العالم العربي مهدد بالفقر المائي

0

وأوضح موسى في كلمة له خلال افتتاح أعمال الاجتماع الإقليم يلإطلاق برنامج (حوكمة المياه في الدول العربية) أن هناك تحديات كثيرة تواجه قطاع المياه في الدول العربية، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تدخل حثيثا إلى طور فقرالمياه؛ وأشار موسى إلى أن المجلس العربي للمياه يعمل بجدية على وضع إستراتيجية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة تنفيذا لتكليفات قمة الكويت الاقتصادية والتنموية الاجتماعية.

منجهتها حذرت أمة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير اللإقليمى لمكتب الدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من أن تزايد طلب السكان في الدول العربية على المياه سيؤدى إلى انخفاض نصيب الفرد بحلول عام 2025إلى 460 مترا مكعبا وهو دون مستوى فقر المياه المدقع وفق التصنيفات الدولية .
وأشارت السوسوة، إلى أن العديد من تقارير التنمية تكشف أن هناك حوالي1ر1 بليون شخص في البلدان النامية لا يحصلون على المياه بشكل كاف، كما يصل عدد من يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية إلى 6ر2 بليون شخص، كما أن هناك 15 بالمائة من سكان المنطقة العربية لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب.
وأوضحت السوسوة، أن مخزون المياه الجوفية العذبة في الأراضي العربية والذي يقدر بنحو 7ر734 مليار متر مكعب هو السبب الرئيسي الداعي لضرورة اتخاذ إجراءات في إطار الإدارة المتكاملة لموارد المياه من أجل زيادة توفير وتحسين نوعية المياه وترشيد استعمالها والتخفيف من حدة التأثيرات المناخية.
كما توضح التقارير أن المنطقة قد دخلت بالفعل طور فقر المياه في ضوء حصة الفرد.
 

المصدر: موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد