الشهور العربية وما يقابله بالميلادي

0

يستعمل كل من التقويم الهجري و الميلادي لمعرفة التواريخ و تحديد مواعيد المناسبات و الأحداث الهامة في العالم كله ، و لكن الفرق أن التقويم الميلادي يتم استخدامه في الدول العربية و الغربية ، أما التقويم الهجري فهو منتشر في العالم العربي فقط و ذلك لأنه متعلق بالمناسبات الدينية من الأعياد و شهر رمضان و المولد النبوي و غيرها .

اولاً : التقويم الهجري
يعتمد التقويم الهجري أو كما يعرف بالتقويم الإسلامي على دورة القمر ، و ترجع نشأة هذا التقويم إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، الذي قام بوضع هذا التقويم اعتماداً على هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم من مكة إلى المدينة منذ تاريخ الثاني عشر من ربيع الأول ، و تعود أسماء الأشهر الهجرية إلى أيام العصر الجاهلي ، و مازالت هذه الأسماء مستعملة حتى وقتنا الحالي .

يبلغ عدد أشهر السنة الهجرية اثني عشر شهراً قمرياً ، و يحتوي الشهر الواحد على 30 يوم و أحياناً يكون 29 يوم ، أما السنة الواحدة فهي تضم 254 يوماً ، مما يجعل السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بعدد 11 يوم ، و يعد هذا الأمر سبباً في جعل عملية التحويل بين الأشهر الميلادية و العربية أمراً صعباً بالنسبة للكثير من الناس .

ثانياً : التقويم الميلادي
يعتمد التقويم الميلادي أو كما يعرف بالتقويم الغربي على دورة الشمس ، و يطلق عليه أيضاً التقويم الغريغوري و ذلك لأنه يعود في الأصل إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر الذي كان يعيش في القرن السادس عشر في روما ، كذلك يُعرف التقويم الميلادي أيضاً بأنه تقويم مسيحي لأن بدايته ترجع إلى السنة التي ولد بها المسيح عليه السلام .

يبلغ عدد أشهر السنة الميلادية اثني عشر شهراً ، و يحتوي كل شهر على 30 يوم أو 31 يوم فيما عدا شهر واحد فقط يبلغ عدد أيامه 28 و هو شهر شباط ، و أحياناً تصل عدد أيام هذا الشهر إلى 29 يوم و في هذه الحالة يطلق على هذه السنة إسم السنة الكبيسة ، و تضم السنة الميلادية 365 يوماً ، و إذا كانت السنة كبيسة فيصبح عدد أيامها 366 يوماً .

الأشهر العربية و ما يقابلها بالميلادي :
الشهر الأول :
– محرم : هو الشهر الأول بالسنة الهجرية ، و قد عُرف بهذا الإسم لأن الإسلام أمر بتحريم القتال في هذا الشهر .

– يناير : هو الشهر الأول بالسنة الميلادية ، و ترجع تسميته إلى إله البدايات الزمنية المعروف عند اليونانيين و الرومانيين و يطلق عليه إسم Janus .

الشهر الثاني :
– صفر : هو الشهر الثاني بالسنة الهجرية ، و عُرف بهذا الإسم لأن المسلمين في ذلك الوقت كانوا يتركون متاعهم و يذهبون للقتال و الحروب .

– فبراير : هو الشهر الثاني بالسنة الميلادية ، و يرجع هذا الإسم إلى Febra بمعنى التطهير ، و ذلك لأن اليونانيون كان لديهم عيد التطهير بهذا الشهر .

الشهر الثالث :
– ربيع الأول : هو الشهر الثالث بالسنة الهجرية ، و يرجع سبب هذه التسمية إلى أن شهر ربيع الأول كان بداية فصل الربيع .

– مارس : هو الشهر الثالث بالسنة الميلادية ، و هذا الإسم مأخوذ من إسم إله الحرب الذي كان معروفاً عند الرومان .

الشهر الرابع :
– ربيع الآخر : هو الشهر الرابع بالسنة الهجرية ، و قد سمي بهذا الإسم لأنه يعتبر تابعاً لشهر ربيع الأول .

– أبريل : هو الشهر الرابع بالسنة الميلادية ، و تم اقتباس هذا الإسم من الكلمة الأصلية Avril بمعنى الربيع .

الشهر الخامس :
– جمادي الأولى : هو الشهر الخامس بالسنة الهجرية ، و قد سمي بهذا الأسم لأنه كان ميعاده بفصل الشتاء حينما يصبح الماء متجمداً .

– مايو : هو الشهر الخامس بالسنة الميلادية ، و ترجع هذه التسمية إلى إسم Maya و هي والدة الإله عطارد .

الشهر السادس :
– جمادي الآخرة : هو الشهر السادس بالسنة الهجرية ، و قد عُرف بهذا الإسم لأنه كان يتبع شهر جمادي الأول .

– يونيو : هو الشهر السادس بالسنة الميلادية ، و يرجع أصله إلى الكلمة اللاتينية Joniois بمعنى الشباب ، و ذلك لأنه كان ميعاد احتفال الشباب بالأعياد الخاصة بهم .

الشهر السابع :
– رجب : هو الشهر السابع بالسنة الهجرية ، و قد عُرف بهذا الإسم لأنه الشهر الذي ترجب فيه الرماح من الأسنة ، و كلمة ترجب تعني تُنزع و كان ذلك بغرض عدم حدوث قتال .

– يوليو : هو الشهر السابع بالسنة الميلادية ، و يرجع أصل هذا الإسم إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر .

الشهر الثامن :
– شعبان : هو الشهر الثامن بالسنة الهجرية ، و قد عُرف بهذا الإسم لأنه الشهر الذي يفترق فيه الناس من أجل البحث عن الماء أو لحدوث الحروب .

– أغسطس : هو الشهر الثامن بالسنة الميلادية ، و يعود هذا الإسم إلى الإمبراطور الروماني أوغسطس الذي كان إبن يوليوس قيصر بالتبني .

الشهر التاسع :
– رمضان : هو الشهر التاسع بالسنة الهجرية ، و هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون ، و يرجع أصل التسمية إلى كلمة الرمض بمعنى الحر و ذلك لأنه أشتدت به الحرارة وقت تسميته .

– سبتمبر : هو الشهر التاسع بالسنة الميلادية ، و يرجع أصل هذا الإسم إلى اللغة اللاتينية و هو يعني رقم سبعة ، و ذلك لأنه كان الشهر السابع لدى الرومان .

الشهر العاشر :
– شوال : هو الشهر العاشر بالسنة الهجرية ، و قد سمي بهذا الإسم لأن فيه تشول النوق بمعنى أن حليبها يجف و ذلك نتيجة لحملها .

– أكتوبر : هو الشهر العاشر بالسنة الميلادية ، و يرجع أصله إلى اللغة اللاتينية و يعني رقم ثمانية ، و ذلك لأنه كان الشهر الثامن عند الرومان القدماء .

الشهر الحادي عشر :
– ذو القعدة : هو الشهر الحادي عشر بالسنة الهجرية ، و ترجع تسميته إلى أيام العرب حيث كانوا في ذلك الشهر يقعدون عن الترحال و الحروب .

– نوفمبر : هو الشهر الحادي عشر بالسنة الميلادية ، و يرجع تسميته إلى عهد الرومانيين القدماء و هو يعني باللاتينية الشهر التاسع حسب التقويم الغريغوري .

الشهر الثاني عشر :
– ذو الحجة : هو الشهر الثاني عشر بالسنة الهجرية ، و قد عُرف بهذا الإسم لأن العرب كانوا يقومون بالحج فيه و ذلك قبل الإسلام .

– ديسمبر : هو الشهر الثاني عشر بالسنة الميلادية ، و هو يعني في اللغة اللاتينية رقم عشرة و ذلك لأنه كان الشهر العاشر في التقويم الروماني القديم .

Source: almrsal.com
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد