"الصحة" تنفي مزاعم الجارديان: نعلن عن الحالات بشفافية

“الصحة” تنفي مزاعم الجارديان: نعلن عن الحالات بشفافية

Share your love

"الصحة" تنفي مزاعم الجارديان: نعلن عن الحالات بشفافية

وزارة الصحة والسكان

كتب – أحمد كُريِّم:

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المعلومات التي تداولتها جريدة الجارديان البريطانية، بشأن زيادة معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) في مصر، عارًا من الصحة.

وتهيب الصحة بكافة وسائل الإعلام المحلية والدولية المختلفة، بالحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم تداول أخبار غير صحيحة، من شأنها إثارة الفزع والبلبلة لدى الرأي العام.

وقالت الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي الوزارة، إن الوزارة تعلن فورًا عن أي حالات تأتي نتائج تحاليلها إيجابية لفيروس كورونا المستجد، بكل شفافية، طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

واستنكر مجاهد استناد الجريدة المذكورة في بياناتها على تكهنات أحد باحثي الأمراض المعدية في إحدى الجامعات الكندية، بشأن زيادة أعداد المصابين في مصر إلى أكثر من 19 ألف مصاب، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية هي الجهة الرسمية المنوط بها متابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد بجميع دول العالم، كما أن مكتب المنظمة في مصر يتابع مع الصحة كافة البيانات الدقيقة والمحدّثة بشكل يومي، كما يشرف ويراقب بصفة مستمرة على الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الوزارة، سواء على المصابين أو المخالطين.

الكشف عن موعد أول جرعة تجريبية لعلاج فيروس كورونا

وأضاف المتحدث باسم الصحة أن الوزارة تعمل وفقًا للخطة الوقائية والاحترازية التي وضعتها تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، حيث إن الحالات التي ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس، جاءت ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، والتي أشادت بها منظمة الصحة العالمية.

وشدد مجاهد مجددًا على أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية، سوى ما تم الإعلان عنه مسبقًا.

وفي سياقٍ متصل، أشاد الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، بالطريقة التي تعاملت بها السلطات المصرية مع فيروس كورونا المستجد، موضحًا أن مصر وعمان هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان يمتلكان نظام مراقبة وترصد قوي ضد فيروس كورونا المستجد.

4 دول عربية لم يصل إليها كورونا.. ماذا فعلوا؟ (صور)

ولفت جابور إلى أن وزارة الصحة والسكان تمد المنظمة بكافة البيانات، بشفافية تامة، حيث تقوم الصحة العالمية بنشر أرقام الإصابات بصورة يومية، وهذا معلن ومنشور على موقع المنظمة، ومن الممكن لأي باحث أن يطلع على الأرقام من موقع www.who.int ، مؤكدًا أن الدول ملتزمة بإبلاغ المنظمة خلال 24 ساعة بأي حالة مسجلة لكوفيد – 19، طبقًا للوائح الصحية.

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان، ما زالت تواصل رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن”105″ و” 15335″، لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

Source: elconsolto.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!