الشبة

0

الشبة هي مركب كيميائي يصف ملحين شائعين هما فوسفات الألمنيوم البوتاسيوم وأيضاً كبريتات الألمنيوم الأمونيوم. وقد تم استخدام الشبه في مجموعة واسعة من الاستخدامات الغذائية والمنزلية لأكثر من 2000 سنة. حيث تم تصنيعها على نحو منتظم لاستخدامها في التخليل، التعليب، دباغة الجلود، والخبز.

لكن انخفض استخدامها في تصنيع الأغذية بشكل تدريجي بسبب المخاوف الصحية من اثارها الجانبية. في الطب يتم استخدام الشبه بشكل متكرر كقابض لتقليص الأنسجة وتقليل إطلاق سوائل الجسم وتوقف النزف وكعامل محث للقيء خاصة إذا قام شخص ما بابتلاع سم.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدامها لتعزيز لقاحات معينة ولتجنب العدوى أو علاجها. وغالباً ما تستخدم الشبه لتصفية الشوائب من المياه وجعلها نظيفة، ويتم استخدامها للعديد من وظائف الجمال والصحة مثل التعامل مع حب الشباب وتشنجات العضلات. وأفضل جزء في الشبه هو كونها متوفرة بسهولة و ليست مكلفة للغاية.

أهم فوائد واستخدامات الشبة:

علاج التقرحات:

بشكل عام يتم وضع قطعة صغيرة من الشبه ثم يتم ضغطها على مكان التقرح. قد تشعر باللسعة لبعض الوقت ولكن في اليوم التالي ستختفي هذه القرحة. ويمكن أيضاً استخدام الشبه كغسول للفم لعلاج التقرحات بداخله، وذلك من خلال جعل الشبه على شكل مسحوق ثم غليه بالماء مع قليل من الملح، وبمجرد أن يذوب الملح يمكن استخدام هذا الغسول لشطف الفم بما لا يقل عن 2 إلى 3 مرات في اليوم الواحد. ويمكن استخدام هذه الطريقة للأطفال والكبار على حد سواء. ولكن يجب التأكد من عدم بلع الغسول واستعمال كمية قليلة منه.

علاج خراج العيون:

تعتبر الشبه هي الحل الأمثل للتعامل مع خراج العيون، حيث يتم استخدامها كمعجون خاص يتم فركه على العين مما يعطي راحة جيدة من خراج العين وعلاجه بشكل نهائي.

تستخدم كغسول للفم:

واحدة من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو وجود البكتيريا في الفم، والتي غالباً ما تنتج السموم والأحماض. مع استخدام غسول الشبه فإنه يمنع نمو البكتيريا ويعمل على قتلها.

تخفف تشنجات العضلات:

الشبه إذا تم استخدامها في تركيبة خاصة مع الكركم فإنها تستخدم كعلاج طبيعي مثالي لتخفيف التشنجات العضلية. حيث تعمل الشبه كمرقق للدم ويعمل الكركم كمادة مطهرة مما يجعلهما علاج مثالي لتشنجات العضلات.

علاج للكعب المتشقق:

مسحوق الشبه مفيد للغاية في التعامل مع الكعوب المتشققة، حيث يوفر راحة للشخص المصاب وعلاج بشكل كامل إذا تم استخدامه بانتظام لفترة من الوقت.

وقف النزيف:

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن الشبه لديها القدرة على التعامل مع حالات النزف. يمكن استخدام رواسب الشبه على الجروح لوقف النزيف لمنع فقدان الدم، ولكن في حال كان الجرح عميقاً جداً والنزيف كان لا يتوقف ببساطة فستحتاج إلى مساعدة طبية فورية. وخلال هذا الوقت لا تستخدم الشبه رواسب لعلاج حالتك.

تستخدم ككريم ما بعد الحلاقة:

لقد استخدمت الشبه لعدة قرون كعلاج للبشرة لما بعد الحلاقة، وبمجرد البدء باستخدام قد تستغني عن جميع كريمات ما بعد الحلاقة المكلفة. في الاستخدام الأول للشبه قد لا تشعر بالراحة ولكن بعد عدة استخدامات ستجد تحسناً ملحوظاً في لون بشرتك. ويمكن استخدامها عن طريق وضع كتلة من الشبه على الوجه الرطب بعد الحلاقة لبضع ثواني، ويمكن بعد ذلك إما غسلها أو تركها ترتاح على على الجلد.

علاج لحالة قدم الرياضي:

قد يكون مسحوق الشبه هو العلاج المنزلي الأفضل للتعامل مع قدم الرياضي. ضع من 2 إلى 3 ملاعق من مسحوق الشبه في الماء الدافئ وانقع قدميك فيها لمدة 20 دقيقة على الأقل. يجب بعد ذلك تجفيف القدمين وعدم ارتداء أي أقمشة اصطناعية حتى يتم علاج قدميك بشكل كامل. استمر في فعل ذلك يومياً لتخفيف أعراض وعلاج قدم الرياضي.

تنقية المياه:

الشبه تعتبر أفضل حل لتطهير المياه الموحلة. قم بإضافة مسحوق الشبه بحوالي 1 غم لكل لتر من الماء الموحلة. ستجد أن الجسميات الموحلة ستبقى في الأسفل مما يتيح لك المياه النقية في الأعلى. عند الذهاب إلى رحلات التخييم أو أماكن في العراء يمكن أخذ كتلة من الشبه لتنقية المياه.

مزيل للعرق:

يمكن استخدام الشبه كمزيل للعرق، بسبب خصائصها في قتل البكتيريا وصفاتها المضادة لها. يمكن استخدامها من خلال تبليل كتلة من الشبه ثم وضعها على المنطقة المطلوبة من الجسم. ويوصى باستخدام الشبه كمزيل للعرق كل يومين بدلاً من كل يوم.

إزالة الشعر الزائد:

الشبه تستخدم تقليدياً لإزالة الشعر الزائد، حيث استخدمتها النساء في العصور التاريخية لإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه مثل الشفة العليا. اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الشبه مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وابقيها جاهزة. يمكن استخدام الخليط على الوجه أو حتى المكان الذي ترغبين بإزالة الشعر الزائد منه. اتركيه لمدة 20 دقيقة إذا شعرتي أن المزيج قد جف يمكن رش ماء الورد عليه للمساعدة في المحافظة عليه لفترة أطول. نظفي جيداً واتركي الوجه جاف، ويمكن استخدام الخطوات السابقة على اليدين والساقين. استخدمي مرطب بعد الانتهاء للحفاظ على المنطقة رطبة. حاولي ألا تضعي المسحوق حول العينين بالإضافة إلى المناطق المحيطة بها.

تقليل التجاعيد:

بسبب عوامل داخلية أو خارجية قد يفقد الجلد مرونته مما يؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة وتجاعيد على بشرتك. وتعمل الشبه على تقليل التجاعيد وتؤخر من ظهور علامات ما قبل الشيخوخة.

التخلص من قمل الشعر:

يمكن استخدام الشبه بكفاءة للقضاء على قمل الشعر. لعمل ذلك يمكن عمل مزيج من مسحوق الشبه في الماء مع زيت شجرة الشاي. ثم يتم وضع هذا المزيج على فروة الرأس لفترة من الوقت، مما يساعد في القضاء على القمل.

يشد المهبل:

يمكن للصفات والخصائص المميزة للشبه أن تجعلها تستخدم في شد جدران المهبل، ولكنه غير امن للاستخدام لفترات طويلة جداً، حيث أنه يتلف الأنسجة المهبلية ويجففها أيضاً.

لعلاج الإسهال:

يمكن استخدام الشبه لعلاج الإسهال بسبب خصائصه للجفاف، ويمكن ذلك من خلال شرب كوب من شاي الشبه لعلاج الإسهال، وتأكد من الرجوع إلى الطبيب في حال ازدادت الأعراض.

Source: Altibbi.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد