من المعدة ليقوموا بضم الأجزاء المتبقية معاً، لجعل المعدة بحجم جديد أشبه بالأنبوب، أيضا سيقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة الذي يفرز هرمون يعزز الشهية.

سيصبح حجم معدتك أشبه بكيس صغير ( حوالي 1/10 من حجم معدتك الأصلية)، مما سيجعلك تشعر بالامتلاء بسرعة أكثر من ذي قبل، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

الرياضة قبل تكميم المعدة

سيقوم الطبيب بوضع برنامج معين لخسارة بعض الوزن قبل العملية، اجعل خسارة الوزن هدفًا أساسيًا لبرنامج التمرين الذي ستقوم به قبل الجراحة، فالدهون الزائدة يمكن أن تجعل العملية الجراحية لفقدان الوزن أكثر صعوبة،في الواقع يحتاج معظم الجراحين إلى أن يفقد المريض كمية معينة من الوزن قبل إجراء العملية.

التركيز على تمرينات القلب والأوعية الدموية لتحسين صحة القلب، وخفض وزن الجسم، والمساعدة في فقدان الدهون في الجسم قبل الجراحة تعتبر هي الأهداف الرئيسية من هذا البرنامج.

الرياضة بعد تكميم المعدة

Image result for doing work outImage result for doing work out
الرياضة بعد تكميم المعدة

تعد جراحات السمنة أداة قوية لفقدان الوزن، ولكنها ليست علاجًا ذو معجزة على المدى الطويل، وللحصول على أفضل نتائج بعد جراحة التكميم وغيرها من جراحات علاج البدانة، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي، ونظام تمارين رياضية بشكل ثابت، حتى تتمكن من الوقاية من زيادة وزنك إلى الحد الأقصى، وتشعر بتحسن أفضل من أي وقت مضى.

الفوائد الصحية لممارسة الرياضة بعد التكميم

لأن الحفاظ على نتائج الجراحة ليس سهلاً، فالتمرين يمكن أن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن والحفاظ عليه بعد الجراحة، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى قاموا بإجراء تكميم المعدة أن أولئك الذين مارسوا التمارين الرياضية فقدوا ما لا يقل عن 10-15 رطلاً أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ولكن عندما تفقد الوزن، من المهم أيضًا أن تفقد الوزن بالشكل المناسب، التمرين يساعدك على حرق الدهون مع الحفاظ على العضلات، ومن الفوائد الصحية الأخرى لممارسة الرياضة بعد التكميم ما يلي:

  • الحصول على المزيد من الطاقة والشعور بالتحسن على المدى الطويل.
  • يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تقوية قلبك وعظامك، وتحسين نسبة السكر في الدم لديك.
  • تساعد التمرينات على تعزيز نظام المناعة لديك، بحيث تقل احتمالية إصابتك بالمرض.
  • تسهل عليك القيام بالأنشطة اليومية مثل التسوق.

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

الفوائد النفسية لممارسة الرياضة بعد التكميم

  • إن التمرينات الرياضية تساعد على إنتاج الأندورفين الذي يساعدك على مكافحة القلق والاكتئاب.
  • يمكن أن يكون الوقت بعد الجراحة صعباً بالنسبة للعديد من المرضى، ينظر الكثير من الناس إليك أنك كنت تعاني من السمنة، ويمكن أن يترك ذلك آثاراً عاطفية، تساعد الرياضة على زيادة الثقة بالنفس ضد هذا الشعور.
  • بعض الناس يشعرون بالوحدة بعد جراحات علاج السمنة، مما قد يدفعهم تدريجياً نحو الاكتئاب، ولكن الرياضة تعد من أهم أصدقائك الداعمين في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ومراحل جدول الأكل بعد التكميم.

أنواع الرياضة المناسبة بعد التكميم

Related imageRelated image
أنواع الرياضة المناسبة بعد التكميم

من المهم ممارسة المشي بعد العملية بيوم تقريباً، ولمدة شهر أو 40 يوم تقريباً، بعد ذلك يمكن الانتقال إلى الأنواع الأخرى من التمارين.

سوف تتشاور مع جراحك وفريق إنقاص الوزن الخاص بك للتوصل إلى خطة تمرين بعد الجراحة مصممة خصيصًا لك، ولكن بشكل عام، بعد الجراحة هناك ثلاثة مجالات رئيسية يجب التركيز عليها عندما يتعلق الأمر بالتمرين، وهي:

يجب التنسيق مع كل من الطبيب ومدرب اللياقة البدنية الخاص بك لوضع البرنامج السليم لكل نوع من هذه الأنواع، فطبيعة الأجسام واحتياجاتها تختلف من شخص لآخر.

اقرأ أيضاً: أضرار عملية التكميم على المدى البعيد، ونصائح مهمة قبل العملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد ممارسة الرياضة بعد التكميم على المستوى النفسي والجسدي، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!