السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود

0

الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، هو الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، كان وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء سابقا، حيث طلب إعفاءه من منصبه وذلك في أبريل عام 2014 .

الحياة العائلية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود
ولد الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود في السادس عشر من أبريل عام 1973، وهو الابن الأصغر للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، خامس ملوك المملكة، وأول من لقب بخادم الحرمين الشريفين، وتاسع أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري .

أما والدة الأمير عبد العزيز بن فهد فهي الأميرة جوهرة بنت إبراهيم آل إبراهيم، ابنة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم، اشتهرت بمساعيها وأعمالها الخيرية، حيث قامت برعاية العديد من المناسبات النسائية، سواء التعليمية أو الاجتماعية، كما اشتهرت بدعمها لمسيرة المرأة السعودية، وقد افتتحت في عام 2010 مركز للطب الجزيئي والأمراض الوراثية وعلوم الموروثات بجامعة الخليج العربي بالبحرين .

وللأمير عبد العزيز بن فهد عدد من الأخوة والأخوات وهم : أولا أخوته من زوجة والده الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود رحمها الله : الأمير فيصل رحمه الله الذي توفى في العاشر من جمادى الأولى عام 1420 هـ، والأمير محمد الابن الثاني للملك فهد ويعد من أشهر الأمراء في الأسرة المالكة، والأمير سعود، والأمير سلطان الابن الرابع للملك فهد، والأمير خالد، والأميرة لطيفة رحمها الله والتي توفيت عام 1435 هـ، وكانت متزوجة من الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، ثم تزوجت من الأمير خالد بن سعود بن محمد آل سعود .

كما لديه أخت تدعى الأميرة العنود من زوجة والده الأميرة موضي بنت تركي بن عبد الله آل سعود، والأميرة لولوة التي كانت متزوجة من الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، من زوجة والده الأميرة طرفة بنت عبد العزيز بن معمر التميمي، والأميرة الجوهرة رحمها الله والتي كانت متزوجة من الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير ” وكيل وزارة الخارجية “، من زوجة والده الأميرة وطفا بنت عبيد بن علي الجبر الرشيد .

الحياة العلمية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود
تلقى الأمير عبد العزيز بن فهد دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الرياض الأهلية للبنين والبنات، ثم حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود عام 1413 هـ الموافق 1993 م .

الحياة العملية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود
تم تعيين الأمير عبد العزيز بن فهد عام 1998 في منصب ” وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء “، ثم تعين رئيس لديوان رئاسة مجلس الوزراء برتبة وزير، مع الاحتفاظ بمنصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء، وكان ذلك في يناير عام 2000، وفي يونيو من العام 2011 تم إعفاء الأمير عبد العزيز بن فهد من منصب رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بناءا على طلب منه بذلك، مع استمراره في منصبه كوزير للدولة وعضو مجلس الوزراء، وفي أبريل للعام 2014 تم إعفاءه من منصبه الآخر بناءا على طلب منه .

النشاط التجاري للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود
يمتلك الأمير عبد العزيز جزءا من شركة سعودي أوجيه، وهي شركة متعددة النشاطات تأسست عام 1978، وقد بدأت أولى أعمالها في المقاولات، ثم تطور نشاطها ليشمل الاتصالات والطباعة والعقارات وخدمات الكمبيوتر فيما بعد، وهي ملك لرئيس وزراء لبنان الراحل السيد رفيق الحريري بالشراكة مع الأمير عبد العزيز بن فهد، وقد أغلقت هذه الشركة في 31 يوليو من العام الجاري، ويمتلك الأمير عبد العزيز بن فهد نسبة 50 % من شركة إم بي سي، والجزء الآخر مملوك لعمه وليد بن إبراهيم الإبراهيم .

الحياة الأسرية للأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود
تزوج الأمير عبد العزيز بن فهد من الأميرة العنود بنت فيصل بن مشعل، وهي حفيدة الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة، وذلك في ديسمبر من العام 2010، الموافق 1432 هـ، ولهما من الأبناء : الأميرة الجوهرة التي أنجباها في الثامن من يوليو عام 2015، والأميرة لطيفة التي أنجباها عام 2016 .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد